الارشيف / أخبار عاجلة

وزير الآثار: نسعى لاسترداد 8 قطع أثرية من سويسرا‎‏

Sponsored Links

أكد الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، أن الوزارة تبذل مساعيها لاسترداد 8 قطع أثرية من سويسرا تعود إلى عصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة، كان قد تم ضبطها عن طريق السلطات السويسرية.

وأعلن «الدماطي»، في بيان له، الجمعة، أن القطع كانت قد هُربت من مصر بطريقة غير شرعية، وتعمل الوزارة على استردادها، الأمر الذي يأتي في إطار الخطة التي تبذلها وزارة الآثار لاستعادة أكبر عدد ممكن من الآثار المصرية المهربة بالخارج.

Sponsored Links

من جانبه، أكد على أحمد، مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة، أن الإدارة تعمل دائما على متابعة صالات المزادات ومواقع الاتجار في الآثار لتتبع عمليات بيع الآثار المصرية التي انتشرت في الآونة الأخيرة في محاولة للحد من هذه الظاهرة، واسترداد ما يمكن من قطع أثرية بما يضمن الحفاظ على موروث مصر الحضاري.

وأضاف «علي»: أن «الوزارة كانت قد تلقت مجموعة من الصور لعدد من القطع الأثرية وبفحصها تبين أن من بينها قطعة من مسروقات معبدبهبيت الحجارة عبارة عن كتلة من الجرانيت تعود للعصر البطلمي عليها نقش غائر يمثل ملك يقدم قربان لإحدى المعبودات، مشيراً إلى أنها مسجلة في سجلات الآثار المصرية مما يدعم قدرة الوزارة على استعادتها».

وتابع: أنه «القطع الأخرى قد خرجت من مصر نتاج أعمال الحفر خلسة، وهي عبارة عن لوحة جنائزية تعود للعصر المتأخر مصنوعة من الحجر الجيري تمثل أحد الأفراد يقدم قربان للمعبود (أوزيريس)، وإناء من عصور ما قبل التاريخ وكتلة حجرية من عصر الدولة القديمة، بالإضافة إلى تمثال خشبي يعود لعصر الأسرة السادسة يخص إحدى السيدات وتمثال من العصر اليوناني، بالإضافة إلى تابوتين من العصر اليوناني».

------------------------
الخبر : وزير الآثار: نسعى لاسترداد 8 قطع أثرية من سويسرا‎‏ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى