الارشيف / أخبار عاجلة

الجيش ينتهي من حفر 355 بئرًا عميقة في مشروع الـ1.5 مليون فدان

Sponsored Links

#أسرار_الأسبوع تمكنت العناصر الهندسية والتخصصية بإدارة المياه التابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع عدد من الشركات المدنية، من تحقيق العديد من الإنجازات لاستصلاح وزراعة نحو 1.5 مليون فدان في المرحلة الأولى للمشروع القومي لاستصلاح وزراعة 4 ملايين فدان.

وتمثلت أهم تلك الإنجازات في تنفيذ البنية الأساسية والآبار وأعمال الاستصلاح لمساحة 10 آلاف فدان بمنطقة الفرافرة القديمة، شملت حفر 40 بئرا عميقا بعمق يصل إلى 800 متر، ومد شبكات الري بواقع 7500 فدان ري محوري و2500 فدان ري بالتنقيط، وتدبير وتركيب 60 جهاز ري محوري بواقع جهاز لكل 125 فدانا، وتدبير وتركيب 75 طلمبة ضخ مياه بطاقة 250م3/س، منها 60 طلمبة للري المحوري و15 طلمبة للري بالتنقيط، وتنفيذ 15 حوض أكسدة (سعة الحوض 20 ألف م3) بواقع حوض لكل 650 فدانا، وتنفيذ شبكات لربط منظومة الري والأكسدة، وإنشاء المدقات والطرق الداخلية، وتدبير وتركيب 15 مولدا كهربيا قدرة 625 ك.ف.أ، حيث بلغت نسبة تنفيذ المشروع 100%.

Sponsored Links

كما انتهت الهيئة الهندسية من حفر 150 بئرا بأعماق 200م لصالح أعمال استصلاح وزراعة 15 ألف فدان بمنطقة المغرة، وبلغت نسبة تنفيذ الآبار للمشروع 100%، فضلا عن حفر 50 بئرا بأعماق 1000م لاستصلاح 12.5 ألف فدان بمنطقة الفرافرة القديمة، وبلغت نسبة التنفيذ 93%، والانتهاء من حفر 50 بئرا بأعماق 1000م لاستصلاح 12.5 ألف فدان بالفرافرة الجديدة (عين دالة)، وبلغت نسبة تنفيذ الآبار 85%، والانتهاء من حفر 53 بئرا بأعماق 250م لاستصلاح 10 آلاف فدان بمنطقة توشكى، وبلغت نسبة التنفيذ 100%.

وانتهت العناصر الهندسية لإدارة المياه من المرحلة الأولى لاستصلاح 21 ألف فدان بمنطقة الفرافرة، حيث تم الانتهاء من حفر 20 بئرا بعمق 800م، وتنفيذ البنية الأساسية لمساحة 5 آلاف ري بالتنقيط، وتنفيذ 5 أحواض أكسدة سعة الحوض 10 آلاف م3 بواقع حوض لكل 1000 فدان، وتدبير وتركيب 15 طلمبة ضخ مياه بطاقة 250م3/س، وتنفيذ شبكات لربط منظومة الآبار والري والأكسدة، وإنشاء المدقات والطرق الداخلية، وتدبير وتركيب 5 مولدات كهربية قدرة 500 ك.ف.أ، ونسبة التنفيذ 20% من إجمالي المساحة المخططة للمشروع .

ونجحت العناصر الهندسية في تصميم وتنفيذ منظومة بئر يعمل بالطاقة الشمسية بمنطقة توشكى، يتكون من خزان مبطن بشرائح بولي إيثلين سعة 2000م3، ومضخة أعماق مزودة بمغير سرعة بطاقة 120م3/س، وخط إنتاج البئر، ونظام الطاقة الشمسية قدرة 63 ك.وات، و3 أعمدة إنارة تعمل بنظام الطاقة الشمسية، وتهدف هذه المنظومة إلى تقنين استخدام البئر وتوفير الطاقة الكهربائية، وبلغت نسبة التنفيذ والنجاح 100%.

وأوضحت الهيئة الهندسية، أن مشروع تنفيذ سحارة سرابيوم أسفل قناه السويس الجديدة، يتكون من 4 بيارات، القطر الداخلي لكل منها 19 مترا، وعمق اثنين منها 120 مترا والأخريين 60 مترا، وتقع بيارتان (الدفع النفقي) شرق قناه السويس الجديدة، والأخريين (بيارات الاستقبال) غرب قناة السويس الجديدة، لنقل مياه ترعة سيناء من أسفل القناة، خلال 4 خطوط مواسير.

وأشارت إلى أن مشروع من أصعب المشروعات للأسباب التالية:

1- تم عمل الحوائط اللوحية «Diaphragm wall»بأكبر ماكينة حفر رأسي في العالم، للوصول للعمق المطلوب وهو 120 م.ط لبيارتين، ونظرا لعدم تواجد ماكينة «Diaphragm wall»العملاقة (عمق 120مترا) في مصر أثناء بدء الأعمال، فتم العمل بالماكينة المتاحة داخل مصر في هذا التوقيت وهي عمق 60 مترا فقط.

2- تم عمل خوازيق إبراية بعمق 120 م.ط، بعدد 122 خازوقا لكل بيارة، لتثبيت القاعدة المسلحة ومقاومة الضغوط الناتجة عن العمق، ويتم العمل بالكامل بواسطة الغطاسين للعمل تحت عمق مياه 45 مترا للوصول للمنسوب المطلوب، وتركيب البلاتات على الميكرو بيلز في منسوب القاعدة المسلحة .

3- عمق النفق المراد تنفيذه هو 52 مترا، وهو ما لم يتم تنفيذه في العالم من قبل، وأكدت شركة «herrenknecht» المصنعة لماكينة الدفع النفقي، أن أقصى عمق تم تنفيذه تحت إشرافهم هو 36 مترا .

وأشارت الهيئة الهندسية إلى أنه تم إرسال كل التفاصيل الخاصة بالمشروع للمكتب الاستشاري في إلمانيا، بالتنسيق مع شركة «herrenknecht» المصنعة لماكينة الدفع النفقي، للبدء في تصنيع ماكينة تتحمل الضغوط العالية التي تصل إلى 5 بار فوق ظهر الماكينى وأمام السكينة القاطعة، رغم ملك الشركة المنفذة ماكينتين بنفس القطر المراد تنفيذه فى المشروع، مضيفة أنه تم تصنيع ماكينة أخرى بمواصفات خاصة، وتم تصميم نوع خاص من المواسير الخرسانيه هي «RCCPJW» وتصنيع مواسير مزودة بفرملة وتصميم ماكينة فرملة مصنعة خصيصا لتتناسب مع الضغوط العالية.

وأشارت إلى أنه تم عمل أجزاء من الخرسانة تسليحا خاصا من الفيبرجلاس، تم استيراده من الخارج، لأجزاء بأماكن دخول وخروج معدة الدفع النفقي من جسم البيارات.

وأدت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وإداراتها التخصصية دورا كبيرا في مشروعات محطات تحلية المياة بأبورديس ورفح والرميلة والسلوم واليسر وباغوش وكليوبترا وسيدي براني، لتوفير مياه الشرب والزراعة.

واختصت إدارة المياه بإنشاء محطات وخطوط المياه وتوصيلها للمناطق السكنية الجديدة والمناطق النائية، لخدمة خطة التعمير والتنمية والسياحة، وكُلفت إدارة المياه بمعاونة القطاع المدني بتصميم وإنشاء محطة تحلية مياه البحر لمنطقة أبورديس والتي تم الانتهاء من تنفيذها بتاريخ 25 أبريل 2013، وخُصص لها تكلفة مالية قدرها 27 مليون جنيه، وقامت العناصر الهندسية والفنية بإدارة المياه باستطلاع وانتخاب أنسب الأماكن على ساحل البحر الأحمر لمنطقة أبورديس، والتي تقدم حلا مثاليا لمشكلة نقص مياه الشرب بمدينة أبورديسكما، تساعد في أعمال التنمية وتنشيط السياحة والعمالة المدنية بالمدينة .

وبالنسبة لمحطة الرميلة كُلفت إدارة المياه بمعاونة القطاع المدني، بتصميم وإنشاء محطة تحلية مياه البحر طاقة 48000م3/ى لمنطقة الرميلة، جارى الإنشاء ووُضع حجر الأساس لها في 5 سبتمبر 2014، وخُصص لها تكلفة مالية قدرها 440 مليون جنيه، على أن يتم الانتهاء من التنفيذ خلال عامين.

كما كُلفت إدارة المياه بالمعاونة في تصميم وإنشاء محطة تحلية مياه البحر لمنطقة السلوم، والتي تم تنفيذها بتاريخ 1 يوليو 2014، وخُصص لها تكلفة مالية قدرها 9.5 مليون جنيه.

وبالنسبة لمحطة اليسر بمدينة الغردقة طاقة 40 ألف م3/ى قابلة للزيادة إلى 80 ألف م3/ى، والتي تم البدء في تنفيذها 29 مايو 2014، وخُصص لها تكلفة مالية قدرها 287.5 مليون جنيه، على أن يتم الانتهاء من التنفيذ خلال عامين.

كما كُلفت إدارة المياه بالمعاونة في تصميم و إنشاء محطة وتحلية مياه البحر لمنطقة باغوش، والتي وُضع حجر الأساس لها في أكتوبر 2011، وخُصص لها تكلفة مالية قدرها 200 مليون جنيه.

وكُلفت إدارة المياه بتصميم وإنشاء محطة تحلية مياه البحر لمنطقة رفح، والتي تم الانتهاء من تنفيذها 24 مايو 2013 بشمال سيناء، وخُصص لها تكلفة مالية قدرها 45 مليون جنيه، كما قامت إدارة المياه بالمعاونة في تصميم وإنشاء محطة تحلية مياه البحر طاقة 4500م3/ى لمنطقة سيدي براني، والتي تم الانتهاء من تنفيذها 1 مارس الماضي، وخُصص لها تكلفة مالية قدرها 29 مليون جنيه.

------------------------
الخبر : الجيش ينتهي من حفر 355 بئرًا عميقة في مشروع الـ1.5 مليون فدان .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا