الارشيف / أخبار عاجلة

الأنبا إبراهام.. الراهب الصعيدى يودع «كرسى أورشليم» (بروفايل)

Sponsored Links

ربما لا يعرف كثيرون أن الأنبا إبراهام، مطران الكرسى الأورشليمى (القدس) والشرق الأدنى، الذي توفى الأربعاء، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ72 عاما، قد ولد بمركز المنشأة في محافظة سوهاج بصعيد مصر، يوم 30 يونيو عام 1943.

بدأ تعلق «إبراهام» بالكنيسة والخدمة فيها منذ نعومة أظافره، فقد رباه والده على ذلك، جنبا إلى جنب مع تفوقه في الدراسة حيث حصل على بكالوريوس الزراعة عام 1964، والماجستير في الأعشاب الطبية عام 1970، ثم على الدكتوراه في النباتات الطبية عام 1976، ثم عين أستاذا مساعداً للعلوم الصيدلانية سنة 1980.

Sponsored Links

التفوق العلمى لم يمنع المطران الراحل عن اهتماماته الدينية، حيث التحق بالكلية الإكليريكية، وحصل منها على البكالوريوس عام 1971، ثم التحق بمعهد الدراسات القبطية، وحصل على الماجستير في العلوم اللاهوتية عام 1971، وبعد حصوله على كل هذه الدرجات العلمية، رغب في حياة الرهبنة والزهد، فترك العالم بكل ما فيه وذهب إلى دير الأنبا بيشوى طالبا للرهبنة في 5 يونيو 1983، وتمت رهبنته باسم الراهب سدراك الأنبا بيشوى في 19 مارس 1984، وبعد فترة من رهبنته، انتدبه البابا شنودة الثالث لخدمة الأقباط في سويسرا، ثم اختير ليجلس على الكرسى الأورشليمى، في 17 نوفمبر 1991، وتم تجليسه على كرسيه بالقدس في 3 يناير 1992.

وبحسب التقليد المعمول به في الكنيسة القبطية، فإن مطران الكرسى الأورشليمى هو الأقدم بين مطارنة الكنيسة بغض النظر عن ترتيبه الفعلى وسط المطارنة أو الأساقفة الذين يسبقونه في السيامة، حيث ينظر للكرسى الأورشليمى على أنه الأكثر اعتبارا وسط الكراسى الأسقفية الأخرى بالكنيسة القبطية بعد الكرسى البطريركى.

------------------------
الخبر : الأنبا إبراهام.. الراهب الصعيدى يودع «كرسى أورشليم» (بروفايل) .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى