«شعراء الحب الإلهي».. جديد الشاعر الكبير أحمد سويلم

0 تعليق 80 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يقول الشاعر أحمد سويلم في مقدمة كتابه الجديد (شعراء الحب الإلهى)، هو الكتاب الأحدث للشاعر الكبير أحمد سويلم، وقد صدر عن سلسلة «كتاب اليوم» التي تصدر عن مؤسسة أخبار اليوم برئاسة تحرير علاء عبدالهادى: «أصدرت من قبل كتابى (مجانين العشق العربى)، الذي ضم خمس عشرة قصة لشعراء مجانين متيمين منذ العصر الجاهلى حتى العباسى، ثم كتاب (شاعرات العشق العربى) الذي عرض تاريخ المرأة الشاعرة العاشقة التي كتبت غزلًا في الرجل منذ العصر الجاهلى إلى الآن.. ثم كان هذا الكتاب (شعراء الحب الإلهى) لأتمم بهذا مثلث شعراء الحب».

Sponsored Links

ويعتبر هذا الكتاب الأحدث دراسة مهمة لشعراء المتصوفة، ويؤكد أنه رجع إلى مصادر ومراجع تراثية وعصرية، لا تقع تحت حصر حتى تجىء مادته موثقة وشافية.. ويبدأ كتابه بمدخل عن التصوف ومفاهيمه وأعلامه وألوانه المتعددة التي تمهد الطريق للقارئ إلى تذوق أشعار المتصوفة التي وقعت أيضا تحت معيار دقيق في الاختيار يقوم على الارتقاء إلى المستوى المعرفى والفنى واليقينى والبعد عن تلك الأشعار المشكوك في صحتها أو نسبتها بقدر الإمكان.

وقد أفاض «سويلم» بمدخل الدراسة في شرح قضية التصوف والمقامات والأحوال والمصطلحات ومفاهيمها، حتى يتسلح القارئ بهذه المعرفة ولا يقع في حيرة أو سوء فهم حين يقرأ الشعراء. ويبدأ رحلته مع محيى الدين بن عربى الملقب بـ«الشيخ الكبير» أو «سلطان العارفين» وكيف شرح ديوانه (ترجمان الأشواق) بنفسه حتى لا يؤوّله المتأولون بغير ما قصد.. ثم ابن الفارض وتائيته الشهيرة المسماة (نظم السلوك) والتى أودعها سيرة حياته الروحية الباطنية عبر ٧٦١ بيتا من الشعر مشحونة بالعشق والوجد والتجلى والمواجيد. وهذا شهاب الدين السهروردى وذو النون المصرى الذي كان واسع المعرفة عميق الإحساس بالحب الإلهى، فنال مرتبة عالية في التصوف. وهذا الحسين بن منصور الحلاج ومأساته الشهيرة حتى صار شهيدا للعشق الإلهى.. وعبدالقادر الجيلانى.. ثم العز بن عبدالسلام ونضاله الحق في مجاهداته الاجتماعية والسياسية والروحية. ورابعة العدوية التي صارت نموذجًا للمرأة في رحلة الشوق والوجد والتجلى. ثم يلتفت «سويلم» إلى شعراء الفرس المشهرين ومنهم: جلال الدين الرومى وديوانه المثنوى الذي أودعه رؤاه ومواجيده.. وسعدى الشيرازى.. وحافظ الشيرازى.. وسنائى الغزنوى وفريد الدين العطار ومحمد إقبال.. ثم رابعة القزدارية التي تشبه كثيرا رابعة العدوية في مواجيدها.

ثم يطوف سويلم مع بعض الشعراء الآخرين مثل: الجنيد... والشبلى.. والسريص السقطى.. وإبراهيم الخواص.. وأبومدين الغوث.. وسمنون.. وعفيف التلمسانى.. وابن عطاء الله السكندرى.. وإبراهيم الدسوقى.. وأحمد البدوى.. وأبوالعباس المرسى، وغيرهم.

هي إذًا رحلة روحية ممتعة، اجتهد أحمد سويلم في أن يصحبنا إليها عبر أشعار هؤلاء المتصوفة العظام.. وتعيدنا إلى عالم الحل الإلهى الذي يمثل أسمى مراتب الحب وأجملها وأقدسها وأنقاها.

------------------------
الخبر : «شعراء الحب الإلهي».. جديد الشاعر الكبير أحمد سويلم .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق