محمد جمعة: أهل سيناء ظنوا أننى بدوى أثناء تصوير «الممر»

0 تعليق 50 ارسل طباعة تبليغ

لاقتراحات اماكن الخروج

يجسد الفنان محمد جمعة شخصية أبورجيبة البدوى من سيناء، فى فيلم «الممر»، والذى يستخدمه الجيش المصرى كدليل للعمليات الحربية فى فترة حرب الاستنزاف نظراً لمعرفته الشديدة بالجبال والطرق.

Sponsored Links

وعن دوره قال «جمعة»، فى تصريحات له، إن الشخصية هى محاولة لإعطاء أهل سيناء حقهم كجزء أصيل من الشعب المصرى وبطولاته، وفرصة لتواجدهم على الخريطة الفنية من خلال وثيقة تاريخية مثل فيلم «الممر» تبرز أن أهل سيناء شاركوا وضحوا كثيراً، خاصة مع المحاولات الخارجية الفاشلة لاستثارة أهل سيناء تجاه مصر.

وأوضح «جمعة» أن الفيلم يبحث فى فترة تاريخية لم نعشها ولكن سمعنا وقرأنا عنها، وبالتالى فمشاهدة ملحمة مثل هذه على الورق يجعل انتظار رؤيتها شيئا مشوقا للغاية، وحين قرأنا وبحثنا عرفنا أن أهل سيناء جزء من البطولة وكانوا داعمين للجيش المصرى، ولهم مواقف تاريخية لا تنسى.

وعن أداء دور البدوى قال: «لازم تراعى وأنت بتعمل دور بدوى، إنه هيتفرج عليك، فلازم يبقى فى مجهود عشان تبقى واحد منهم وتتكلم لهجتهم بحيث لما حد يشوف الفيلم ميحسش إنه جاب ممثل يتكلم اللهجة أشبه بالكاريكاتير، لأنهم لو حسوا إنهم مش ممثلين بشكل صادق دى حاجة تضايقنى، وكان فى مصحح لهجة موجود معايا بشكل دائم».

وأضاف جمعة: «المشكلة الرئيسية كانت أن اللهجة السيناوية صعبة للغاية، وإذا تحدثناها بالشكل الحقيقى تماماً ستصبح هناك أزمة لدى المتلقى العادى، ولذلك حاولنا أن نصل إلى حل وسط بحيث تكون اللهجة صحيحة وفى نفس الوقت يفهمها أى مشاهد».

وتابع أنه فى إحدى المرات كانوا فى جنوب سيناء، وأثناء سيره كان بعض الأشخاص يتحدثون مع مصحح اللهجة ويعاتبونه لاختياره شخصا من شمال سيناء بدلاً من اختيار واحد منهم، وشعر جمعة فى هذا الوقت بأنه وصل إلى إجادة اللهجة والتحرك بالشكل الصحيح.

فيلم الممر من تأليف وإخراج شريف عرفة، وشارك فى كتابة حوار الفيلم وألف الأغانى الشاعر أمير طعيمة، ويناقش الفيلم المرحلة الزمنية بدءًا من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

ويٌشارك فى بطولة الفيلم كتيبة ضخمة من النجوم هم: أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسنى، محمد الشرنوبى، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبواليزيد والوجه الجديد ألحان المهدى، كما يضم الفيلم هند صبرى، شريف منير، أنعام سالوسة وحجاج عبدالعظيم كضيوف شرف، وألّف الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار عمر خيرت، وصوره مدير التصوير أيمن أبوالمكارم وصمم الديكور المهندس باسل حسام، وهندسة صوت أحمد عبدالخالق، وتمت الاستعانة بفريق عمل أمريكى لتصميم مشاهد الأكشن والمعارك الحربية.

------------------------
الخبر : محمد جمعة: أهل سيناء ظنوا أننى بدوى أثناء تصوير «الممر» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق