الارشيف / أخبار عاجلة

د. كميل صديق سكرتير المجلس الملى بالإسكندرية: الكنيسة ترفض زيارة القدس قبل تحريرها.. و«البابا» يقوم بواجبه

Sponsored Links

قال الدكتور كميل صديق، سكرتير المجلس الملى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالإسكندرية إن زيارة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إلى القدس لتقديم واجب العزاء فى الأنبا إبراهام، إنسانية فى المقام الأول. وأضاف فى حواره لـ«المصرى اليوم» أنه يجب على الجميع أن يلتزموا الصمت أمام الموت.. وإلى نص الحوار:

■ كيف ترى ذهاب البابا تواضروس الثانى للقدس والانتقادات الموجهة للزيارة؟

Sponsored Links

- كما ذكرت الكنيسة أن الأنبا إبراهام، مطران الكرسى الأورشليمى، يعتبر الرجل الثانى فى المجمع المقدس وأوصى أن يدفن بالأراضى المقدسة ومن العبث أن يتم جلب الجثمان للصلاة عليه فى القاهرة والعودة مرة أخرى لدفنه فى القدس، لذا ذهب البابا ليترأس الصلاة على جثمان المتنيح لأننا جميعا نصمت أمام الموت ونحترم وصية الراحل، وأن البابا تواضروس الثانى ذهب فى أحضان أبناء فلسطين وليس الكيان الإسرائيلى.

■ هل تعنى زيارة البابا للقدس إلغاء قرار المجمع المقدس بحظر سفر الأقباط؟

- قرار المجمع المقدس للكنيسة القبطية ثابت ولم يتغير وهو عدم الذهاب للقدس إلا بعد تحريرها والبابا لم يذهب لزيارة الأماكن المقدسة أو لقاء مسؤولين هناك وإنما لأداء واجب تجاه الرجل الثانى فى الكنيسة، وأن إقامة الصلاة على جثمان مطران القدس لن يدعى له أى شخصية إسرائيلية.

■ وما خلفية قرار منع الأقباط من زيارة القدس؟

- قرار حظر الأقباط للذهاب للقدس منذ عام 1968 اتخذه البابا كيرلس السادس عقب الاعتداء الإسرائيلى على الأراضى العربية والمصرية عام 1967، وجدده المجمع المقدس أيام البابا شنودة الثالث عام 1980 لرفضه التطبيع مع الكيان الصهيونى، بالإضافة لقيام إسرائيل بمنح دير السلطان وهو دير مملوك للكنيسة القبطية للرهبان الأحباش، بالرغم من أن الكنيسة القبطية لجأت لكل درجات التقاضى هناك وأقرت بأحقيتها فى الدير، لكن السلطات الإسرائيلية تمتنع عن تنفيذ الحكم.

■ كم كان يبلغ عدد الأقباط الذين زاروا القدس قبل قرار الحظر؟

- كان يزور القدس سنويا عشرات الآلاف عن طريق البر والجو بسبب قدسية المكان، حيث نشأت العقيدة المسيحية وزيارة الأماكن المقدسة التى عاش بها السيد المسيح، بالإضافة لرغبة الأقباط حضور أسبوع الآلام فى كنيسة القيامة، حتى إن شركة مصر للطيران كانت تقدم عروضا خاصة لسفر الحجاج الأقباط للقدس.

■ هل تفتح زيارة البابا الحديث عن إلغاء الحظر لزيارة القدس؟

- لا يمكن القياس على ذهاب البابا للقدس، لأنه كما قلت البابا ذهب لغرض معين ومهمة واحدة وهى الصلاة على جثمان الأنبا إبراهام ولا ترتبط من قريب ولا بعيد بزيارة القدس، وإن ما فعله البابا عبارة عن واجب إنسانى تجاه قامة كبيرة فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومطران ارتبط به واستقبله فى دير الأنبا بيشوى عندما كان راهبا.

------------------------
الخبر : د. كميل صديق سكرتير المجلس الملى بالإسكندرية: الكنيسة ترفض زيارة القدس قبل تحريرها.. و«البابا» يقوم بواجبه .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى