تخريج 17 كاتبًا ومنتجًا عربيًا ضمن برنامج «تعاون المجتمعات المبدعة» في لوس أنجلوس

0 تعليق 50 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلنت «مجموعة MBC»، إطلاق برنامج «تعاون المجتمعات المبدعة (CCC) وهي رابطة تجمع بين القطاعين العام والخاص لمسؤولي الإعلام والترفيه في العالم أجمع، وذلك بهدف تعزيز أواصر العلاقات والشراكات بين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من جهة، وبين قطاع صناعة الترفيه في هوليوود من جهة أخرى.

Sponsored Links

في هذا السياق، التقى أعضاء الرابطة ضمن فعالية خاصة أُقيمت في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية حيث جرى خلالها الاحتفال بتخرّج 17 طالباً عربياً شاباً بمجالات كتابة السيناريو والإنتاج التليفزيوني، بعد أن خضعوا لورش عمل تدريبية متخصصة تابعة لكلية الفنون السينمائية بجامعة جنوب كاليفورنيا (USC).

ومنذ عام 2016، تتعاون «مجموعة MBC» مع الكلية وعدد من أبرز المسؤولين ومنتجي المحتوى الإعلامي في هوليوود لتنظيم اجتماعات رفيعة المستوى وتنظيم برامج التبادل المهني في مجال صناعة الترفيه حول دور وسائل الإعلام في الحث على التسامح من خلال سرد القصص الإيجابية في العالم العربي.

تُعد مبادرة الإعلام في الشرق الأوسط Middle East Media Initiative (MEMI إحدى ثمار هذا التعاون، وهي بمثابة برنامج تدريب مهني تدعمه وزارة الخارجية الأمريكية وتنظمه جامعة جنوب كاليفورنيا (USC) بهدف زيادة قدرات ومعايير المواهب المبدعة وتحفيز عملية تلاوة القصص التراثية والحضارية الإيجابية في الشرق الأوسط وإيصالها إلى المتلقي كمحتوى إعلامي. تنبع هذه المبادرة من الإيمان المشترك بكون التليفزيون أداة قوية وفاعلة تتصل بالجمهور وتتواصل معه عبر محتوى نوعي يجمع بين القصص الفريدة ذات المغزى الإيجابي وبين الشخصيات التي تتمتع بجاذبية وقدرة على التأثير. بموازاة ذلك، يشتمل البرنامج على ورش تدريب مهني مهنياً متطوّر للكُتَّاب ومنتجي الأعمال التليفزيونية.

تخرج كتاب ومنتجين عربيين ضمن برنامج تعاون المجتمعات في لوس أنجلوس الأمريكي

من جانبه، قال على جابر، مدير عام القنوات في «مجموعة MBC»: «تُعد هذه المبادرات المتعددة الثقافات ضرورية بالنسبة لنا، وخاصةً في ظل التحديات التي تواجهنا جميعاً. نريد أن نوفر الفرص لكل من كيانات الإنتاج التليفزيوني في الولايات المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لاكتشاف المواهب في كل منها والعمل معهم لتوفير الفرص التي لم تكن متاحة في السابق للأجيال الشابة». وأضاف جابر: «نؤمن بقوة القصص الإيجابية وتأثيرها على المجتمعات في العالم العربي وخارجه. ومن خلال برنامج تعاون المجتمعات المبدعة، نطمح إلى توفير فرص جديدة تساعد على نشر القصص الملهمة عبر شاشة التليفزيون وسواها من المنصات الإعلامية».

وقالت إليزابيث ديلي، عميدة كلية الفنون السينمائية في جامعة جنوب كاليفورنيا (USC): «تسعى مبادراتنا المشتركة إلى الجمع ما بين الثقافات، كما تركز ورش العمل المخصصة لدينا على إيجاد أرضية مشتركة ومشاركة أفضل الممارسات والقيم والتفاهم المتبادل بين المجتمعين. نتطلع إلى مزيد من العمل مع مجموعةMBC في برنامج تعاون المجتمعات المبدعة الجديد».

يذكر أن MBC حالياً في صدد إيجاد شركاء مبدعين لإنتاج محتوى على مستوى عالمي مستوحى من القصص التي تختزنها المنطقة، بحيث يروق للجمهور في جميع أنحاء العالم، ما من شأنه دعم الأجيال المقبلة في المنطقة لبناء مجتمعات عصرية ومنفتحة على العالم.

تخرج كتاب ومنتجين عربيين ضمن برنامج تعاون المجتمعات في لوس أنجلوس الأمريكي

شارك في الفعاليات والاحتفالية بتخريج الطلاب العرب، كل من ماري رويس، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون التعليمية والثقافية، وكريس باكماير، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لتنسيق المساعدة والصحافة العامة والدبلوماسية في مكتب شؤون الشرق الأدنى، وكاترين كولينز، مديرة برامج الأفلام والتليفزيون والوسائط الرقمية في وزارة الخارجية الأمريكية، ولين روش نائبة، مدير السياسة العامة والشؤون العامة في وزارة الخارجية الأمريكية، وإليزابيث ديلي، عميدة كلية الفنون السينمائية في جامعة جنوب كاليفورنيا، وجوانا بلاكلي، مديرة عامة في مركز نورمان لير بجامعة جنوب كاليفورنيا، ودينا نصار، مديرة برامج بمبادرة الإعلام في الشرق الأوسط، وديفيد سيلف كاتب سيناريو، وجيفري جرينشتاين، الرئيس المشارك لشركة Millennium Media للإنتاج السينمائي، وجوناثان يونجر الرئيس المشارك لشركة Millennium Media للإنتاج السينمائي، وأريان فريزر، ممثلة أمريكية ورئيسة شركة Highland Film Group، وكريستيان ميركوري، منتج أفلام أمريكي ومؤسس شركة Capstone، وديفيد أيزاكس، منتج وكاتب مسلسلات تليفزيونية، وكريس كايزر منتج وكاتب، وبول فولي شارك في كتابة أعمال تلفزيونية لعدد من شركات الإنتاج الشهيرة مثل Disney وTwentieth Century Fox وJim Henson Production وNBC Television Studios وUniversal Studiosو Warner Bros وVanguard Animation، وفيليب سيب أستاذ الصحافة والدبلوماسية العامة وأستاذ العلاقات الدولية.

تخرج كتاب ومنتجين عربيين ضمن برنامج تعاون المجتمعات في لوس أنجلوس الأمريكي

ومارتي كابلان أستاذ كرسي نورمان لير للترفيه والإعلام والمجتمع في كلية أننبرج للاتصالات والصحافة بجامعة جنوب كاليفورنيا، والمدير المؤسس لمركز نورمان لير، وديفيد فرانزون كاتب سيناريو أمريكي من أشهر أعماله أفلام ‘Gladiator’ و‘King Arthur’و‘Amistad، وعلي الحديثي المشرف العام وعضو مجلس إدارة مجموعة MBC، وعبدالرحمن الرويتع، عضو مجلس إدارة مجموعة MBC، وسام بارنيت الرئيس التنفيذي لمجموعة MBC، وعلي جابر مدير القنوات في مجموعة MBC، وسمر عقروق مديرة الإنتاج في مجموعة MBC، ومحمد عبدالمتعال مدير عام شبكة MBC مصر، ومازن حايك المتحدث باسم «مجموعة MBC، ويوهانس لرتشر المدير الإداري للخدمات الرقمية وخدمات الفيديو حسب الطلب بـ MBC، وعلي جعفر مدير أول تطوير المحتوى في MBC، وريبيكا أفيلا الرئيسة التنفيذية للعمليات في مؤسسة Sunnylands، ومارك ميتشل عقيد متقاعد، ولاري شوارتز مستشار أول في MBC، وبيار الضاهر الرئيس التنفيذي للمؤسسة اللبنانية للإرسال LBC.

والشيخة الزين الصباح رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية للمجموعة الوطنية للصناعات الإبداعية، وفيصل عباس رئيس تحرير صحيفة عرب نيوز، وأوس الشرقي منتج ومخرج عراقي، وسارة دبوس المديرة التنفيذية لشركة كلاكيت ميديا للإنتاج الفني، وهبة مشاري حمادة كاتبة كويتية، وعمر راضي مستشار في وزارة الثقافة السعودية والرئيس التنفيذي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية)، وحسن عسيري ممثل ومنتج سعودي والمدير العام لشركة صدف للإنتاج الصوتي والمرئي، ومساعد الثبيتي مدير البرامج الإخبارية بـ MBC، وسلطان القحطاني منتج برامج في مجموعة MBC، ومفيد النويصر مدير الإعلام الجديد في MBC، وتخرج المشاركون في مبادرة الإعلام في الشرق الأوسط وهم: عمرو الدالي، وشريف بدر الدين، ومها الوزير، وفؤاد حلواني، وحسام هلالي، وتامر محسن، وميرنا منير، وسارة طيبة، وضياء يوسف، ومحمد عبدالواحد، وهند رضوان، وهشام فقيه.

------------------------
الخبر : تخريج 17 كاتبًا ومنتجًا عربيًا ضمن برنامج «تعاون المجتمعات المبدعة» في لوس أنجلوس .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق