الارشيف / أخبار عاجلة

توقيع مذكرة تفاهم بين القوى العاملة وبرنامج الأغذية العالمي لمكافحة عمالة الأطفال

Sponsored Links

وقع جمال سرور، وزير القوى العاملة، مذكرة تفاهم بين الوزارة، وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، يمثله لبنى ألمان، الممثل القطري ومدير برنامج الأغذية العالمي، بشأن مشروع تعزيز إتاحة الفرص التعليمية، ومكافحة عمالة الأطفال في مصر، وذلك في إطار مشروع الدعم المٌقدم من الاتحاد الأوروبي لدعم «التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز دور المجتمع المدني».

وقال «سرور» عقب التوقيع: إن المشروع يأتي في إطار جهود الوزارة وبرنامج الأغذية العالمي لمكافحة أسوأ أشكال عمالة الأطفال، وتعزيز إتاحة الفرص التعليمية لهم، وذلك باستخدام منهجية مبتكرة وشاملة ومتكاملة، بتوفير الحوافز للأسر الأكثر احتياجًا، فضلاً عن توفير أنظمة الحماية الاجتماعية لهذه الأسر بهدف إبقاء الأطفال الذين ينتمون لهذه الأسر في العملية التعليمية ومنع تسربهم، وخاصة الإناث منهم بدعم أجهزة التفتيش على عمل الأطفال.

Sponsored Links

وأشار إلى أن المشروع يغطي 16 من المحافظات الأكثر احتياجًا من الفيوم والمنيا وبني سويف وسوهاج وأسيوط وقنا والجيزة والأقصر وأسوان، فضلا عن البحيرة والشرقية والدقهلية والقليوبية والغربية وكفر الشيخ، إضافة إلى محافظة مرسى مطروح.

وأوضح أنه لتحقيق هذا الهدف يسعى المشروع إلى دعم الإعداد النهائي للخطة القومية لمكافحة عمالة الأطفال في مصر وتفعيل تنفيذها من خلال إتاحة فرص تعليمية ذات جودة عالية، وتنفيذ آليات تضمن متابعة واستدامة نطاق تدخلات المشروع من خلال بناء قدرات مفتشي العمل بالوزارة القوى العاملة ومديرياتها وتدريبهم على جمع البيانات وتحليلها ومتابعة الأطفال المستهدفين، فضلا عن حصر الأطفال العاملين المستهدف سحبهم من سوق العمل، أو المعرضين لخطر دخول سوق العمل الغير أمن.

وقالت لبنى ألمان، مدير برنامج الاغذية العالمي، إن المشروع يستهدف زيادة نسب الالتحاق والقيد في المدارس المجتمعية المستهدفة لنحو 100 ألف طفل، وخاصة الإناث منهم، وزيادة نسب الحضور إلى نحو 80% من إجمالي أيام الدراسة، وذلك من خلال توفير وجبات يومية وحصص غذائية منزلية شهرية لأسر الأطفال بهدف حثهم على إرسال أبنائهم إلى المدارس، وتنفيذ نظام للكوبونات الشهرية يتيح تنويع النظام الغذائي للأسر.

وأضافت «ألمان» أن البرنامج يلتزم بتوفير الدعم المالي لتدريب نحو 50 ألف أم (ربة منزل عائلة) من أمهات الأطفال المستهدفة من المشروع على تصميم وتنفيذ وإدارة مشروعات مدرة للدخل، فضلا عن توفير قروض دوارة متناهية الصغر لنحو 10 آلاف أم (ربة منزل عائلة) من إجمالي الأمهات المستهدفة من المشروع للحصول على قروض دوارة متناهية الصغر بما يمكن هؤلاء الأمهات من البدء في تنفيذ وإدارة مشروعات مدرة للدخل.

كما يستهدف المشروع تطبيق نظام الكوبونات الشهرية، بما يتيح لبعض الأسر استلام الحصص الغذائية الشهرية في صورة كوبونات تتيح تنويع النظام الغذائي للأسر.

وأكد «سرور» أن المشروع له أثر جيد للوصول إلى القضاء على أسوأ أشكال عمالة الأطفال.

ومن جانبه، قدم ممثل الاتحاد الأوروبي الشكر للوزارة على التوقيع، مؤكدًا على علاقة الشراكة بين الاتحاد ومصر من خلال تنفيذ المشروع عن طريق برنامج الأغذية العالمي.

------------------------
الخبر : توقيع مذكرة تفاهم بين القوى العاملة وبرنامج الأغذية العالمي لمكافحة عمالة الأطفال .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى