«زي النهارده».. وفاة كمال الدين رفعت أحد الضباط الأحرار ١٣ يوليو ١٩٧٧

0 تعليق 24 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كان كمال الدين رفعت أحد ضباط ثورة 23 يوليو، وهو مولود في أول نوفمبر ١٩٢١ بالإسكندرية وحصل على الابتدائية في ١٩٣٤، ثم التوجيهية فى١٩٤٠، والتحق بالكلية الحربية وتخرج في ١٩٤٢.

Sponsored Links

لعب دورا فى الكثير من الحركات العربية وخلال خدمته بالخرطوم جمع بعض العناصر فيها في تنظيم سرى لمقاومة الاحتلال الإنجليزى، وبعد عودته شارك في تشكيل بعض المنظمات الخاصة لمهاجمة قوات الاحتلال في القاهرة والإسماعيلية، وشارك في حرب فلسطين واتصل بالضباط الوطنيين الأردنيين الذين شكلوا لاحقا حركة الضباط الأحرار الأردنيين، وتعرف إلى عبدالناصر في حرب فلسطين وانضم للضباط الأحرار وشارك بنشر الفكرة بين الضباط ولعب دورا مهماً في الإعداد للثورة منذ ١٩٥١.

وبعد نجاح الثورة عُيَّن في المخابرات الحربية وأصبح مسؤولاً عن قسم بريطانيا، وتولى أعمال الفدائيين في القناة،وفى ١٩٥٦ تولى قيادة المقاومة السرية أثناء العدوان الثلاثى، وقاد عمليات الفدائيين الفلسطينيين داخل إسرائيل من سوريا والأردن ولبنان، وساهم في قيام المقاومة الفلسطينية عام ١٩٥٩، وكان أول وزير للعمل في ١٩٦١ إلى سبتمبر ١٩٦٢، ومن ١٩٦٧ إلى نوفمبر ١٩٧٠، ولعب دوراً في علاقة الثورة بحركات التحرر العربية، وبعد عودته من لندن في ١٩٧٤ وكان سفيراً هناك ومع بداية الانفتاح وقف يواجه هذه الردة، وشارك في دعم منبر التجمع الوطنى الوحدوى، وأصبح المتحدث الرسمى له حتى توفي «زي النهارده» في ١٣ يوليو ١٩٧٧.

------------------------
الخبر : «زي النهارده».. وفاة كمال الدين رفعت أحد الضباط الأحرار ١٣ يوليو ١٩٧٧ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق