بارزاني بعد زيارة بغداد: مستعدون للتكامل ولحل المشكلات لخدمة العراقيين

0 تعليق 30 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

شهد لقاء رئيس إقليم كردستان، نێچیرڤان بارزاني، ورئيس وزراء العراق الاتحادي، عادل عبدالمهدي، ببغداد، اتفاقًا على نقاط مشتركة متعددة تسهم في إزالة الخلافات وحل المشكلات بين أربيل وبغداد.

Sponsored Links

تناول الجانبان سبل حل المشاكل العالقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية على أساس الدستور، وقررا بدء مرحلة جديدة من المفاوضات لحل المشاكل العالقة، على أن تجتمع في الأسبوع المقبل لجنة مشتركة من الجانبين لوضع جدول أعمال المفاوضات والقضايا، مثل المادة ١٤٠ والنفط والموازنة والمالية والبيشمركة وغيرها، وتتخذ الاستعدادات لبدء الحوار في سبيل حل المشاكل في إطار الدستور العراقي.

واتفق الجانبان على أن المرحلة القادمة في العراق والمنطقة بحاجة إلى التعاون والتنسيق بين الحكومة الاتحادية والإقليم، والأرضية ممهدة لتعاون أكبر وحل المشاكل بروح وطنية مشتركة، بما يصب في مصلحة كل العراق وإقليم كردستان.

وأكد «بارزاني» أن بغداد هي العمق الاستراتيجي لإقليم كردستان وأن الحل لقضية الإقليم في بغداد، وأن الإقليم راغب ومستعد لحل المشاكل على أساس الدستور والمصلحة الوطنية.

وعقب زيارته لبغداد غرّد «بارزاني» على حسابه بـ«تويتر»: «قابلت القادة العراقيين في بغداد، وكررت التأكيد على أن إقليم كردستان مستعد لحل جميع القضايا العالقة مع الحكومة الفيدرالية العراقية وفقًا للدستور، ومواصلة تعاوننا الثنائي».

والتقى بارزاني، خلال زيارته لبغداد محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، وجرى التباحث حول التزام الحكومتين الاتحادية والإقليمية بمواضيع المالية والنفط، وقانون الموازنة الاتحادية للعام ٢٠١٩، وأهمية تنمية علاقات الإقليم والحكومة الاتحادية، وحل جميع المشاكل العالقة بروح الأخوة والشراكة الوطنية.

وسلّط الجانبان الضوء على قانون النفط والغاز وقانون انتخابات مجالس المحافظات وقانون المحكمة الاتحادية، حيث أكد بارزاني رغبة إقليم كردستان في تنمية العلاقات مع الحكومة الاتحادية وحل المشاكل على أساس الدستور العراقي والمصالح المشتركة، معبرًا عن استعداد إقليم كردستان لاستقبال لجنة برلمانية للاطّلاع عن كثب على كامل الملف النفطي لإقليم كردستان.

------------------------
الخبر : بارزاني بعد زيارة بغداد: مستعدون للتكامل ولحل المشكلات لخدمة العراقيين .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق