الارشيف / أخبار عاجلة

«ماعت»: نسبة المشاركة 12% في اليوم الأول بالمرحلة الثانية

Sponsored Links

‫اختتم مرصد متابعة الانتخابات البرلمانية، التابع لمؤسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، عمله في متابعة اليوم الأول للتصويت في الجولة الثانية، من خلال 1034 متابع موزعين وفق خطة معدة مسبقا، سمحت لهم بزيارة 3987 مقر اقتراع من أصل 5293، بما يزيد عن 75% من عدد مراكز الاقتراع على مستوي المحافظات المستهدفة.

‫وأوضح «ماعت»، أن معدلات المشاركة منخفضة في اليوم الأول للتصويت من الجولة الثانية في المرحلة الثانية، ورغم أنها شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال النصف الثاني من اليوم، إلا أنها لم تزد وفقا لتقديرات مرصد الانتخابات البرلمانية ما بين 10-12 % من إجمالي المقيدين في قاعدة بيانات الناخبين.، كانت مشاركة النساء وكبار السن هي الأكثر بروزا في معظم المحافظات، بينما تراجعت بشكل ملحوظ معدلات مشاركة الشباب والفئات العمرية الأصغر.

Sponsored Links

‫ورصد متابعو الانتخابات البرلمانية، كافة جوانب عملية الاقتراع من حيث البيئة الأمنية والتسهيلات اللوجيستية، ومدى توفر حرية عملية التصويت وسريتها، فضلا عن رصد ممارسات المرشحين والقوى السياسية في محيط مراكز الاقتراع، بالإضافة إلى تقييم عمل الهيئات المشرفة على العملية الانتخابية، والتعامل مع أصحاب المصلحة المختلفين سواء الناخبين، والمرشحين ومندوبيهم، أو متابعي العملية الانتخابية.

‫وأكد المتابعون أن أداء القضاة رؤساء اللجان الفرعية اتسمم بالسلاسة والكفاءة والحياد في الغالبية العظمى من مقار الاقتراع، كما كان سلوك الموظفين المعاونين ايجابيا ومحايدا في معظم الأحيان، ولم ترصد حالات مؤثرة لممارسات غير قانونية من بعض الموظفين، في حين رصدت ملاحظات ذات الصلة بالتيسيرات اللوجيستية والإجراءات التنظيمية في بعض اللجان.

------------------------
الخبر : «ماعت»: نسبة المشاركة 12% في اليوم الأول بالمرحلة الثانية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى