الارشيف / أخبار عاجلة

‏وزير الري يعين «وصيف» رئيسا لقطاع المتاحف

Sponsored Links

أصدر الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، قرارًا وزاريا حمل رقم 1657 تضمن تكليف الدكتور خالد وصيف المتحدث الرسمى للوزارة للقيام بعمل رئيس قطاع المتاحف، بالإضافة إلى عملة رئيسًا للإدارة المركزية للإرشاد والتوعية.

وقال وصيف في تصريحات صحفية إنه سيفتتح برفقة رئيس الوزراء شريف إسماعيل متحف النيل، الجمعة، والذي يعد «علامة» حضارية تضاف إلى سلسلة المعالم التاريخية التي تزخر بها مصر عموما ومحافظة أسوان على وجه الخصوص، مشيرا إلى أنه تم إنشاؤه بتكلفة بلغت 82 مليون جنيه، وبدأ تنفيذه في يونيو 2004 على مساحة 146 ألف متر مربع منها ألف متر مربع تخصيص من محافظة أسوان والباقى من أملاك وزارة الرى.

Sponsored Links

وأضاف وصيف أنه تم إنشاء المتحف على الطراز النوبي والسوداني، حيث تم تخصيص 129 ألف متر مربع للعرض المتحفى، الذي يضم قاعات عرض ومؤتمرات ومكتبة وقاعة كبار زوار ومكاتب إدارية، إضافة إلى موقع عام يشمل منطقة مجرى العيون ومسطحات خضراء.

وأوضح أن المتحف يتكون من 3 طوابق، ويضم مئات الصور والمعروضات التي تحكى تاريخ النيل والمشروعات المصرية التي أقيمت عليه، كما يوضح تطور أعمال الرى وأدواته منذ بدء عصر محمد على، حتى قيام ثورة 23 يونيو 1952 مرورا بالحروب التي خاضتها مصر ومرحلة إنشاء السد العالي وتعرض مصر خرائط وتصميمات إنشاءات وزارة الرى من القناطر الخيرية حتى المحطة العملاقة للرى بتوشكى مرورا بالسد العالى، وأيضا وثائق بناء السد العالى والأدوات التي استخدمها المهندسون، والصور والأفلام التسجيلية تجسد مراحل بنائه، ولوحة تذكارية من الرخام تضم أسماء الشهداء من مهندسين وفنيين وعمال.

------------------------
الخبر : ‏وزير الري يعين «وصيف» رئيسا لقطاع المتاحف .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى