رسالة «أبوالغار» وأخرى

0 تعليق 18 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

(عزيزى نيوتن..

Sponsored Links

شكرًا لاهتمامك بنشر رسالة عن الانفجار السكانى، وهى أخطر مشكلة تواجه مصر، وتجعل المستقبل مظلمًا مهما حاولت الحكومة والشعب. عام 1800 كان سكان مصر 4 ملايين، ويوم احتلال مصر عام 1882 كان السكان حوالى 7 ملايين. وفى أثناء ثورة 1919 كانوا 12 مليونًا، ووصلوا 20 مليونًا عام 1950، و43 مليونًا عام 1980. والآن تجاوزنا مائة مليون. الدولة عبر عشرات السنوات تحدثت كثيرًا عن الانفجار السكانى، وفعلت أقل القليل لحل المشكلة، وحتى الآن لا يوجد حل حقيقى ولا حتى تفكير فى حل ينقذ مصر من الهلاك:

أولًا: الزيادة السكانية أكبر بكثير من الزيادة فى عدد الفصول فى المدارس وفى عدد المدرسين المؤهلين وفى عدد الأَسِرّة فى المستشفيات، وينطبق ذلك على جميع الخدمات التى سوف تزداد فى التدهور مهما حاولت الدولة.

ثانيًا: البنية التحتية فى مصر لا تحتمل الكثافة السكانية الحالية، وكل المجهودات التى سوف تُبذل فى تحسين الطرق والمجارى والكهرباء والمياه لن تحسن الوضع، بل سوف يزداد سوءًا بالزيادة الرهيبة فى السكان.

ثالثًا: الإنسان حتى يعيش بطريقة معقولة له مساحة معينة يجب أن تُتاح له. فى ظل الأعداد الرهيبة تختنق المدن من الزحام، وتصبح الحياة مستحيلة، فتدب الفوضى، وتزداد نسبة الجرائم، ويكون من الصعوبة أن تسيطر الحكومة على الأمن، فيحدث انفجار فوضى وليس انفجارًا سياسيًا بعد فترة من الزمن.

رابعًا: مصر تواجه مشكلة حادة فى نقص مياه النيل، وسوف تزداد المشكلة حدة بعد الانتهاء من سد إثيوبيا، وبالتالى التوسع فى الزراعة أو الحياة فى الصحراء أصبح محدودًا.

وأخيرًا، فالفقر والجهل سوف يؤديان إلى زيادة جديدة فى السكان، وهو ما يحدث الآن.

الدراسات السابقة عن أن التنمية والتعليم هما الحل هى دراسات صحيحة، ولكنها لا تكفى لحل مشكلتنا العاجلة، التى تلزمها حلول جذرية قوية وواضحة وشجاعة. إن مصر فى طريقها إلى الهلاك والفوضى. حين تتفاقم الأمور بسبب الأعداد الغفيرة، فسوف يهرب المتعلمون وأصحاب الأموال وقادة الاقتصاد ويتركون المشكلة لتتفاقم.

يا حكومة مصر يا تلحقونا يا ما تلحقوناش.

محمد أبوالغار).

■ ■ ■

(عزيزى نيوتن..

تتحمل الحكومات المتعاقبة المسؤولية عن زيادة السكان:

أولًا: بترك الأرياف والعشوائيات تحت رحمة وعاظ يحثون على زيادة الإنجاب.

ثانيًا: تقاعس الإعلام، وبالأخص التليفزيون، عن إنتاج أعمال فيها توعية غير مباشرة للحد من الزيادة.

علم الاجتماع فيه حلول كثيرة.
سميحة كريم).

------------------------
الخبر : رسالة «أبوالغار» وأخرى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق