الارشيف / أخبار عاجلة

خبراء يتوقعون زيادة نسب مقاعد الحزبيين تحت قبة البرلمان إلى 50%

Sponsored Links
تقع خبراء سياسيون، أن تزيد نسب مقاعد المنتمين للأحزاب تحت قبة مجلس النواب المقبل، خلال انتخابات المرحلة الثانية، إلى 50%.

جاءت التوقعات حول نسب الأحزاب فى المرحلة الثانية، بعدما حققوا نسبًا عالية فى المرحلة الأولى، ووصل عدد المقاعد التى حصلوا عليها إلى 108 مقاعد من أصل 273 هى إجمالى المقاعد الفردية والقائمة فى المرحلة الأولى.

عمرو هاشم ربيع نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتجية، توقع ألا تتراجع نسب الأحزاب فى المرحلة الثانية عن التى حققها الأحزاب فى المرحلة الأولى، وربما تزيد لتصل إلى 50 + 1 من إجمالى عدد مقاعد المجلس، مشيراً إلى أن نسب الحزب الواحد لن تماثل المرحلة الأولى فهناك أحزاب تزيد وأحزاب تنقص، بحسب قوله.

Sponsored Links

وأضاف ربيع لـ"اليوم السابع"، أنه من المتوقع أن تزيد نسب حزب مستقبل وطن، فى المقابل يتراجع حزب المصريين الأحرار، ويحافظ حزب الشعب الجمهورى على نفس نسبته، فيما تزيد أحزاب الوفد والمصرى الديمقراطى الاجتماعى، ويظل النور عند نفس النسبة التى حصل عليها فى المرحلة الأولى، بينما لن تزيد أحزاب المقعد الواحد عن نفس النسبة التى حصلت عليها.

وأشار إلى أن المنافسة على المقاعد الفردية والمناوشات بين قائمة فى حب مصر والتحالف الجمهورى، إلى جانب المناوشات بين فى حب مصر أيضًا وحزب المصريين الأحرار ستجعل من حسم قائمة القاهرة أمرًا ليس بالهين، وربما يحدث إعادة بين قائمتين.

يسرى العزباوى رئيس منتدى الانتخابات بالأهرام، توقع ألا تظل نسب الأحزاب كما هى فى المرحلة الأولى، حيث توقع زيادة نسب حزب الوفد لوجود كتلة له فى الدلتا تزيد عن الصعيد، علاوة على أن يحافظ مستقبل وطن والمصريين الأحرار على النسب التى حصلا عليها فى المرحلة الأولى، وكذلك حزب الشعب الجمهورى.

وأشار العزباوى لـ"اليوم السابع"، إلى أن الأحزاب السياسية بشكل عام ربما تأتى بنسب موازية لما جاءت به فى المرحلة الأولى أو تأتى بنسب أكثر، لافتًا إلى أن أحزاب المقعد الواحد قد تزيد لكن زيادتها لن تكون كبيرة، وكذلك حزب النور الذى توقع ألا يزيد عن عدد المقاعد التى حصل عليها، بالإضافة إلى زيادة حصة المصرى الديمقراطى الاجتماعى.

فى المقابل تأتى الأحزاب نفسها، حيث توقع حزب الوفد لنفسه زيادة فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية بحسب حسام الخولى نائب رئيس الحزب، الذى قال إن مواطن قوتهم فى الدلتا تفوق قوتهم فى الصعيد وفقا للأرقام المسجلة من الانتخابات البرلمانية الماضية، وأوضح لـ"اليوم السابع" أنه بالرغم من ذلك، فإن المنافسة فى المرحلة الثانية باتت مقفولة على عدد محدد من الأحزاب.

وعلى الوتر نفسه عزف حزب مستقبل وطن، متوقعًا أن تنعكس الاستفادة من أخطاء المرحلة الأولى عليهم بالزيادة فى المرحلة الثانية بحسب أشرف رشاد الأمين العام للحزب، والذى قال إن حزبه ستزيد مقاعده فى المرحلة الثانية لأنه استفاد من أخطاء المرحلة الأولى، علاوة على أن محافظات المرحلة الثانية أقرب للاهتمام بالمشاركة السياسية عن المرحلة الأولى.

وأضاف رشاد لـ"اليوم السابع": "الناخب سيزيد من نسب الحزبين داخل البرلمان لتصل إلى 50% لان الناخب يتجه إلى اختيار المرشح صاحب المشروع والأجندة البرلمانية، علاوة على أن المنافسة فى المرحلة الثانية متوقع لها أن تسجل نسب مشاركة أعلى من الأولى، بسبب الوعى السياسى".

فيما رد حزب المصريين الأحرار الأمر كله إلى الناخب، حيث قال المتحدث الرسمى باسم الحزب، إنه من المبكر الحكم على نسب الأحزاب فى المرحلة الثانية، مشيراً إلى أن حزبه يعمل كل ما فى وسعه من جهود لنيل ثقة الناخب وأنهم لديهم مواطن قوة فى كل المحافظات، إلا أن الأمر برمته بين يدى الناخب.


------------------------
الخبر : خبراء يتوقعون زيادة نسب مقاعد الحزبيين تحت قبة البرلمان إلى 50% .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - عاجل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى