الارشيف / أخبار عاجلة

«الزراعة» تنتهي من خطة إنتاج 4.5 مليار جرعة لمكافحة مرض الحمي القلاعية

Sponsored Links

إنتهت وزارة الزراعة، ممثلة في مركز البحوث الزراعية ومعهد الأمصال واللقاحات بالعباسية، بالاشتراك مع الهيئة العربية للتصنيع، وجهاز الخدمة الوطنية، من توفير المعدات والأجهزة اللازمة لمصنع إنتاج لقاحات مكافحة الحمي القلاعية، بإستيراد الأجهزة الفنية من السويد وألمانيا، لإنتاج أمصال بجودة عالية، تمهيدا لإنتاج 4.5 مليار جرعة لمكافحة المرض تشكل 50% من احتياجات السوق المحلية.

وقال الدكتور سيد زيدان، مدير معهد الأمصال واللقاحات، بمركز البحوث الزراعية، إنه تم وضع خطة لتغطية 50% من احتياجات السوق المصرى من الأمصال واللقاحات بحلول العام المقبل، موضحا أن العامين الماضيين شهدا تضاعف انتاجية اللقاحات المخصصة لأنفلونزا لتصل إلى 100 مليون جرعة يتم انتاجها العام الحالى.

Sponsored Links

وأضاف، أن العام المقبل سوف يشهد انتاج 500 مليون جرعة للتحصين ضد مرض أنفلونزا الطيور تكفى 50% من احتياجات السوق المحلية، لافتاً إلى انتاج المعهد للقاحات والأمصال مركبة لتقوية الجهاز المناعى للطائر وحمايتة من الأمراض الأخرى التى تهاجمه خاصة فى فصل الشتاء.

وأوضح زيدان أن المعهد ينتج ايضاً 90% من اللقاحات التى تُستخدم لتحصين الأبقار والماشية من الأمراض الوبائية، مؤكداً ان الدولة تولى اهتماماً بإنشاء مبنى الحمى القلاعية للوقاية من الأمراض الوبائية وتوفير البيئة المناسبة للبحث العلمى دون أن يكون هناك تأثيراً سلبياً على البيئة المحيطة بنشر المرض الذي يتم إجراء الأبحاث عليه.

من جانبه، قال الدكتور محمد مدكور رئيس قسم الأبحاث بالمعهد، في تصريحات صحفية السبت، إن انتاج المعهد لا يقتصر على السوق المحلية ولكن يتم التصدير إلى أفريقيا، وبعض الدول العربية، ولكن الهدف الأول هو تغطية السوق المحلية بإعتبار أن توفير الأمصال لحماية الثروة الحيوانية هدف قومى، حيث يتم الاستعانة بأحدث الأجهزة على مستوى العام، لمضاعفة الانتاج وتجويده، كما يتم إرسال باحثين للتدريب فى الخارج على أحدث الأجهزة العلمية التى يتم استيرادها وكذلك التعرف على كل ما هو جديد فى هذا المجال.

------------------------
الخبر : «الزراعة» تنتهي من خطة إنتاج 4.5 مليار جرعة لمكافحة مرض الحمي القلاعية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى