الارشيف / أخبار عاجلة

وزير المياه الإثيوبى الجديد يصل القاهرة لحضور اجتماعات لجنة

Sponsored Links
استقبل الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، فى ساعة مبكرة من صباح اليوم وزير المياه والطاقة الإثيوبى، موتوا باداسا، يرافقه إليماهو تيجنو وزير المياه الإثيوبى السابق، الذى تم تعيينه مستشار الرئيس للسدود، وعدد من الخبراء الفنيين، لحضور اجتماعات اللجنة الفنية الوطنية لسد النهضة والمقرر انعقادها على مدار يومين فى القاهرة.

وتعد هذه هى أول زيارة رسمية لـ"موتوا باداسا" وزير المياه والطاقة الإثيوبى فى لمصر منذ توليه المنصب الوزارى فى الخامس من أكتوبر الماضى، بعد إعادة تشكيل الحكومة لديهم.

ومن المقرر أن يتشاور وزراء مصر وإثيوبيا والسودان حول الخلافات القائمة بين المكتبين الاستشاريين لسد النهضة، الشركة الفرنسية "بى. ار. ال"، والهولندية "دلتارس" وتنظيم العلاقة بين المكتبين الهولندى والفرنسى، وتحديد جميع النقاط الفنية والتنظيمية بما يحافظ على التوازن فى العلاقة بين المكتبين خلال فترة تنفيذ الدراسات المطلوبة المقدرة بـ11 شهرًا من توقيع التعاقد.

Sponsored Links

ويستعرض الوزراء خلال الاجتماع الذى يستمر لمدة يومين البدائل المختلفة المقدمة من خبراء الدول الثلاث للتوافق حول الخلافات وعرض السيناريوهات المختلفة لحل الأزمة، لاتخاذ القرارات المشتركة حولها، والبدء فى تنفيذ الدراسات الفنية للمشروع.

وأكدت مصادر مطلعة بالملف أن الاجتماع يمثل الفرصة الأخيرة للاتفاق على بدء تنفيذ الدراسات المطلوبة والمتوافقة مع إعلان المبادئ الذى وقع بين رؤساء الدول الثلاث مارس الماضى، خاصة مع إعلان المكتب الهولندى تحفظاته على الشروط الموضوعة بواسطة اللجنة الوطنيه الثلاثية، والمكتب الفرنسى "بى آر إل"، والتى أكد أنها لا تعطى ضمانة لإجراء دراسات حيادية.

الجدير بالذكر أن النيل الأزرق، الذى ينبع من هضبة الحبشة فى إثيوبيا، يمد مصر بأكثر من 80% من حصتها من مياه النيل وتقوم إثيوبيا حاليا ببناء عليه وتسعى لتخزين 74 مليار متر مكعب من مياهه وهو ما ترفضه مصر لأنه يلحق أضرارا بها وتسعى من خلال المفاوضات إلى التوصل لاتفاق لا يضر بحقوق مصر المائية ويلبى طموحات إثيوبيا فى توليد الكهرباء.

------------------------
الخبر : وزير المياه الإثيوبى الجديد يصل القاهرة لحضور اجتماعات لجنة سد النهضة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - عاجل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا