«زي النهارده».. وفاة أمين الحافظ رئيس وزراء لبنان 13 يوليو 2009

0 تعليق 19 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أمين الحافظ سياسى لبنانى مسلم، وهو ابن العلاّمة الشيخ إسماعيل حافظ، وهو زوج الأديبة الراحلة ليلى عسيران، وله منها ولد وحيد، هو رمزى الحافظ. وأمين الحافظ مولود في الثامن والعشرين من يناير ١٩٢٦.

Sponsored Links

درس في كلية الحقوق في الجامعية اللبنانية، ثم في جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية في بيروت، وتابع دراسته العليا في جامعة لوزان، كما درس القانون الدولى العام في أكاديمية القانون الدولى التابعة لمحكمة العدل الدولية في لاهاى، وكان أستاذاً محاضراً في جامعات سويسرية، فضلاً عن كونه أديباً وكاتباً، وله الكثير من المؤلفات في مجالى السياسة والاقتصاد.

بدأ مسيرته السياسية مع دخوله للمرة الأولى مجلس النواب في ١٩٦٠، ثم تكرر خوضه الانتخابات البرلمانية ليمثل دائرته في في دورات ١٩٦٤ و١٩٦٨ و١٩٧٢ و١٩٩٢،وفى ١٩٧٣وبعد عملية «فردان» التي قام بها كوماندوز إسرائيلى واغتال خلالها كمال ناصر وكمال عدوان وأبويوسف النجار، واستقالة رئيس الحكومة صائب سلام، احتجاجاًعلى عدم إقالة قائد الجيش إسكندر غانم، فقام رئيس الجمهورية اللبنانية سليمان فرنجية بتعيين أمين الحافظ رئيساً للوزارة في محاولة منه لاختراق النادى التقليدى لرؤساء الحكومة.

ولم يشغل «الحافظ» منصبه هذا سوى في الفترة من ٢٥ إبريل إلى ٨ يوليو ١٩٧٣فقد ووجه تعيين الحافظ بمعارضة شديدة من قبل ما يعرف باسم القوى الوطنية والإسلامية، وكان الشارع الإسلامى، وقتها في حالة هياج، حيث رفض تعيينه رئيساً للحكومة، واضطر عندها للاستقالة حتى قبل أن تعلن حكومته بيانها الوزارى، إلى أن توفى «زي النهارده» في ١٣ يوليو ٢٠٠٩.

------------------------
الخبر : «زي النهارده».. وفاة أمين الحافظ رئيس وزراء لبنان 13 يوليو 2009 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق