«زي النهارده».. وفاة المطربة والملحنة نادرة أمين 24 يوليو 1990

0 تعليق 39 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ربما لا يذكر كثيرون المطربة والملحنة المصرية نادرة أمين، والتى عاصرت كوكبة من رواد الغناء والتمثيل.

Sponsored Links

وغنت قصائد لخليل مطران والعقاد وابن الفارض، وهى مولودة في ٧ يوليو ١٩٠٦ في حى عابدين لأب مصرى من رشيد بالبحيرة من عائلة شتا.

كانت أمها لبنانية الأصل، ولذلك اعتقد كثيرون أن «نادرة» شامية، وحين توفيت عنها كان عمر نادرة سنتان وسافر والدها لأمريكا وتزوج واستقر فتولت عمتها وجدتها لأبيها رعايتها.

وبدأت علاقة «نادرة» بالغناء حين كانت في الابتدائية فكانت تهرب مع بعض زميلاتها لحديقة كانت قريبة من منزلها،وتغنى لرفيقاتها وعندما كانت تعود متأخرة كان عمها يضربها وزوجتها الأسرة وهى في الثالثة عشرة، وبعد ستة أشهر من الزواج هربت فطلقها زوجها.

وكان الفن هو شغلها الشاغل وظلت تمارس الغناء في حفلات أسرية ضيقةحتى التقت عازف الكمان المعروف سامى الشوا في إحدى هذه الحفلات وشجعهاعلى احتراف الغناء ثم درست العزف على العود على يد يوسف عمران وعلم «نادرة» غناء الموشحات، ووقف سامى الشوا بجانبها حتى غنت في حفلة عامةعلى مسرح رمسيس في أوائل الثلاثينيات،وفى ١٩٣٢ قامت ببطولة فيلم أنشودة الفؤاد أمام جورج أبيض.

ومن أشهر أغانى «نادرة» غنائياتها الدينية بالإذاعة دعاء «يا رب هيئ لنا من أمرنا رشدا» وهى من تلحينها.

كما ساهمت في الأغانى الوطنية إلى أن رحلت عن عالمنا «زي النهارده»فى ٢٤يوليو١٩٩٠بعداحتفالها بعيد ميلادها الرابع والثمانين بسبعة أيام وكانت جنازتها بسيطة جداً، لم يتجاوز المشيعون فيها عدد أصابع اليدين.

------------------------
الخبر : «زي النهارده».. وفاة المطربة والملحنة نادرة أمين 24 يوليو 1990 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق