رحلة ما قبل السكرى

0 تعليق 165 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

الدكتور على سعد، أستاذ أمراض السكر، قال إن الإصابة بمرض السكر تسبقه فترة طويلة، يصاب فيها الجسم بمقدمات الإصابة بالمرض، وتسمى «مرحلة ما قبل السكرى»، وفيها يصاب المريض بأعراض صحية، يتم تشخيصها باعتبارها مرض ما قبل السكر، لافتًا إلى أن كل من أصيب بها يكون عرضة لأن يتحول إلى مريض سكرى، إذا ما تعرض لضغط وتوتر نفسى قوى، أو جراحة، أو تعاطى حقنة كورتيزون لأى سبب.

Sponsored Links

وأكد أن أعراض ما قبل السكرى لا ترتبط بـ«سن»، وإنما بعدد من الصفات، مثل السمنة الزائدة والتوتر، موضحًا أن أشكال أمراض ما قبل السكرى تظهر فى عدد من الإصابات الطارئة، كإصابة سيدة حامل بسكر الحمل.

وأضاف أن الفترة ما بين مرحلة ما قبل الإصابة بالسكر والإصابة بالسكر، فترة قد تطول أو تقصر، إلا أن المريض يمكنه أن يساعد فى إطالة هذه الفترة، بعدة طرق، منها نقص الوزن، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتغيير أسلوب حياته، فهناك عادات خاطئة اعتاد عليها المصريون، منها النوم مباشرة بعد الطعام، وركوب السيارات طوال الوقت، وتناول الأطعمة الدسمة والحلويات، لذا فإن هناك ضرورة لتعديل النظام الغذائى، وذلك بالامتناع عن تناول الأطعمة السكرية، وتناول طبق سلاطة قبل الطعام، بالإضافة إلى تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف، حيث تساعد على عدم سرعة امتصاص الجلوكوز، وفى بعض الأحيان يحتاج الفرد إلى تناول «الميتفورمين»، وهى أدوية تساعد على ضبط الوزن.

وعن أعداد المصريين المهددين بالإصابة بالسكر، قال إن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس سى، كانت لها فائدة عظيمة فى اكتشاف عدد كبير من المصريين إصابتهم بمرض السكر، وحاجتهم الشديدة إلى تناول الأدوية الصحيحة، لافتًا إلى ضرورة إطلاق مبادرة جديدة خاصة بمرض السكر ومرحلة ما قبل السكر، لأن المصريين شعب مهمل جدًا فى صحته، ويميل إلى الراحة وتناول الطعام بشراهة.

وحذر سعد من اعتبار مرض السكر صديقًا، قائلًا: «من يتعامل مع السكر باعتباره صديقًا فهو حالم، وعليه أن يحذر بشدة، فهو عدو لدود يتحين اللحظة التى ينقض فيها على المريض، فقد تكون لحظة عاجلة، بمضاعفات حادة مثل غيبوبة، أو لحظة بعيدة يهاجم فيها الشرايين حتى يصل بالمريض إلى مضاعفات مزمنة، فيصيب شرايين العين أو القلب أو الكلى.

------------------------
الخبر : رحلة ما قبل السكرى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق