الارشيف / أخبار عاجلة

موجز الصحافة المحلية.. كيف نخرج من محنة شرم الشيخ؟

Sponsored Links
تناولت الصحف المحلية عددًا من الأخبار المهمة التى تشغل الرأى العام الداخلى والخارجى، كان أبرزها ما جاء فى "اليوم السابع" تحت عنوان: "كيف نخرج من محنة شرم الشيخ؟".

تسائلت الصحيفة، "هل نحن فى ورطة أم فى مأزق بعد إعلان موسكو أن إسقاط الطائرة الروسية فوق سيناء ناتج عن عمل إرهابى؟ وهل يفترض أن تدخل مصر فى ارتباك أم تتعامل معه على أنه جزء من هجمات للإرهاب فى العالم ولم تنج دولة من أعمل الإرهاب وهجماته، ولعل الهجمات الإنتحارية على باريس مساء الجمعة خير مثال؟".

وأوضحت أنه يفترض ألا تتعامل مصر فقط من موقف الدفاع، بل تدخل فى مواجهة وتواصل دعوتها السابقة لعقد مؤتمر دولى للإرهاب، وعلينا ترتيب أوراقنا بوصفنا ضحايا ومتضررين، لا مسئولين عن جرائمه، وأن تكون الحكومة وضعت سيناريوهات للتحرك لمواجهة كل الاحتمالات، وتخرج بتصريحات مباشرة ومقتضبة تفيد بدراسة ما أعلنته روسيا وتوضح أن هناك تنسيقا لبحث المعلومات الروسية ومقارنتها بما توصلت إليه لجنة التحقيق.

Sponsored Links

ونفى مصدر أمنى مسئول بمحافظة جنوب سيناء لصحيفة "الأهرام"، ضبط وإحضار موظفين اثنين من العاملين بمطار شرم الشيخ، للتحقيق معهما، فى حادث سقوط الطائرة الروسية، بمنطقة الحسنة فى شمال سيناء، وأشار المصدر - الذى رفض ذكر اسمه- إلى أن جهات التحقيق المختلفة، سبق لها أن حققت، فى مقر النيابة الكلية بشرم الشيخ، مع 25 من العاملين بمختلف قطاعات المطار، وعلى رأسهم اللواء عبد الوهاب على عبدالوهاب مدير المطار، ومازال حادث سقوط الطائرة قيد التحقيقات.

وأشارت صحيفة "الأخبار"، إلى أن قسم التشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار محمود رسلان نائب رئيس مجلس الدولة، وافق على إصدار 6 من مشروعات القوانين والاتفاقيات بعد إبداء ملاحظاته بشأنها دستورياً وقانونياً.. وتشمل مشروع قرار رئيس الجمهورية بقانون بتعديل بعض أحكام القرار بقانون الخاص بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة.. ومشروع قرار بإنشاء بعض المحاكم الابتدائية.. ومشروع قرار بالترخيص لوزير البترول فى تعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة خالدة بالصحراء الغربية.

وقالت مصادر أمنية مسؤولة لصحيفة "المصرى اليوم"، إن أجهزة الأمن تمكنت من خلال كاميرات المراقبة بمطار شرم الشيخ الدولى من تحديد 17 عاملا وموظفا يعملون فى المطار تعاملوا مع الطائرة الروسية التى سقطت وسط سيناء فى 31 أكتوبر الماضى، ونتج عنها مصرع جميع ركابها وعددهم 224 شخصا، وأضافت المصادر التى طلبت عدم نشر أسمائها أن أجهزة الأمن توصلت إلى أن 4 من هؤلاء العمال تثار الشبهات حول تورطهم فى زرع قنبلة بذيل الطائرة قبل إقلاعها.

وتابعت المصادر أن الكاميرات رصدت واحدا من هؤلاء العمال وهو يسلم حقيبة يد لعامل آخر كان يقف أسفل الطائرة أثناء تجهيزها للانطلاق ورفع الحقائب الخاصة بالركاب، وأنه جار استجواب الشخصين لاستجلاء حقيقة تلك الحقيبة التى تم وضعها فى ذيل الطائرة، كما رصدت الكاميرات وفقا للمصادر أن هناك عاملين آخرين غادرا مكانهما لمدة 3 دقائق وتركا عملهما من أمام إحدى البوابات التى تفتش الركاب أثناء صعودهم على الطائرة وأن أجهزة سيادية تتحرى عن العاملين لاستجلاء الحقيقة.

وكشفت مصادر بوزارة النقل لصحيفة "الشروق"، عن التفاصيل النهائية لمشروع القطار المكهرب الرابط بين مدينتى السلام والعاشر من رمضان، بعد إرساله إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليه، موضحه أن تكلفة المشروع مليار و500 مليون جنيه، وان تنفيذه سيستغرق 24 شهرا، مرجحة توقيع الجانبين المصرى والصينى للعقد خلال شهر ديسمبر المقبل، بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى على المشروع.

------------------------
الخبر : موجز الصحافة المحلية.. كيف نخرج من محنة شرم الشيخ؟ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - عاجل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى