«زي النهاردة».. أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم 13 يوليو 1930

0 تعليق 18 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تعود فكرة إقامة كأس العالم لكرة القدم إلى أول اجتماع للاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1904 في باريس، وبحضور سبع دول هي سويسرا، وبلجيكا والدانمارك وفرنسا، وهولندا، وأسبانيا، والسويد، حيث تبنى الاتحاد الدولي فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم، بعد أن استغرق القرار وقتا طويلا ليكون محل إجماع بسبب عدة صعوبات.

Sponsored Links

وكانت أبرز هذه الصعوبات هو رفض اللجنة الأولمبية الدولية لفكرة البطولة خوفاً من تأثيرها على الدورات الأولمبية العريقة وكذلك خوفاًمن سيطرة الاتحاد الدولي على اللعبة الأكثر شعبية في العالم ثم تجددت الفكرة وعادت لتفرض نفسها من جديد في 1921 على يد المحامي الفرنسي جول ريميه، والذي أصبح لاحقا رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم والذي عمل جاهداً لإطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم.

وبعد مرور سبعة أعوام على تعيينه في منصب الرئاسة وافق للاتحاد الدولي لكرة القدم في اجتماع تاريخي عقد في 25 مايو 1928 على إقرار بطولة كأس العالم، وتسميتها ببطولة كأس النصر، وتقدمت الأوروجواي بطلب تنظيم البطولة، وتمت الموافقة نظرا لأنها كانت رائدة المنتخبات في ذلك الوقت وبطلة آخر دورتين أولمبيتين، وقدمت تسهيلات للمنتخبات المشاركة وتكفل للاتحاد الدولي بدفع مصاريف الفرق وتنقلاتها الصعبة في ذلك الوقت قبل عامين من انطلاق منافسات أول كأس عالم.

واشترطت التعليمات وجوب وجود جائزة ثمينة تقدم للمنتخب الفائز بالبطولة العالمية، مما دفعهم إلى إنشاء كأس النصر (كأس جول ريميه) وانطلقت البطولةلأول مرة «زي النهاردة» في 1930 ولا زالت مستمرة كل 4 سنوات حتى اليوم وفي هذه البطولة كان كاس العالم من نصيب منتخب الأورجواي، والذي كان أول منتخب فاز بلقب كأس العالم وتعتبر هذه البطولة التي استمرت من 13 إلى 30 يوليو البطولة الأولى الوحيدة من ضمن جميع بطولاتها التي لم يكن بها تصفيات مؤهلة دُعيت جميع المنتخبات المنتسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم للمشاركة بالبطولة، ككل.

وقد شاركت 13 دولة في البطولة الأولى، سبع منها من أمريكا الجنوبية، وأربع من أوروبا، واثنتين من أمريكا الشمالية.

------------------------
الخبر : «زي النهاردة».. أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم 13 يوليو 1930 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق