إيران ترد على العقوبات الأمريكية بوقف بندين في الاتفاق النووي

0 تعليق 25 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومى فى إيران، على شمخانى، الثلاثاء، أنّ بلاده ستوقف الالتزام ببندين آخرين من الاتفاق النووى الموقع مع الدول الغربية عام 2015، اعتباراً من 7 يوليو المقبل، فيما حذرت فرنسا طهران من أن انتهاك الاتفاق النووى سيكون خطأ جسيمًا، بينما استنكر الرئيس الإيرانى حسن روحانى العقوبات الأمريكية الجديدة على طهران، قائلا إنها تنمّ عن يأس الولايات المتحدة، وأكد روحانى أن العقوبات ستفشل، واصفًا البيت الأبيض بأنه «متخلف عقليًا»، وأضاف أن «العقوبات التى فرضها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على المرشد الإيرانى على خامنئى ومسؤولين إيرانيين غير مجدية، لأنه لا يملك أرصدة فى الخارج». وأكد روحانى، خلال كلمة أمس، أن «البيت الأبيض يعانى من عطب فكرى، لأنه يواجه فى كل يوم مشكلة»، لافتا إلى أن إيران «تتحلى بالصبر الاستراتيجى، لكنها لا تخشى شيئا».

Sponsored Links

فى المقابل، قال ترامب إن البيانات الإيرانية المهينة والمتجاهلة، التى خرجت أمس، تدل فقط على أنهم لا يفهمون الواقع، محذرًا من أن أى هجوم من جانب إيران على أى مصالح أمريكية سيقابل بقوة عظيمة وساحقة.

وأضاف، فى سلسلة تغريدات، أمس، أن «إيران لا تفهم كلمة الرحمة أو اللطافة، الشىء الذى يفهمونه هو القوة للأسف، والولايات المتحدة الأمريكية هى أقوى قوة عسكرية فى العالم، باستثمارات بلغت 1.5 تريليون دولار على مدار العامين الماضيين فقط». وتابع: «الشعب الإيرانى الرائع يعانى، دون سبب، فقيادتهم تنفق كل أموالها على الإرهاب، والقليل على الأشياء الأخرى، لم تنس الولايات المتحدة استخدام إيران للقنابل البدائية الصنع والقنابل اليدوية، التى أودت بحياة 2000 أمريكى، وجرحت الكثير».

ووقع ترامب، أمس الأول، أمرًا تنفيذيًا يفرض عقوبات مشددة على إيران، ردًا على إسقاط إيران الطائرة الأمريكية المسيرة، وقال إن العقوبات ستستهدف المرشد الأعلى الإيرانى.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوى، أن العقوبات ستغلق إلى الأبد مسار الدبلوماسية بين طهران وواشنطن، وكتب «موسوى» على «تويتر»: إن «فرض عقوبات غير مجدية على الزعيم الأعلى الإيرانى ووزير الخارجية يمثل إغلاقًا دائمًا لمسار الدبلوماسية»،
وأضاف أن «إدارة ترامب اليائسة تدمر الآليات الدولية الراسخة للحفاظ على السلام والأمن العالميين».

------------------------
الخبر : إيران ترد على العقوبات الأمريكية بوقف بندين في الاتفاق النووي .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق