أحدث دراسة طبية: تناول ما يصل إلى 25 كوبًا من القهوة يوميًا آمنة لصحة القلب

0 تعليق 24 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قد يكون عشاق القهوة على موعد مع سماع خبر سار، إذ وجدت دراسة جديدة أن شرب كميات كبيرة من المشروبات المحتوية على الكافيين لن يؤدي إلى تصلب الشرايين وإلحاق الأذى بقلبك.

Sponsored Links

وذكرت لشبكة «سي أن أن» الأمريكية، أن محبي القهوة يتلقون رسائل مختلطة حول مشروبهم المفضل يوميا، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب القهوة يمكن أن يحسن الصحة، بينما تنصح دراسات أخرى الناس بتقليل استهلاكهم منها. وتشير دراسات سابقة إلى أن القهوة يمكن أن تسبب تصلب الشرايين، مما يضغط على القلب ويزيد من احتمالات الإصابة بالجلطة أو النوبة القلبية.

لكن دراسة جديدة، بتمويل جزئي من مؤسسة القلب البريطانية، وجدت أن شرب 5 أكواب من القهوة يوميًا لا يسبب خطورة على الشرايين أكثر من شرب أقل من كوب واحد. ووجدت الدراسة التي شملت أكثر من 8000 شخص في جميع أنحاء المملكة المتحدة أنه حتى أولئك الذين شربوا ما يصل إلى 25 كوبًا يوميًا لم يكونوا أكثر عرضة لتجربة تصلب الشرايين مقارنة بشخص يتناول أقل من كوب واحد في اليوم.

وفي أحدث دراسة، والتي يتم تقديمها، الاثنين، في مؤتمر جمعية القلب والأوعية الدموية البريطاني، قام علماء من جامعة كوين ماري في لندن بتقسيم 8412 شخصًا إلى 3 مجموعات، مع كل تقرير عن استهلاكهم للقهوة. وكانت المجموعة الأولى مؤلفة من أشخاص قالوا إنهم شربوا أقل من كوب واحد من القهوة يوميًا؛ أما الثانية فتضم أولئك الذين شربوا بين كوب و3 أكواب. وشملت المجموعة الثالثة أولئك الذين شربوا أكثر من 3، وشرب بعضهم في المجموعة ما يصل إلى 25 كوبًا في اليوم. وتم استبعاد الأشخاص الذين تناولوا أكثر من 25 كوبًا من القهوة يوميًا.

تم إخضاع جميع المشاركين في الدراسة لفحوصات القلب بالرنين المغناطيسي واختبارات موجة النبض بالأشعة تحت الحمراء. ودرس الباحثون عوامل مثل العمر والجنس والعرق وحالة التدخين والوزن وضغط الدم والنظام الغذائي ومقدار الكحول الذي يشربه الشخص.

وقال كينيث فونغ، الذي قاد تحليل البيانات في جامعة كوين ماري في لندن، لـ«سي أن أن»، «لقد وجدنا أن شرب أكثر من 3 أكواب من القهوة يوميًا لم يؤد إلى زيادة تصلب الأوعية الدموية بشكل ملحوظ مقارنة بالأشخاص الذين يشربون كوبًا واحدًا أو أقل يوميًا».

وأضاف أن «الرسالة الرئيسية للناس هي أنه يمكن الاستمتاع بالقهوة كجزء من نمط حياة صحي، ويمكن أن يطمئن عشاق القهوة بهذه من حيث نتائج تصلب الأوعية الدموية.»

ورغم أن بعض المشاركين في الدراسة تناولوا 25 كوبًا في اليوم، إلا أن المتوسط من بين أعلى مجموعة استهلاكا للقهوة كان خمسة أكواب في اليوم.

وتابع «فونغ»: «نحن لا نطلب من الناس شرب 25 كوبًا يوميًا. لكن ما نريد التأكيد عليه هو أنه إذا كنت تشرب القهوة ضمن الإرشادات الموصى بها، فإننا لا نتوقع أن نرى زيادة في تصلب الشرايين مقارنة بمن يشربون كوبًا واحدًا أو أقل يوميًا»..

وأظهر البحث أيضًا أن الذين يشربون القهوة المتوسطة والثقيلة من المرجح أن يكونوا من الذكور ويدخنون ويستهلكون الكحول بانتظام.

وقال البروفيسور متين أفكيران، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية، في بيان صحفي: «هناك العديد من الدراسات المتضاربة التي تقول أشياء مختلفة عن القهوة، وقد يكون من الصعب تصفية ما يجب أن نصدقه وما لا ينبغي لنا أن نفعله. ونأمل أن يضع البحث بعض تقارير وسائل الإعلام في منظورها الصحيح، لأنه يستبعد أحد الآثار الضارة المحتملة للقهوة على شراييننا».

------------------------
الخبر : أحدث دراسة طبية: تناول ما يصل إلى 25 كوبًا من القهوة يوميًا آمنة لصحة القلب .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق