ثنائي عربي في المربع الذهبي لأمم أفريقيا للمرة الـ 14.. ونسخة 1980 صاحبة الرقم القياسي

0 تعليق 35 ارسل طباعة تبليغ

شاهد أخبار الدوريات في يوم .. اشترك الآن

تأهل المنتخب التونسي برفقة شقيقه الجزائري إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2019 التي تحتضنها مصر، حيث تفوق تنسور قرطاج بثلاثية نظيفة على حساب مدغشقر مجتازاً عقبة الربع نهائي للمرة الأولى منذ 15 عاماً، في حين مر محاربو الصحراء بركلات الترجيح للمربع الذهبي على حساب كوت ديفوار.

Sponsored Links

واقتربت النسخة الجارية بمصر من استضافة نهائي عربي خالص للمرة الثانية في تاريخ كأس أمم أفريقيا، قد يجمع منتخبي تونس والجزائر، في حالة تخطيهما عقبة النصف نهائي، حيث تلاقي تونس منتخب السنغال، بينما ضربت الجزائر موعداً مع نيجيريا.

مباراة نهائية وحيدة لكأس أمم أفريقيا كانت طرفيها منتخبين عربيين، وذلك في 2004 بتونس، ومباراة المنتخب المضيف أمام نظيره المغربي، وتمكن نسور قرطاج من تحقيق اللقب للمرة الأولى في تاريخهم اثر الفوز بهدفين مقابل هدف.

وكانت المباراة الختامية لنسخة 1959 بمصر، قد جمعت منتخبي مصر والسودان على لقب المسابقة، ولكن المسابقة في تلك النسخة كانت تقام بنظام دورة ثلاثية من دور واحد بين السودان ومصر واثيوبيا عقب انسحاب جنوب أفريقيا، لذا لم تصنف مواجهة مصر والسودان كمباراة نهائية، لكن البعض البعض اعتبارها بمثابة نهائي كون موعدها تحدد كأخر مباراة بمنافسات المسابقة، فضلاً عن فوز كل منتخب بمباراته الأولى.

أما عن تاريخ المنتخبات العربية في المربع الذهبي لكأس أمم أفريقيا، فتواجد ثنائي عربي به خلال 14 نسخة للكان، بالاضافة إلى نسخة استثنائية شهدت تواجد ثلاثي عربي.

وبطبيعة الحال تواجد منتخبي مصر والسوادن في نسختي 1957 و1959 نظراً لمشاركة 3 منتخبات فقط في الحدث في كلتا النسختين.

وشهدت نسخة 1962 بإثيوبيا تواجد منتخبي تونس ومصر في المربع الذهبي، وحققت مصر الوصافة ونالت تونس البرونزية.

ويظهر الثنائي العربي مصر والسودان في المربع الذهبي لنسخة 1963 فتحصل السودان على الوصافة ومصر على المركز الثالث.

من جديد مصر والسودان منتخبان عربيان في المربع الذهبي لنسخة 1970، فيحقق صقر الجديان اللقب وتحصد مصر المركز الثالث.

نسخة 1976 بإثيوبيا، والتي لعبت بنظام دوري من دور واحد في المراحل الأخيرة من منافساتها، احتلت خلالها المغرب المركز الأول ومصر حققت المركز الثالث.

نسخة 1980 في نيجيريا هي صاحبة الرقم القياسي في التواجد العربي، فحخققت الجزائر الوصافة، وحصد المنتخب المغربي البرونزية وحصدت مصر المركز الرابع.

وفي نسخة 1982 حقق المنتتخب الليبي الوصافة في النسخة التي استضافها وحقق المنتخب الجزائري المركز الرابع.

نسخة 1984 لعب المنتخب المصري ونظيره الجزائري لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، وحقق محاربو الصحراء البرونزية.

وفي نسخة 1986 بمصر، جاء التزاجد العربي من خلال مصر التي عانقت اللقب والمنتخب المغربي صاحب المركز الرابع.

نسخة 1988 بالمغرب شهدت تواجد كل من المغرب والجزائر في المربع الذهبي ولعب الثنائي لقاء تحديد المركز الثالث وتفوقت الجزائر وحققت البرونزية.

وسنجد ثنائي عربي في نسخة 2004 هما تونس والمغرب واللذان خاضا المباراة النهائية، وتتويج تونس باللقب بالفوز بهدفين مقابل هدف.

كذلك ثنائي عربي في نسخة 2010 بانجولا بخوضهما احدى لقائي الدور نصف النهائي وتفوق الفراعنة برباعية نظيفة، حيث عانق المصريون الكأس وحققت الجزائر المركز الرابع.

------------------------
الخبر : ثنائي عربي في المربع الذهبي لأمم أفريقيا للمرة الـ 14.. ونسخة 1980 صاحبة الرقم القياسي .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق