الارشيف / أخبار عاجلة

وزير القوى العاملة يرأس وفد مصر باجتماع منظمة العمل الدولية بأديس أبابا

Sponsored Links

يفتتح الرئيس الإثيوبي الدكتور مولاتو تيشومي، الأثنين، فعاليات الاجتماع الإقليمي الثالث عشر لمنظمة العمل الدولية، ويرأس جمال سرور، وزير القوى العاملة، وفد مصر الثلاثي «حكومة- أصحاب أعمال- عمال» في الاجتماع الذي يعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ويستمر حتى 3 ديسمبر المقبل.

وقال «سرور» في تصريحات صحفية، قبل مغادرته القاهرة، إن من أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماع مناقشة تقرير المدير العام لمكتب العمل الدولي، تحت عنوان «نحو تنمية شاملة ومستدامة في إفريقيا بتوفير العمل اللائق»، وحوار رفيع المستوى بعنوان «العمل اللائق في أفريقيا في سياق ما بعد عام 2015:»الحقوق والحوار الاجتماعي من أجل نمو شامل ومستدام«، فضلا عن مناقشة»الانتقال من الاقتصاد غير المنظم إلى الاقتصاد المنظم في إفريقيا المضي قدمًا«على مستوى الجلسة العامة للاجتماع.

Sponsored Links

وأضاف أنه سيتم خلال الاجتماع أيضًا عقد جلستين لمناقشة البرنامج المشترك بين الاتحاد الإفريقي ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الهجرة الدولية واللجنة الاقتصادية لإفريقيا بشأن هجرة الأيدي العاملة، والذي اعتمدته الدورة (24) لمؤتمر الاتحاد الإفريقي، ويركز البرنامج الذي يمتد تنفيذه على مدى 4 سنوات من التعاون وبناء القدرات لدعم الدول الأعضاء والجماعات الاقتصادية الإقليمية، على تحسين إدارة تنقل العمال والمهارات بين بلدان إفريقيا بشكل رئيسي.

وتابع أن المسائل الرئيسية التي يتناولها البرنامج تشمل تنفيذ بروتوكولات إقليمية بشأن حرية تنقل الاشخاص، والتصديق على اتفاقيات منظمة العمل الدولية وغيرها من الاتفاقات الدولية ذات الصلة، والتصدي لنقص المهارات والاعتراف بالمؤهلات، وتحسين البيانات المتعلقة بالهجرة العمالية وسوق العمل، وتوسيع نطاق تغطية الضمان الاجتماعي لتشمل العمال المهاجرين، وتشجيع العمل اللائق للمهاجرين عن طريق تطبيق معايير العمل، وضمان تحسين إدارة تدفقات هجرة الأيدى العاملة داخل إفريقيا، وبينها وبين الأقاليم الأخرى، خاصة أوروبا والبلدان العربية.

ومن المقرر أن يبدأ اليوم اجتماعات المجموعات «الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال» للتنسيق فيما بينهم على الموضوعات المطروحة على الاجتماع، ثم تبدأ الجلسة الافتتاحية لانتخاب هيئة مكتب الاجتماع «الرئيس ونائب الرئيس من مجموعات الحكومات، ونائب الرئيس من مجموعة أصحاب الأعمال ومجموعة العمال».

كما من المقرر أن يعقد وزير القوي العاملة، جمال سرور، لقاءات ثنائية مع نظرائه الأفارقة، وبعض المسؤولين بالمنظمات الدولية، بهدف مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذا مشاريع التعاون ذات الصلة.

ويشارك في الاجتماع حكومات وأصحاب أعمال وعمال 185 دولة عضوا في منظمة العمل الدولية، بحضور غاي رايدر، المدير العام لمكتب العمل الدولي، وإينياس شوما المدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية لدول إفريقيا، وبيتر فان غوي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة ومدير الفريق الفني للعمل اللائق لدول شمال أفريقيا.

------------------------
الخبر : وزير القوى العاملة يرأس وفد مصر باجتماع منظمة العمل الدولية بأديس أبابا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى