إفريقيا

0 تعليق 19 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

فى الوقت الذى تتجه فيه أنظار مئات الملايين حول العالم نحو مصر لمتابعة بطولة كأس الأمم الإفريقية، كانت أنظار الملايين الآخرين تلاحق عددا من شباب المبدعين من 5 دول إفريقية من بينها مصر، الذين «كسروا التابوهات» واستطاعوا تغيير نظرة العالم إلى تلك القارة، التى حصدوا باسمها عددا من الجوائز العالمية فى مجالات الموضة والإكسسوارات وصناعة الأثاث والديكور.

Sponsored Links

فالطبيعة الإفريقية بما تشتمل عليه من مناظر طبيعية وأشجار وحيوانات انعكست وبشكل واضح على مختلف المجالات، حتى إن التطور الذى شهدته الأزياء الإفريقية أصبح إحدى أقوى اتجاهات الموضة فى العالم الآن، فالمرأة الإفريقية أصبح لها دور ريادى وأصبحت سفيرة خارج القارة لنقل الثقافة الإفريقية وما تشهده من تطور فى عالم الموضة والإكسسوارات، مثل عارضة الأزياء ناعومى كامبل، التى أصبحت تكرس دورها للفت الانتباه إلى المواهب الإفريقية من رواد الأعمال والمبدعين وتهدف لإحداث ثورة فى صناعة الأزياء الإفريقية.

وأصبحت مدينة «لاجوس» فى نيجيريا واحدًا من أبرز معارض الأزياء العالمية فى قارة إفريقيا فى آخر 6 سنوات، لهذا قامت ناعومى كامبل بعرض تصميمات المصممة النيجيرية «تيفانى أمبر» فى الـArise Fashion Week ليشهد العالم ما حققته إفريقيا من تطور ملحوظ فى عالم الموضة.

وأصبح مبدعو القارة السمراء صوتا رائدا فى تشكيل المستقبل داخل القارة من خلال التفكير الإبداعى الخارج عن المألوف والقادر على جذب أنظار العالم لهم، لهذا لم يكن غريبا أبدا أن تلجأ الشركة السويدية العملاقة «إيكيا» لمصممين موهوبين من إفريقيا من أجل تأسيس مشروع مشترك برعاية مركز التصميم الإبداعى «ديزاين إندابا» بهدف تقديم أول تشكيلة من منتجات معاد تدويرها وصديقة للبيئة مستوحاة من الطابع الإفريقى فى مجالات الأثاث والمنسوجات والفن المعمارى وتصميم الأثاث، من خلال تصميمات تعكس الخلفيات المتنوعة والثقافات المختلفة لمختلف دول إفريقيا، والذين تم إقرانهم مع مصممى (IKEA) ليبدعوا سويا مجموعة (OVERALLT)، التى تهدف إلى كسر النظرة المحدودة التى ينظر بها الناس إلى إفريقيا، فعلى الرغم من التنوع والتفرد، إلا أن هناك المجال المشترك الذى يجمع بين الناس جميعا وهو الإبداع.

سنديسو خومالى جنوب إفريقيا

سنديسو خومالى، مصممة بارزة فى صناعة المنسوجات المستدامة وهى مصممة أزياء أيضًا من مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا. درست الهندسة المعمارية، وتخصصت فى تصميم الغزل والنسيج. وتستوحى منتجاتها من القصص الإفريقية التى تسردها على منتجاتها، لذلك يمكنك ملاحظة شكل الفيل الإفريقى على أغلب تصميماتها.عُرضت أعمالها فى قاعة المهرجانات الملكية فى لندن، والمتحف الوطنى للفن الإفريقى فى واشنطن، ومتحف لويزيانا فى الدنمارك، ومتحف زيتز موكا فى كيب تاون.

عيسى دياباتى ساحل العاج

المصمم «عيسى دياباتى» لا يختلف عن أى مصمم عالمى آخر، فهو مهندس معمارى ومصمم من ساحل العاج، وشارك فى المعرض بكرسى بسيط يعكس النهج الإفريقى للعيش فى الهواء الطلق، حيث قام بتصميم مقعد باستخدام قطعة واحدة فقط من الخشب الرقائقى الملتصق بحيث يتناسب مع احتياجات مختلف المستخدمين. يقول دياباتى: «أردت تصميم شىء لطيف وعملى دون استخدام مواد باهظة الثمن أو تقنية متطورة.. لا حاجة إلى المسامير أو الغراء أو أى عملية تصنيع معقدة أخرى».

هند رياض ومريم حازم مصر

Reform Studio فى مصر، ابتكرت منتجاتها من مقاعد وحقائب مضفرة مصنوعة من الأكياس البلاستيكية المعاد تدويرها، حيث كان شعارها «قمامة شخص ما هى بمثابة كنز بالنسبة لآخر» بقيادة مؤسستيها مريم حازم وهند رياض، الفتاتين المصريتين اللتين استطاعتا منافسة أكبر مصممى الأثاث العالميين بمنتجات بيئية مستدامة، فقد ابتدعتا مفهوما مختلفا من التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة لإنتاج منتجات مصنوعة يدويا على الطراز الإفريقى، من تصنيع مجموعة متنوعة من الحقائب والسجاد والوسائد يدويا من مخلفات أكياس التغليف.

نعيم بيفيجى وبيتهان راينر‎ نيروبى

Studio Propolis ورشة للتصميمات اليدوية التى تتخذ من نيروبى مقرًا لها. نعيم بيفيجى وبيثان راينر، زوجان اشتركا فى تأسيس مشروعهما «ستوديو بروبوليس». يعتبر الزوجان اكتشافا نادرا من رواد الأعمال من أصحاب الحرف اليدوية، فهما يصنعان كل شىء بأنفسهما يدويًا، بدءا من إطارات النوافذ والأبواب المخصصة للمشاريع التى تم التكليف بها وحتى السباكة فى المنزل الذى يبنيانه لأنفسهما، أيضا يقدمان مجموعة من المنتجات المصممة للطهى الخفيف وطاولات تناول الطعام تحت شعار «المنفعة والمرونة».

لادوما نجسوكولو جنوب إفريقيا

Ladumangxokolo، مصمم أزياء من جنوب إفريقيا، ابتكر سجادة فريدة من حيث الشكل والألوان والتصميم، يقول: «من الملهم أن نجتمع من
جميع أنحاء العالم لإنشاء حلول مبتكرة.. لكن هذا ليس كل شىء، حيث يفتح هذا التعاون سبلاً جديدة لجميع المشاركين، ويخلق صوتا جديدا لقارتنا، مستوحى من المكان الذى أتيت منه، وبالرحلات التى قمت بها».

------------------------
الخبر : إفريقيا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق