الارشيف / أخبار عاجلة

«الفيروسات الكبدية»: فيروس سى لا يتحور بسبب «سوفالدى»

Sponsored Links

استنكر الدكتور وحيد دوس، نائب رئيس لجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، تصريحات الدكتور محيى عبيد، نقيب الصيادلة، حول عدم فاعلية العقار، وطالبه بالاطلاع على نتائج العلاج بالعقار، التى نشرها موقع هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية.

وأضاف «دوس»، لـ«المصرى اليوم»: «الحديث عن تحور الفيروس نتيجة العلاج بـ(سوفالدى) غير صحيح على الإطلاق ومستبعد تماما، وهذا رأى جميع أطباء الكبد فى العالم».

Sponsored Links

وقال الدكتور إمام واكد، أستاذ الكبد بجامعة المنوفية، عضو لجنة الفيروسات الكبدية: «الحديث عن تزايد نسبة انتكاسة المرضى المُعالَجين بالعقار ووصولها لـ35% غير صحيح، حيث وصلت نسبة الشفاء بالعلاج الثلاثى (سوفالدى، ريبافرين، إنترفيرون) إلى 92% من المرضى، وبلغت نسبة الانتكاسة أقل من 10%».

وأضاف: «الإشكالية كانت فى العلاج الثنائى (سوفالدى، ريبافرين)، حيث وصلت نسبة الانتكاسة إلى 28%، والسبب أن نوعية المرضى الذين يتناولون هذا العلاج يعانون من تليف بالكبد، ونسب عدم شفائهم قبل استخدامه كانت صفراً، وبعد استخدامه ارتفعت إلى 28%، وهؤلاء المرضى لم نكن نستطيع علاجهم بالعلاج الثلاثى، لأن مريض التليف لا يقوى على استخدم الإنترفيرون، والجيل الجديد من الأدوية التى استخدمت فيما بعد، مثل عقار أوليسيو، وصلت نسب الشفاء بها إلى 94%».

وقال الدكتور طارق سالمان، مساعد وزير الصحة لشؤون الدواء، إن الوزارة ستطرح عقار «دكلانزا المصرى» بداية يناير المقبل، وأيضا عقار «هرفونى المصرى» نهاية يناير أو بداية فبراير المقبل على أقصى تقدير، على أن يتم إدراجهما فى منظومة العلاج بالأدوية المحلية التى أقرها وزير الصحة.

كان الدكتور محيى عبيد، نقيب الصيادلة، هاجم لجنة الفيروسات الكبدية بسبب العقار، وقال إن نسب الشفاء به لم تصل إلى المعدلات المطلوبة التى أعلنتها الوزارة وهى 100%، وإنها لم تتخط 65%. وانتقد «عبيد» مسؤولى الوزارة بسبب إعلانهم المتكرر أن عقار «سوفالدى» يعالج بنسبة 100%، فى حين أن النقابة فوجئت بأن نسب الشفاء تصل إلى 65% فقط، مشيراً إلى أن عقارى «دكلانزا» و«أوليسيو» أفضل، حيث إن الدراسات أثبتت أن نسبة الشفاء بهما وصلت إلى 95%، وأنهما يتناسبان مع الفيروس الموجود لدى المصريين.

من جهته، دعا الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، مرضى فيروس سى إلى عدم التخوف أو الهلع من حدوث انتكاسة ما بعد تلقى العلاج بـ«سوفالدى»، مشيراً إلى أن أى مريض تحدث له انتكاسة ستتكفل الدولة بعلاجه بنظام علاجى مختلف، بعد إضافة بعض الأدوية للبروتوكول.

وأضاف أنه تمت زيادة عدد مراكز علاج فيروس سى على نفقة الدولة من 37 إلى 40 مركزاً، إضافة إلى 5 مراكز تابعة للمستشفيات الجامعية، لمواجهة تكدس المرضى وتقليل قوائم الانتظار، ولسرعة وسهولة توفير العلاج.

------------------------
الخبر : «الفيروسات الكبدية»: فيروس سى لا يتحور بسبب «سوفالدى» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى