الارشيف / أخبار عاجلة

رئيس الوزراء يتابع لليوم الثانى الأوضاع مع محافظى الإسكندرية والبحيرة

Sponsored Links
واصل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الإسكان، والتنمية المحلية، والنقل، والصحة، على مدار اليوم الخميس متابعة جهود تعامل المحافظين والقيادات التنفيذية مع الآثار التى نجمت عن سقوط الأمطار بغزارة على عدد من محافظات الجمهورية، خاصة محافظتى الإسكندرية والبحيرة اللتين قام بزيارتهما أمس لتفقد المناطق المتضررة من سقوط الأمطار والسيول.

وأجرى رئيس الوزراء عدة اتصالات مع الدكتورة سعاد الخولى محافظ الإسكندرية بالإنابة لمتابعة الموقف بالمحافظة وتطورات الحالة بها وإجراءات سرعة التخلص من المياه المتراكمة فى عدة مناطق داخل المدينة، ووجه بسرعة التعامل مع البلاغات الواردة من المواطنين للأجهزة التنفيذية حول ارتفاع منسوب مياه الأمطار.

وأشارت محافظ الإسكندرية بالإنابة خلال الاتصالات إلى أنها تواصلت مع وزير الموارد المائية والرى للمساعدة فى خفض منسوب المياه فى ثلاثة مصارف، فوجه وزير الرى بفتح الأهوسة الخاصة بها لتخفيف الضغط وخفض المنسوب.

Sponsored Links

كما أوضحت أنه تم استخدام 20 سيارة تابعة للمحافظة فى عمليات شفط المياه، كما تمت الاستعانة فى ذلك بعدد من سيارات المنطقة العسكرية الشمالية، وسيارات القوات البحرية، و10 سيارات تابعة لشركات البترول الخاصة فى الإسكندرية، إلى جانب ست سيارات من محافظة القاهرة، مع الاستعانة بقوات الدفاع المدني، وهو ما ساهم فى محاصرة المشكلة، موضحة أنه جارٍ التعامل مع كميات المياه الزائدة فى كل المناطق بما فيها مدخل الإسكندرية الصحراوى.

كما أوضحت محافظ الإسكندرية بالإنابة إلى وجود 3 وفيات بالإسكندرية، غير أنها أكدت وقوع انهيار لجزء من عقار بحى الجمرك دون إصابات لخلوه من السكان.

ومن جانبه، أشار محافظ البحيرة إلى ارتفاع عدد الوفات بالمحافظة إلى 12 حالة جراء سقوط الأمطار، كما بلغ عدد حالات الإصابات 27 حالة خرجت جميعا بعد تحسنها، مشيرًا إلى أنه يتابع حاليًا طريق بحيرة الجعار، والذى ارتفع منسوب المياه على جانبيه، كما يقوم المحافظ بمعاينة كل الأماكن لحصر التلفيات وتنفيذ الاصلاحات اللازمة.

وكانت الأمطار أيضًا قد هطلت بعزارة على محافظتى الغربية والجيزة مساء أمس واليوم، وأسفرت عن حالتى وفاة بالغربية و3 حالات وفاة بالجيزة.

كان رئيس الوزراء قد وجه خلال زيارته إلى محافظة البحيرة، وعقب معاينته لقرية عفونة التابعة لمركز وادى النطرون، والتى تعتبر من أكثر القرى تضرراً من سقوط الامطار، وزيارته إلى مستشفى اليوم الواحد بوادى النطرون والتى تم نقل المصابين اليها، بالعمل على توفير كافة احتياجات المواطنين المتضررين من سقوط الامطار فى المحافظة، وسرعة توفير الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية اللازمة لأهالى القرى المتضررة.

كما وجه رئيس الوزراء بضرورة إخلاء المنطقة تحسبًا لاستمرار الأمطار والسيول بالتعاون بين وفرق الانقاذ التى تقوم بعمليات التمشيط فى المنطقة، وأشار أيضًا إلى أنه يتم حاليًا التنسيق لتوفير مروحية للمشاركة فى عمليات الإخلاء والمتابعة بالقرية، موضحا أنه كلف وزارة التضامن الاجتماعى باتخاذ اللازم حيال المتوفين والمصابين، وصرف التعويضات اللازمة، والبالغ قدرها 10 آلاف جنيه لأسرة كل متوفى.

ومن جانبه، أوضح وزير الاسكان أن توسعات محطة معالجة الصرف الصحى بكفر الدوار مخطط الانتهاء منها نهاية هذا العام برفع طاقتها من 40 إلى 100 ألف م3/يوم، وأنه جارٍ اتخاذ اللازم للبدء فى مشروعات الصرف الصحى بمدينة إدكو، والعمل على تغطية احتياجات المدينة فى هذا المجال.

وكان محافظ البحيرة قد أكد خلال الزيارة التى قام بها رئيس الوزراء نجاح الأجهزة المعنية بالمحافظة بالتعاون مع فى إخلاء 120 مواطن من ساكنى قرية عفونة والتى تضم 50 منزلاً إلى أماكن أخرى بديلة.

وكلف رئيس الوزراء وزير الإسكان بالبدء فى دراسة الأراضى المتاحة لإقامة مشروع إسكان تعاونى بالقرب من مطار النزهة بالإسكندرية لأصحاب المنازل المنخفضة عن منسوب الشوارع فى المحافظة والتى تسبب مشكلة كبيرة فى التعامل مع الصرف الصحى.

وتم إدراج مبلغ 75 مليون جنيه بمحافظة الإسكندرية يتم بمقتضاها توفير سيارات الشفط والمعدات اللازمة للتعامل مع الأمطار بالمحافظة.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن طاقة شبكات الصرف الصحى تغطى حاليًا حوالى 60% من احتياجات المدن، وحوالى 15% من احتياجات القرى، وأن رفع هذه الطاقات يحتاج إلى حوالى 23 مليار جنيه لتمويل المشروعات ولفترة زمنية تصل إلى عامين ونصف للوصول إلى نسبة 95% للمدن و50% للقرى، وأنه مخطط خلال هذا العام زيادة طاقة محطات معالجة الصرف الصحى بحوالى 1.5 مليون م3/يوم على مستوى الجمهورية سوف تساهم فى حل مشاكل الوضع القائم.

------------------------
الخبر : رئيس الوزراء يتابع لليوم الثانى الأوضاع مع محافظى الإسكندرية والبحيرة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - عاجل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا