الارشيف / أخبار عاجلة

«الري»: إعادة تأهيل 50 محطة لتوفير المياه لـ4.5 مليون فدان بغرب الدلتا

Sponsored Links

أعدت مصلحتي الري والميكانيكا والكهرباء وهيئة الصرف المغطى ومعهد بحوث الصرف تقريرًا عن أعمال تطوير محطات الري والصرف بغرب الدلتا متضمنًا توزيع المحطات ومواقعها والمساحات الزراعية التي تخدمها.

كما تضمن التقرير قيام مصلحة الميكانيكا والكهرباء بتسليم قائمة بأسماء الشركات العالمية المتخصصة وجنسياتها ألمانية ونمساوية ويابانية للهيئة الهندسية للقوات المسلحة باعتبارها المسؤولة عن التعامل مع هذه الشركات بالإضافة إلى تسليم الهيئة المواصفات الفنية والهندسية المطلوبه في هذه الوحدات حتى تتمكن من سرعة اختيار العروض بالأمر المباشر.

Sponsored Links

وقال الدكتور مصطفى أبوزيد، رئيس مصلحة الميكانيكا، في تصريحات صحفية، الخميس، إن هذه الإعمال تشمل إعادة تأهيل 25 محطة صرف تخدم زمام قدره مليون و263 ألف فدان و25 محطة ري تخدم مساحة قدرها مليون و43 ألف فدان بالإضافة إلى 7 محطات خلط تخدم 208 ألف فدان وذلك بشمال غرب الدلتا علاوة على 45 محطة ري بجنوب غرب الدلتا تخدم زمام قدره 2 مليون و17 ألف فدان فضلاً عن الأعمال الصناعية من كباري وأفمام، موضحًا أن إجمالي هذه الأعمال تخدم مساحة تتجاوز 4.5 مليون فدان.

وأوضح «أبوزيد» أن الأعمال المطلوب تنفيذها لتطوير ورفع كفاءة محطات الرفع وشبكات المصارف والري بمحافظة الإسكندرية تتضمن زيادة عدد وحدات الرفع بمحطة أبيس والقلعة وترميم وتعلية مسافة20 كم للجسور بمصرف العموم وعمل أفمام وبوابات للفتحات بالجسور المغذية لحوض بحيرة مريوط وتوسيع وتعميق طرد محطة المكس وتأهيل مصرف تعمير الصحاري (1) وعمل ازدواج لتغطية المصرف بطول 1.2كم بقطر 1.5م مع إزالة قنطرة المصب على مصرف تعمير الصحاري الرئيسي أسفل الطريق الصحراوي وتعلية جسور المصرف بطول 3 كم بالبرين علاوة على وجود 13 محطة رفع سوف يتم إنشاء 12 محطة جديدة وتجديد وإحلال محطة واحدة كما سيتم تدعيمهم بـ96 وحدة رفع جديدة لزيادة قدرة المحطات على رفع المياه.

وأضاف رئيس المصلحة أن حجم الأعمال المطلوب تنفيذها من قبل هيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة والمسؤولة عن المزارع السمكية ببحيرة مريوط لتجنب ارتفاع منسوب البحيرة وهي على طريق مطار برج العرب والمنطقة الصناعية ولمنع تكرار غرق الطريق الدائري والدولي الساحلي كما حدث من قبل وذلك تحت الإشراف الفني لهيئة الصرف المغطي باعتبارها المسؤولة عن استقبال مياه هذه المزارع السمكية قبل إلقائها في البحر من خلال محطتي المكس (1،2).

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء جسر قاطع لمصرف العموم داخل بحيرة مريوط بحيث لا يتلقى مياه المزارع، وإقامة فتحات للمزارع السمكية من الوصلة الملاحية التابعة لترعة النوبارية، وتطهير وتعميق مصارف البحيرة بعيدة عن مصرف العموم الذي يتلقى كافة مخلفات مياه الصرف الصحي والزراعي بطول 40 كيلو مترا، علاوة على تجهيز وحدات طوارئ تابعة لهيئة الثروة السمكية.

ولفت «أبوزيد» إلى أن حجم الأعمال المطلوبة على مصرف إدكو بحيث يتم مأخذ تدعيم الجسر الأيسر للمصرف بطول 2 كم وتم تأمينه من المخاطر التي تعرض لها خلال العاصفة المطرية، ويجرى العمل حاليًا على توسيع وتطهير نهاية مصرف إدكو وامتداده حتى بوغاز المعدية الذي يصب على بحيرة إدكو كما تم إنشاء مفيضين لمساعدة محطات الرفع في إمرار المياه وتم فتح سحارة الخيري الجديدة والتي تشمل 3 مواسير قطرها 3،5م بالإضافة للسحارة الحالية وذلك لتحفيف الضغط على المحطة.

------------------------
الخبر : «الري»: إعادة تأهيل 50 محطة لتوفير المياه لـ4.5 مليون فدان بغرب الدلتا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى