الارشيف / أخبار عاجلة

تفاصيل المؤتمر الصحفي لـ«اللجنة العليا» لإعلان نتيجة المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية

Sponsored Links

#أسرار_الأسبوع أعلنت اللجنة العليا للانتخابات نتائج الجولة الأولى من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب في الداخل والخارج.

ونعت اللجنة شهدائها من القضاة عمر حماد، وكيل مجلس الدولة وعمرو مصطفى، وكيل النيابة، اللذين استشهدوا في العملية الارهابية بسيناء أثناء تادية واجبهم في متابعة لالانتخابات، كما وقف المشاركون في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة، الأربعاء، لإعلان دقيقة حداد على أرواح الشهداء.

Sponsored Links

و قال المستشار أيمن عباس، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، خلال المؤتمر، إن الجولة الأولي من المرحلة الثانية من انتخابات «النواب» التي أجريت في ١٣٩ سفارة، وقنصلية في الخارج، وفي ١٣ محافظة في الداخل، وتنافس فيها ٢٨٩٣ مترشحا على ٢٢٢ مقعدا على النظام الفردي و٦٠ مقعدا بنظام القائمة.

وأضاف «عباس» أن عدد من أدلوا بأصواتهم في الخارج بلغ ٣٧ ألف و١٤١ ناخبا من المصريين بزيادة قدرها ٢١.٦٥٪ عن الجولة الأولي من المرحلة الأولي للانتخابات وبلغ عدد الأصوات الصحيحة ٣٥ ألف و١٩٦ صوتا بنسبة ٩٤.٨٪، والأصوات الباطلة ١٩٤٥ صوتا بنسبة ٥.٢٪، وبلغت نسبة الحضور من الذكور ٥٩.٥٪ والأناث ٤٠.٥٪، وجاءت الدوائر الأكثر تصويتا في الخارج هي مصر الجديدة والنزهة ومدينة نصر بمحافظة القاهرة والبرلس بمحافظة كفر الشيخ، وكانت الفئة العمرية الأكثر تصويتا من ٣١ إلى ٤٠ عاما، وجاءت السعودية أكثر الدول تصويتا بنسبة ٣٠.٤٪ يليها الكويت بنسبة ١٨.٣٪، والأمارات ١٢.٧٪.

وأشار «عباس» إلى أن الدول التي لم يصوت فيها أحد هي بنما وصربيا وبنين وموزمبيق وليبريا.

و تابع: «بالنسبة لتصويت المصريين في الداخل فقد بلغ عدد الناخبين في محافظات المرحلة الثانية ٢٨ مليون و٢٠٤ ألف و٢٢٥ ناخبا، وعدد من أدلوا بأصواتهم ٨ مليون و٤١٢ ألف و١١ ناخب بنسبة حضور ٢٩.٨٣٪، وعدد الأصوات الصحيحة ٧ مليون و٨٣٩ ألف و٦١١ صوت بنسبة ٩٣.٢٠٪ والأصوات الباطلة ٥٧٢ آلف و٤٠٠ صوت بنسبة ٦.٨٪».

أوضح أن «جنوب سيناء أعلي المحافظات تصويتا بنسبة ٤١.٦٪ يليها محافظة كفر الشيخ بنسبة ٣٦.٨٢٪، ثم الدقهلية بنسبة ٣٦٪، وبورسعيد ٢٤.١٢٪، تليها القاهرة بنسبة ١٩.٩٦٪، وجاءت السويس أقل المحافظات تصويتا بنسبة ١٨.١٪».

وقال «عباس» إن عدد الفائزين من الجولة الأولي بلغوا ٩ مرشحين وهم محمود عثمان أحمد دائرة مدينة الإسماعيلية، وطلعت السويدي دائرة ديرب نجم، وعلي السيد المصيلحي، دائرة أبوكبير، ومحمد خميس، دائرة بلبيس، وسمير غطاس، دائرة مدينة نصر، وخالد يوسف دائرة كفر شكر، وأحمد رجب شحات محمد بدوي، دائرة طوخ، وجازي سعد عايد، دائرة وسط سيناء، وإبراهيم محمد ابراهيم، دائرة رفح والشيخ زويد، وفازت قائمة «في حب مصر» بقطاعى شرق الدلتا والقاهرةو وسط الدلتا بـ 60 مقعدًا.

وأضاف أن الدوائر التي سوف تجري فيها الإعادة هي ٩٩ دائرة من بين ١٠٢ دائرة انتخابية تم الانتخاب فيها على النظام الفردي في ١٣ محافظة.

وأكد رئيس اللجنة أن الإرهاب لن يثني القضاه عن أداء واجبهم الوطني في استكمال الاستحقاق الثالث لخارطة الطريق حتي النهاية، ووجه الشكر للجهات والهيئات القضائية التي اشرفت على اللجان الانتخابية والجهات الأخري التي تعاونت مع اللجنة ومنها مجلس الوزراء والشرطة والجيش.

وتابع عباس أن زمن التزوير أو التخطيط له مضى وجاء زمن حماية مصر من العبث، مشيرًا إلى أن جميع اللجان الانتخابية فتحت أبوابها في الموعد المحدد لها باستثناء ٩٣ لجنة تأخر فتحها من بين ١٢٤٩٦ لجنة فرعية بنسبة تقل عن ١٪، وكانت هناك بعض الحالات الفردية في عدد من اللجان تنوعت بين مشادات ودعاية انتخابية وبعض السلبيات الأخري التي لم تؤثر على سير العملية الانتخابية.

كما وقعت مخالفات قانونية تم ضبطها وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالها وبعضها تم تناوله اعلاميا دون تقديم بلاغات بها وبالتالي لم يتخذ حيالها اجراء، ونأمل أن تقل هذه الظواهر السلبية، وأن توضع أليات جديدة للحد من انتشارها.

------------------------
الخبر : تفاصيل المؤتمر الصحفي لـ«اللجنة العليا» لإعلان نتيجة المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى