الارشيف / أخبار عاجلة

جولة الإعادة: يوم الحسم..

Sponsored Links

جولة الإعادة:
يوم الحسم..

قال المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمى للجنة العليا للانتخابات، إن اللجنة اكتشفت وجود مخالفات بالحسابات البنكية الخاصة ببعض مرشحى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، الذين يتلقون من خلالها تبرعات الدعاية الانتخابية، بالإضافة إلى تجاوز سقف الدعاية الانتخابية، وأحالت هؤلاء المرشحين إلى النيابة العامة، لوجود مخالفات بالحسابات البنكية الخاصة بهم وتجاوزها الحد الذى وضعته اللجنة، مشيرا إلى أن اللجنة ستقوم بإصدار بيان كامل بتفاصيل الوقائع التى ارتكبها هؤلاء المرشحون، والإعلان عنها عقب انتهاء الانتخابات.

Sponsored Links

وأضاف أن تصويت المصريين فى الخارج بجولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب انتهى، فى ساعة مبكرة من صباح أمس، بإغلاق لجان الاقتراع فى مقار التصويت بالولايات المتحدة الأمريكية، وتجاوز عدد المشاركين بالتصويت 17500 صوت، وتراجع اللجنة الفرز، تمهيدا لإعلان الحصر العددى لهم.

وتابع، فى مؤتمر صحفى، أمس، أن العملية الانتخابية انتظمت فى اليوم الثانى لجولة الإعادة، وأن جميع اللجان فتحت فى موعدها، الساعة التاسعة صباحا، عدا 15 لجنة فقط تأخر فتحها، بسبب تأخر حضور القضاة المشرفين عليها، وتوقفت لجنتان فقط على مستوى المحافظات الـ 13 التى تجرى بها المرحلة الثانية، نتيجة مشادات، ولم يتجاوز إغلاقهما نصف الساعة، وتم استئناف العمل بهما.

وطالب مروان بضرورة الإبلاغ عن الرشاوى الانتخابية وعدم الاكتفاء بعرض الفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعى أو يوتيوب، لأن هذا الأمر لا يكفى، ويجب أن يتقدم الشخص ببلاغ إلى لجنة رصد المخالفات فى المحافظة التابع لها، ويدلى بتفاصيل الواقعة ومكانها وتوقيتها.

وأشار إلى أنه تم إلقاء القبض على سيدة اعتدت على قوة تأمين إحدى اللجان الانتخابية، وأُحيلت إلى النيابة للتحقيق، وتلقت اللجنة حتى الساعة الثانية من عصر أمس 36 شكوى، معظمها يتعلق بمخالفات الدعاية الانتخابية.

وأوضح أن لجنة الرصد المختصة فى كل محافظة تقوم بفحص الشكاوى أو البلاغات التى ترد لها، وتصدر قرارها سواء كان بحفظ الشكوى أو إحالتها إلى النيابة العامة أو الاكتفاء بإزالة الدعاية المخالفة، مؤكدا أنه لم تحدث أى مشكلة تتعلق بإغلاق الصناديق وفتحها فى اليوم الثانى، حيث إن جميع اللجان مؤَمَّنة جيدا من قوات الجيش والشرطة.

من جهة أخرى، انتهت 139 سفارة وقنصلية مصرية من فرز أصوات المصريين الذين أدلوا بأصواتهم فى إعادة المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بالخارج، التى جرت يومى الأحد والإثنين، وتم إرسال النتائج إلى وزارة الخارجية التى سترسلها بدورها إلى اللجنة العليا للانتخابات لإعلانها.

وقال السفير حمدى لوزا، نائب وزير الخارجية، المشرف على تصويت المصريين فى الخارج لـ «المصرى اليوم»: «عدد المصريين فى الخارج الذين قاموا بالإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة حوالى 17009، وكل السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج انتهت من عملية الفرز».

وردا على سؤال حول سبب ضعف عدد المصوتين فى جولة الإعادة للمرحلة الثانية عن المرحلة الأولى قال لوزار: «بتحليل نتائج إعادة المرحلة الأولى نجد مشاركة كبيرة لأبناء سوهاج وأسيوط ومحافظات الصعيد، خاصة فى دولة الكويت، والكويت فى المرحلة الأولى احتلت المركز الأول فى عدد المصوتين بحوالى 12300 مصرى 40% من عدد المصوتين فى هذه المرحلة 30500 وفى جولة إعادة المرحلة الأولى كان إجمالى عدد الأصوات 19000 صوت وفى الكويت منهم 10000 مصرى بمعنى أكثر من 52 % من عدد الأصوات».

وتابع: «هذا الأمر يوضح لنا مدى نشاط المرشحين فى المرحلة الأولى، هذا بالإضافة إلى ما هو معروف من طبيعة التصويت فى الصعيد والذى تحكمه اعتبارات أسرية وقبلية».

وأكد نائب مساعد وزير الخارجية أن الانتخابات جرت بشكل شفاف دون أى مشاكل وعوائق، وأن المرحلة الثانية لم تشهد المشكلات الفنية التى ظهرت فى المرحلة الأولى رغم أنها لم تستمر لأكثر من نصف ساعة.

وكشف السفير عادل الألفى، قنصل مصر العام فى جدة، أن عدد المصريين الذين قاموا بالإدلاء بأصواتهم فى إعادة المرحلة الثانية 4000 مصرى، موضحا أن القنصلية انتهت من عملية الفرز، وقامت بإرسال النتائج لوزارة الخارجية.

وأشاد السفير المصرى بالخرطوم أسامة شلتوت بنجاح العملية الانتخابية فى جولة الإعادة للمرحلة الثانية والأخيرة للانتخابات البرلمانية، التى جرت على مدى يومين بمقر السفارة المصرية بالخرطوم.

ووجه الشكر لأعضاء السفارة والبعثة الدبلوماسية المصرية بالسودان، ورموز المجتمع المدنى المصرى الذين شاركوا فى الإشراف على عملية التصويت وفرز وتجميع الأصوات، لجهودهم فى إتمام جولة الإعادة من المرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات البرلمانية بنجاح، وأشاد بالشرطة السودانية، التى وفرت عناصر الأمن اللازمة لتأمين السفارة من الخارج خلال عملية الاقتراع.

وانتهت لجنة السفارة المصرية بالكويت من فرز نتائج التصويت فى جولة الإعادة للمرحلة الثانية وأرسلت النتائج عقب انتهاء الفرز إلى اللجنة العليا للانتخابات التى تتولى إعلان النهائية لجولة الإعادة.

وقال السفير المصرى لدى الكويت، ياسر عاطف، إن عدد من قام بالتصويت فى لجنة السفارة المصرية بالكويت على مدى اليومين فى جولة الإعادة اقترب من 2700 صوت، وهو عدد قليل مقارنة بالمرحلة الثانية للانتخابات والتى وصل عدد من قاموا بالتصويت فيها إلى 6 آلاف و700 ناخب وبالنسبة أيضا للجولة الأولى من الانتخابات حيث سجلت الجالية المصرية بالكويت أعلى نسبة مشاركة بين الجاليات المصرية بالخارج ووصل عدد من قاموا بالتصويت فيها إلى ما يزيد على 12 ألف ناخب.

------------------------
الخبر : جولة الإعادة: يوم الحسم.. .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى