الارشيف / أخبار عاجلة

وزارة الري تنتظر رد الخرطوم حول موعد اﻻجتماع السداسي لسد النهضة

Sponsored Links

قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، إن هناك اتصالات جارية مع وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى معتز موسي، للتوافق حول موعد الإجتماع السداسي، بحضور وزراء الخارجية والمياه بالدول الثلاث بناء على طلب مصر في الاجتماع الأخير الذي عقد بالقاهرة منتصف الشهر الماضي بحضور أعضاء اللجنة الثلاثية للسد الأثيوبى، وسيكون مقتصرا على الوزراء الستة لمتابعة تنفيذ إعلان المبادى الموقع بين رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي بالخرطوم.

وأضاف «مغازي»، في تصريحات صحفية، على هامش جولته بمحافظة أسيوط أن الوزير السودانى اقترح عقد الاجتماع يومي 7، 8 ديسمبر الحالي باعتباره رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء النيل الشرقى واللجنة الثلاثية والمسؤولة عن استضافة أعمالها، واقترح عقد الاجتماع السداسى أوائل الأسبوع القادم، موضحا أنه في انتظار المخاطبة الرسمية من الخرطوم بالموعد المعلن من قبل الوزير معتز موسي.

Sponsored Links

وفى سؤال حول زيارة نائب رئيس الوزراء الأثيوبى، أوضح مغازي أن الوزارة لا علاقة لها بهذه الزيارة، وخارج نطاق مسؤوليتها الفنية المتعلقة بإدارة ملف التعاون الفني والثنائي بين القاهرة ودول حوض النيل بما فيها السد الأثيوبى وتقديم كافة أشكال الدعم لدول الحوض لتنمية موارد الحوض لصالح الشعوب.

وأوضح وزير الري أن الاجتماع السداسي أمر ضروري وحاسم في إطار تنفيذ اتفاق المبادىء الموقع في مارس الماضى بين قادة الدول الثلاثة.

وأشار «مغازي» إلى ان اﻻولويه سوف تكون للاجتماع السداسي، وفور التوافق حول النقاط الخلافية فيما يتعلق بطبيعه عمل المكتبين اﻻستشارين الفرنسي والهولندي سوف تتم الدعوة لعقد اجتماع اللجنه الثلاثية الوطنية للسد اأثيوبي بحضور ممثلي المكتبين الاستشاريين الدوليين لوضع جدول زمني يتفق مع بنود إعلان المبادئ.‏

يأتي ذلك فيما أشارت مصادر مسؤولة بملف مياه النيل إلى أن اﻻجتماع السداسي مرتبط بمشاركة وزير الخارجية السفير سامح شكري فيه، ﻻفتا إلى أن الوزير مشغول حاليا بالترتيب لزيارة رئيس الجمهورية لكل من اليابان وكوريا.

------------------------
الخبر : وزارة الري تنتظر رد الخرطوم حول موعد اﻻجتماع السداسي لسد النهضة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى