الارشيف / أخبار عاجلة

سفير رومانيا بالقاهرة: مصر أصبحت أهم شريك استراتيجي في المنطقة

Sponsored Links

أكد كورنيل أليكس، سفير رومانيا بالقاهرة، أن بلاده تعتبر الانتخابات البرلمانية التي شهدتها مصر خطوة مهمة نحو الديمقراطية والإصلاحات المؤسسية الضرورية التي طالب بها الشعب المصري، مشيرَا إلى أن البرلمان المصري الجديد يلعب دورًا هامًا طبقا للدستور.

وقال في حديث لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط»، السبت، بمناسبة العيد القومي لرومانيا، الاثنين المقبل، إن رومانيا مستعدة للاستمرار في التعاون في مجال الانتخابات في ضوء تجربتها التي لم تكن سهلة، ولهذا فهي تقدر ما تقوم به مصر، مشيرًا إلى أن بوخارست من خلال هيئة الانتخابات الدائمة نفذت مشروعًا في هذا المجال مع مصر.

Sponsored Links

ولفت السفير إلى أن رومانيا تولي اهتمامًا بالتعاون مع مصر في كل المجالات، وهذا يتضمن التعاون بين البرلمانين المصري والروماني، وأن السفارة الرومانية ستبذل ما في وسعها لتعزيز التعاون في هذا المجال.

وردا على سؤال حول السياحة، أوضح أن رومانيا لم تفرض قيودا على السفر إلى شرم الشيخ وهي من ضمن الدول التي لم ترفع مستوى تحذير السفر إلى مصر في أعقاب سقوط الطائرة الروسية، معربًا عن يقينه بأن السلطات المصرية سوف تتخذ القرارات اللازمة لمواجهة أي مشاكل أمنية لأن السياحة تعتبر مصدرًا هامًا للدخل.

وعن التعاون الاقتصادي والتجاري، قال سفير رومانيا بالقاهرة إن مصر أصبحت أهم شريك استراتيجي لرومانيا في المنطقة، حيث بلغ التبادل التجاري بين البلدين 900 مليون دولار عام 2014 بارتفاع يقدر بنحو 31 في المائة عن عام 2013 معربا عن أمله أن يتخطي التبادل التجاري بين البلدين مليار دولار هذا العام.

وأوضح أن أهم السلع المتبادلة هي المنتجات الزراعية وأن رومانيا تحتل المرتبة الثانية بعد فرنسا في توريد القمح لمصر، حيث استوردت أكثر من مليوني طن بينما استوردت بوخارست من مصر منتجات كثيرة من بينها الأدوية والمنتجات الكيمائية والأسمدة، مشيرًا إلى اهتمام كلا الجانبين بدعم وتنويع السلع المتبادلة وأن بوخارست تشجع مصر على الترويج لمنتجات، خاصة الخضروات والفاكهة في السوق الروماني.

وأعرب عن اعتقاده بأن الشركات الرومانية تولي اهتماما بالتعاون في مصر على المدى الطويل في مجالات التكنولوجيا وصيانة معامل التكرير وتوزيع الكهرباء والالات في صناعة النفط والسكك الحديدية والتكنولوجيا الحيوية، بينما الشركات المصرية الكبري مثل أوراسكوم أو بتروجت وشركة بيكو الدولية تخطط أوتعمل في رومانيا.

وأفاد «أليكس» بأن مصر تبنت العديد من الإصلاحات والإجراءات في العامين الماضين التي تعد ضرورية وحظيت بترحيب من المستثمرين مثل قانون المنافسة و«نظام الشباك الواحد» لتسجيل الأعمال وبعض التعديلات التي أدخلت على قانون الاستثمار والضرائب وغيرها، مؤكدًا أن مصر تسير على الطريق الصحيح في هذا المجال ولكن لابد من الاستمرار في تبني الإصلاحات لمواجهة مباعث القلق لدى المستثمرين لتصبح جاذبة لرأس المال الأجنبي.

------------------------
الخبر : سفير رومانيا بالقاهرة: مصر أصبحت أهم شريك استراتيجي في المنطقة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى