الارشيف / أخبار عاجلة

اتجاه لتأجيل اجتماع لجنة "" إلى الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر

Sponsored Links
أكد الدكتور علاء يس، المتحدث باسم الجانب المصرى فى اللجنة الوطنية لسد النهضة الأثيوبى، أنه سيتم تأجيل موعد اجتماع وزراء لجنة الذى كان من المقرر عقده فى الخرطوم، فى الفترة من 21 – 23 نوفمبر الحالى، إلى الأسبوع الأخير من الشهر الحالى.

وأضاف المتحدث الرسمى باسم لجنة ، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أنه يتم حالياً التشاور حول الموعد النهائى للاجتماع الذى من المتوقع أن يكون فى الأسبوع الأخير من الشهر الحالى، لافتاً إلى أنه سيتم عقد الاجتماع " السداسى" الذى يضم وزارء الخارجية والمياه من الدول الثلاثة "مصر والسودان وأثيوبيا" أولاً، ثم يعقبه اجتماع اللجنة بحضور المكتبان الاستشاريان " بى. آ. إل" الفرنسى و"دلتارس" الهولندى.

وأكدت مصادر مطلعة، أن الاجتماع يهدف إلى تقريب وجهات النظر بين المكتبين الاستشاريين، فيما يتعلق بآليات تنفيذ الدراسات المطلوبة، خاصة أن الشركتين رغم إبلاغهما بعملهما معا إلا أنهما لم يتفقا حتى الآن ولم يجلسا معا، وهو ما يتطلب ضرورة مشاركتهم فى الاجتماع العاشر الحالى لحسم كل الأمور العالقة.

Sponsored Links

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع السيناريوهات المختلفة للتعامل مع الشركتين فى حالة عدم الاتفاق بينهما حول كيفية تنفيذ الدراسات المطلوبة، وكيفية إسنادها، أما بإعادة طرحها على قائمة مصغرة أو بالإسناد المباشر أو طرحها دوليا، والبدء من جديد مرة أخرى، حيث أن الخلافات الحالية ليست بقدر ما يكون هناك اتفاق بين الشركتين على آليات العمل، وفى نفس الوقت موافقة الدول الثلاث على هذه الآليات.

أما الاجتماع السدسى الذى تحاول مصر عقده، فهو لمناقشة آليات تنفيذ البند الخامس من اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين رؤساء مصر والسودان وأثيوبيا حول ، والخاص بمبدأ التعاون فى الملء الأول وإدارة السد الأثيوبى، والذى يتضمن العناصر التى سيتم تنفيذها وفقاً لتوصيات لجنة الخبراء الدولية، واحترام المخرجات النهائية للتقرير الختامى للجنة الثلاثية للخبراء الدوليين والصادر فى 2013 حول الدراسات الموصى بها فى التقرير النهائى للجنة الخبراء الدولية خلال المراحل المختلفة للمشروع.

------------------------
الخبر : اتجاه لتأجيل اجتماع لجنة "سد النهضة" إلى الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - عاجل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا