العالم يُحيي اليوم الدولي للديمقراطية تحت شعار «المشاركة»

0 تعليق 30 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أحيا العالم، أمس الأحد، اليوم الدولي للديمقراطية لعام 2019 تحت شعار: «المشاركة»، والذي يسلط الضوء على الديمقراطية باعتبارها لبنة أساسية للسلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان، وكانت الجمعية العامة قد اعتمدت القرار 62/7 في سبتمبر 2007، باعتبار يوم 15 سبتمبر يوما عالميا للديمقراطية، حيث يعد هذا اليوم فرصة لاستعراض حالة الديمقراطية في العالم.

Sponsored Links

تقول الأمم المتحدة عن اليوم إنه يمثل فرصة للتذكير بأن الديمقراطية مرتبطة بالناس فالديمقراطية تُبنى على الشمول، والمعاملة والمشاركة على قدم المساواة، فهي بالتالي لبنة أساسية للسلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان.

وتتابع الديمقراطية الحقيقية تسير من اتجاهين، مبنية على الحوار الدائم بين منظمات المجتمع المدني والطبقة السياسية. ولا بد أن يكون لهذا الحوار أثر حقيقي في القرارات السياسية.، ولهذا السبب تعتبر كل من المشاركة السياسية والفضاء المدني والحوار الاجتماعي ركائز أساسية للحكم الرشيد. ويصح ذلك في حق أثر العولمة والتقدم التقني كذلك.

وثمة إشارة إلى تلك الصلة القائمة بين الديمقراطية وحقوق الإنسان في المادة 21(3) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حيث جاء فيها:

”إن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجرى على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع، أو حسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت“.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في رسالة له بهذه المناسبة، تتعلق الديمقراطية في جوهرها بالناس.وهي تقوم على الشمول والمساواة في المعاملة والمشاركة- وهي لبنة أساسية في صرح السلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان.

وتابع: «هذه القيم والتطلعات لا يمكن أن يُنظر إليها على أنها مجرد مسألة صورية أو مجرد كلام. بل يجب أن تكون حقيقة في حياة الناس، ومع ذلك، فإن اليوم الدولي للديمقراطية يأتي في وقت يشهد تدني مستويات الثقة وارتفاع مستوى القلق»، ويضيف: «إن الناس ينتابهم شعور بالإحباط من جراء تزايد أوجه عدم المساواة، ويشعرون بالاضطراب من جراء التغييرات الكاسحة المترتبة على العولمة والتكنولوجيا».

ويختم: «فهم يشهدون استمرار النزاعات دون أي تسوية، واستمرار حالة الطوارئ المتعلقة بالمناخ دون أي إجابة، واستمرار حالات الظلم دون التصدي لها، وتقلص الحيز المدني، وإذ نحتفل بيوم الديمقراطية، فإنني أحث جميع الحكومات على احترام الحق في المشاركة الفعلية والجوهرية والمجدية؛ وإنني أحيي كل من سعى منكم بلا كلل إلى تحقيق ذلك».

------------------------
الخبر : العالم يُحيي اليوم الدولي للديمقراطية تحت شعار «المشاركة» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق