الارشيف / أخبار عاجلة

أمانة «النواب» تستعين بمذيع الجلسات كمحاضر في نموذج محاكاة البرلمان

Sponsored Links

لجأت الأمانة العامة لمجلس النواب إلى الاستعانة بمذيع جلسات المجلس، علوم حميدة، مدير عام المكتب الفني للامين العام للمجلس، ليلقى محاضرة عن آليات عمل البرلمان أمام طلبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، بعد تغيب المحاضرين المقرر مشاركتهم في دورة تدريبية عن العمل البرلماني ونموذج المحاكاة للبرلمان الذي تنظمه الكلية ويعقد في المجلس.

وأدى غياب المحاضرين إلى تأخر عقد النموذج المقرر له الحادية عشر صباح الاثنين إلى الثانية ظهرًا.

Sponsored Links

وأكد علوم حميدة أن قيام رئيس الجمهورية بتعيين 28 نائبا ليس بدعة، ولكنه أمر معمول به في العديد من برلمانات العالم، وقال إن التعيين ليس من قبل الوجاهة، ولكن هدفه إدخال بعض المتخصصين والخبرات غير الموجودة في المنتخبين، خاصة في مجالات العمل الدبلوماسي والأمني وغيرها من التخصصات.

وتناولت الدورة التدريبية نموذج محاكاة لبيان الحكومة وكيفية الأداء البرلماني للتعقيب على البيان من قبل النواب،وعرض نظام ومراحل التصويت الاليكتروني الذي استحدثته المجلس للعمل به مع بدء انعقاد أولى جلسات مجلس النواب.

وتم شرح كيفية استخدام كارت التصويت الاليكتروني من قبل النائب وطلب الكلمة والموافقة أو الرفض على القرار.

كما تناولت الدورة الاختصاص التشريعي للبرلمان ودورة الرقابي والمالي.

ووزعت الأمانة العامة ملف يشمل القوانين الخاصة بالمجلس ومراحل التصويت الاليكتروني بالصورة.

وأكدت الأمانة العامة لمجلس النواب أن الدورات التدريبية التي تنظمها تأتي في إطار دور البرلمان التنويري للانفتاح على المجتمع والمساهمة في نشر الوعي السياسي لطلبة الجامعات، إضافة إلى دعم دور الدولة لتنمية وتطوير وتحديث قدرات الشباب، وأن نموذج المحاكاة الذي تم عرضة على الطلبة يهدف إلى إعداد وتأهيل الكوادر الشابة للمشاركة في العمل العام والانضمام في العمل المؤسسي.

وكان من المقرر حضور العميد حاتم عبدالفتاح صابر، الخبير الأمنى ومحمود بكر، المعلق الرياضي، وضياء رشوان، نقيب الصحفيين السابق، ومصطفى بكري، ومحمد فريد، ممثل حزب المصريين الأحرار، كمتحدثين في النموذج.

------------------------
الخبر : أمانة «النواب» تستعين بمذيع الجلسات كمحاضر في نموذج محاكاة البرلمان .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى