الارشيف / أخبار عاجلة

«الوزراء» يحدد اختصاصات وزارة الشؤون القانونية.. ويوافق على عدد من القرارات

Sponsored Links

#أسرار_الأسبوع وافق مجلس الوزراء على توحيد جهة تأسيس الشركات والمنشآت، واعتبار الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة هى الجهة المنوط بها دون الغير التعامل مع كافة الأمور التي تتعلق بمنح التراخيص والموافقات للاستثمار.

وتقوم الهيئة بتأدية هذا الدور من خلال نظام الشباك الواحد الذى يقدم كافة الخدمات الخاصة بالاستثمار والمستثمرين، بما يسهم فى سرعة انجاز الاجراءات الخاصة بتأسيس الشركات والمنشآت، وبما يكون من نتائجه توفير المزيد من فرص العمل للشباب.

Sponsored Links

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على قراري مجلس محافظي بنك التنمية الأفريقي رقمي 07/2008 بتاريخ 14/5/2008، 05/2009 بتاريخ 13/5/2009، بشأن التصريح بزيادة خاصة في أسهم رأس المال المصرح به للبنك.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية بشأن الاعفاء من التأشيرات لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والخاصة ولمهمة بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية جواتيمالا الموقعة فى جواتيمالا بتاريخ 23/4/2015، ويأتى ذلك فى إطار رغبة الطرفين المصري والجواتيمالى فى تعزيز علاقات التعاون المشتركة القائمة بين الدولتين.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاق قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الإفريقى للمساهمة فى تمويل مشروع تطوير مطار شرم الشيخ بمبلغ 90 مليون دولار أمريكى، والموقع فى القاهرة بتاريخ 29/5/2015.

ويهدف مشروع تطوير مطار شرم الشيخ إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار لتحسين تنافسية النقل الجوى فى مصر، وبما يسمح بزيادة حركة السياحة الوافدة لسيناء، حيث يتضمن المشروع إنشاء مبنى ركاب جديد، ومدرج طائرات جديد، وبرج للمراقبة، بالاضافة إلى تجهيز موقف جديد للسيارات، وتركيب انظمة الكهرباء والملاحة الجوية.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على التعديل الثانى عشر لاتفاقية المساعدة الموقعة فى القاهرة بتاريخ 15/9/2015 بين حكومتى جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن غدارة المرافق المصرية الموقعة فى 29/9/1997.

ويهدف التعديل إلى إتاحة مبلغ جديد بقيمة خمسة مليون وتسعة وخمسون ألف وستمائة وتسعة عشر دولار، كمساهمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك للاستمرار فى تحقيق أهداف المشروع المتمثلة فى تحسين قطاع المياه والصرف الصحى فى كل من الهيئة العامة لمرافق مياه الاسكندرية والهيئات الاقتصادية للمياه والصرف الصحى بمحافظات شمال الصعيد (الفيوم- المنيا – بنى سويف – اسيوط - سوهاج)، وتخفيض الفاقد من المياه وزيادة عدد وصلات المياه، وتطوير خطة تحسين جودة وضمان كفاية الامداد بالمياه النقية.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل اتفاقية المساعدة الموقعة فى القاهرة بتاريخ 13/9/2015 بين حكومتى جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التعليم الأساسي (مرحلة ثانية) والموقعة في 30/9/2014.

ويهدف التعديل إلى اتاحة منحة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لجمهورية مصر العربية والوارد فى المادة 3/3-1/أ بقيمة ستة وستون مليون ومائة وعشرة ألف وثمانمائة وتسعون دولار أمريكي (66110890 دولار أمريكى) بدلاً من تسعة وأربعون مليون ومائة وعشرة الف وثمانمائة وتسعون دولار أمريكي (49110890 دولار أمريكي)، وذلك لإستكمال أنشطة المشروع المتمثلة في برنامج التعلُم المصري ـ الأمريكي، ومشروع مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بالاضافة إلى برامج محو الأمية للكبار والتعلُم المجتمعى.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على التعديل الأول لاتفاقية المساعدة الموقع فى القاهرة بتاريخ 13/9/2015 بين حكومتى جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الاستثمار المستدام فى السياحة بمصر (سايت) الموقعة فى 30/9/2014.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل اتفاقية المساعدة الموقع فى القاهرة بتاريخ 13/9/2015، بين حكومتى جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرة التعليم العالى المصرية الأمريكية، والموقعة فى 30/9/2014.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص بقرار مجلس محافظى الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (إيفاد) رقم 186/د – 38 الصادر فى دورته رقم 38 بروما بتاريخ 16 و17 فبراير 2015 بشأن التجديد العاشر لموارد الصندوق، وعلى وثيقة مساهمة جمهورية مصر العربية فى موارد الصندوق الدولى للتنمية الزراعية، حيث تقدر المساهمة لصالح الصندوق بمبلغ 3 مليون دولار أمريكى.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اعتبار الأراضى الواقعة جنوب طريق القاهرة /السويس، والبالغ مساحتها 190445 فدان اللازمة لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة من مناطق المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك لتنفيذ التجمع العمرانى الجديد بشرق مدينة القاهرة الجديدة، مما يسهم فى تخفيف التكدس السكنى فى القاهرة واستيعاب الزيادات السكانية المطردة.

وفي إطار التوجه التنموي للدولة في مجالات الصحة العامة والبيئة واتخاذ الخطوات الجادة والفاعلة لمكافحة الأوبئة والأمراض، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تخصيص 618 فداناً بالمراغة في محافظة سوهاج، لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لإقامة مزارع خشبية، و577.4 فداناً بطهطا لإستخدامها في توسعات محطة المعالجة القائمة هناك.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس النواب بتحديد اختصاصات وزارة الشؤون القانونية ومجلس النواب، حيث نص على أن تختص بما يأتي:

‌أ. دراسة ومراجعة ما يحال إليها من مشروعات القوانين واللوائح التنفيذية الواردة للعرض على مجلس الوزراء، وذلك قبل عرضها على اللجان الوزارية المختصة، والإشتراك في إعداد المشروعات المقدمة من الحكومة.

‌ب. إجراء الدراسات والبحوث القانونية في المشكلات التي يحددها مجلس الوزراء أو رئيس المجلس، وتقديم إقتراحات وتوصيات بوسائل معالجتها.

‌ج. متابعة المنازعات الدولية الهامة التي تكون الحكومة المصرية طرفاً فيها، والتي تحال إليها من مجلس الوزراء أو رئيس المجلس وذلك بالتنسيق مع الوزارات والجهات والهيئات المختصة.

‌د. الإشراف على ملفي العدالة الإنتقالية وحقوق الإنسان، والإطلاع على التقارير الدولية الهامة، والرد على ما يرد بها من ملاحظات في المجالين المشار إليهما، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والجهات والهيئات المختصة.

‌ه. التنسيق بين الحكومة والمجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجالس القومية والهيئات المستقلة، وإبداء رأي الحكومة فيما يرد في تقارير هذا المجلس من ملاحظات وتوصيات، وذلك بالتعاون مع الوزارات والجهات والهيئات المختصة.

‌و. تمثيل الحكومة في مجلس النواب ولجانه، والتحدث عنها، وشرح وجهة نظرها فيما تعرضه من تشريعات، وما تصدره من قرارات، وذلك بالإشتراك مع الوزراء المختصين.

‌ز. متابعة ما يدور في جلسات مجلس النواب ولجانه، من مناقشات وسائر ما يتعلق بممارسة أعمال التشريع والرقابة، وإحاطة مجلس الوزراء كل فيما يخصه بذلك وبالإتجاهات العامة للمجلس في المسائل الهامة.

‌ح. ما يكلفها به رئيس مجلس الوزراء من مهام أخرى تتفق وطبيعة إختصاصاتها.

كما وافق مجلس الوزراء على زيادة قيمة أمر الإسناد لعمليتي حفر آبار جوفية بمنطقة المغرة جنوب منخفض القطارة ضمن مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، كما وافق مجلس الوزراء على التعاقد مع شركة مكتب القاهرة الفني الهندسي لتنفيذ عدد 12 بئراً جوفياً بمنطقة المراشدة بغرب قنا، بمبلغ مقداره 5.658 مليون جنيه، ومع الشركة الوطنية لحفر الآبار داسكو لتنفيذ عدد 36 بئر جوفي بمبلغ مقداره 16.974 مليون جنيه.

ووافق مجلس الوزراء على طلب إعتماد القيمة النهائية لتنفيذ أعمال الجزء الثاني من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، بمعرفة اتحاد شركات المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات، بما يعادل 5237.063505 مليون جنيه مصري. ويبلغ طول هذا الجزء من المرحلة الرابعة من الخط الثالث 6.36 كم، ويشمل 4 محطات تبدأ من محطة النزهة فوق جسر السويس إلى كوبري الهايكستب، لتصل إلى ماقبل الطريق الدائري مع موقف العاشر على طريق الإسماعيلية الصحراوي.

ووافق مجلس الوزراء على مقترح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن تعظيم الإستفادة من بعض الأصول التابعة لها، وذلك من خلال طرح عدد من المشروعات في مزايدة علنية بين الشركات والمؤسسات المتخصصة بنظام حق الإنتفاع لمدة 3 سنوات على الأقل، وبما يضمن الإحتفاظ بالعاملين بالمشروعات لتغطية الشق التعليمي والتربوي والعلمي، والإحتفاظ بتذكرة الدخول لطلبة المدارس الحكومية بنفس الأسعار السارية حالياً.

ووافق مجلس الوزراء على تقنين أوضاع واستمرار التعاقد مع العمالة بصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، وعددهم ثمانية، والسابق التعاقد معهم خلال العام المالي 2012/2013، حيث يحتاج الصندوق إلى جهودهم في هذا المجال.

ووافق مجلس الوزراء على تدبير التكلفة المالية وتحديد الجهة المعنية بسداد قيمة مقايسات الأعمال المطلوبة لنقل خطوط الكهرباء المتعارضة مع مشروع وصلة أبو سلطان بتقاطع حر من بداية طريق القاهرة الاسماعيلية الصحراوي حتى التقاطع بنفق مع محور 30 يونيو ضمن مشروعات شبكة الطرق القومية، والتي تم تنفيذها بمعرفة شركتي جنوب القاهرة والقناة لتوزيع الكهرباء من موازنتيهما.

------------------------
الخبر : «الوزراء» يحدد اختصاصات وزارة الشؤون القانونية.. ويوافق على عدد من القرارات .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا