الارشيف / أخبار عاجلة

المراكز التجارية على «الدائري».. «إتشاهد وأنت بتعدي» (تقرير)

  • 1 /4
  • 2 /4
  • 3 /4
  • 4 /4

Sponsored Links

هنا.. في هذه النقطة من الطريق الدائري، الموت مشهد يومي أمام أعين العاملين بمجمع (كايرو فيستيفال سيتي)، المملوك لإحدى المجموعات الاقتصادية الخليجية الشهيرة، فالوصول للمجمع يتطلب عبور الطريق أمام السيارات، لكن المغامرة اليومية ليست بالسهلة، فبعضهم لا ينجو أثناء عبوره بين ضفتي الطريق.

الطريق في هذه المنطقة القريبة من التجمع الخامس عرضه حوالى 100 متر، مقسم إلى ثمان حارات للسيارت، أربعه منها تتجه إلى مطار القاهرة، والأربعة الآخرين عبرهما تتجه السيارات نحو أكاديمية الشرطة.

Sponsored Links

«الموت مشهد يومي أمام أعين العاملين بالمجمع»، يقول أحمد حسن، عامل النظافة بالمجمع، والذي التحق بوظيفته المتواضعة منذ افتتاحه عام 2007، مضيفا أن وظيفته المنهكة بجانبها مهمة أخرى تتمثل في التطوع لمساعدة المصابين الذين تصطدمهم السيارات المارة على الطريق قبل أن تندفع في طريقها بلامبالاة.

خلال سنوات عمله الثمانية رأى عامل النظافة الكثير من الحوادث التي تسببت في العديد من الوفيات بسبب سرعة السيارات، منذ أن كان عمال شركة أوراسكوم للإنشاءات يشيدون المجمع التجاري، حين راح عشرات منهم ضحية لهذا الطريق.

يقول أحمد إن العاملين طالبوا بإنشاء كوبرى مشاة منذ 2007، ولكن دون استجابة: «الناس والبنات بيشوفوا الموت كل يوم لأنهم بيعدوا 8 حارات مسافة 100 متر يوميا للوصول إلى وسيلة مواصلات».

وأوضح انه بعد بدء تشغيل المركز التجارى بدأت سيارات تابعة لهيئة النقل العام تقف أمام المول واستفاد منها العاملين، بالإضافة إلى وجود سيارات الميكروباص التي تحرص على التواجد أمام المول في وقت خروج ودخول العاملين، وأثناء عبورهم الطريق بسرعة للحاق بموقع في هذه العربات يتعرضون لحوادث الطريق بسبب السرعة العالية للسيارات، ولا توجد مطبات أو إشارات تساعد على تهدئة حركة السيارات حتى يمر العاملون بسلام.

مارة يعبرون الطريق الدائري

مواعيد «الموت» معروفة

ويؤكد العاملون بالمجمع التجاري لـ«المصري اليوم» أن أكثر الأوقات التي تقع في الحوادث تكون في أوقات بداية الدوام في السابعة صباحًا، ونهايته الساعة الثالثة عصرًا التي يبدأ فيها كذلك الدوام المسائي. ثم ترتفع الحوادث في الحادية عشرة مساءًا موعد خروج العاملين في الشفت المسائي.

محمود كمال، مشرف نظافة بإحدى الشركات العاملة بمركز كايرو فيستيفال، قال إن الحوادث على الطريق الدائرى لا تنقطع، فكل يوم حادثة يذهب ضحيتها أحد العاملين أو أحد الركاب في هذه المنطقة أو المنطقة المقابلة لأكاديمية الشرطة، مضيفا أن الطريق يخلو من أية خدمات حتى من الإسعاف.

ويبيّن أن العربات التي تمر أمام المجمع أثناء خروج العاملين بالفترة المسائية تعتمد على الإضاءة الضعيفة الخارجة من المجمع التجاري لضعف إضاءة الطريق مما يزيد من الحوادث.

يتابع: «هناك حوادث كثيرة وغياب الإسعاف يتسبب في وفاة المصابين، فهناك عاملة نزفت وماتت على الطريق، وفرد نظافة صدمته عربة وحاليا في غيبوبة منذ 3 أشهر».

وأضاف مشرف النظافة بالمول: «إحنا بنطالب بوجود خدمة إسعاف وممر للمشاة، لأنه لا يوجد بديل عن مدخل المول الرئيسى والعامل يريد توفير المواصلات لأنه لو اضطر النزول إلى شارع التسعين تصبح التكلفة 7 جنيهات يوميا، والمرتب لا يتعدى 1200 جنيه، العمال بيعدوا من المكان ده عشان يوفروا من فلوس المواصلات».

مارة يعبرون الطريق الدائري

دماء في الجمعة البيضاء

محمود؛ كان شاهدًا على واقعة مقتل أخر الضحايا.. إبراهيم حامد، الموظف بإحدى محال الملابس الشهيرة بالمجمع، يوم الجمعة الماضية، والمعروف باسم (الجمعة البيضاء) للتسوق.

أكد عامل النظافة أنه وزملاء الفقيد قاموا بالاتصال بالإسعاف ولم تحضر سوى بعد ساعتين، وكانت حالة إبراهيم قد ساءت، وتوفي عقب وصوله للمستشفى.

ففى هذا اليوم (27 نوفمبر) شهدت جميع المراكز التجارية تخفيضات كبيرة، وكان لذلك تأثير على إقبال المشترين على المراكز التجارية، فأمرت الشركات عامليها بالالتزام بمواعيد العمل والعمل ساعات إضافية في هذا اليوم الذي يتوقع فيه ارتفاع نسب المبيعات.

وفى تمام الساعة العاشرة صباح الجمعة الماضية توجه إبراهيم أحد العاملين بكايرو فيستيفال حيث يستقل مكروباص من وإلى عمله الذي قدم يومها تخفيضات كبيرة على الملابس المباعة، وقبل بدء توافد المشترين كانت دماء إبراهيم تروى الطريق المرصوف بعناية أمام المول.

بعد نشر خبر وفاة إبراهيم انتشرت حملة على شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك لمقاطعة المركز التجارى حتى يسارع بإنشاء كوبري مشاة علوي للعاملين والزائرين.

بعد يومين من الحملة على الشبكات الاجتماعية أصدرت الشركة المالكة «مجموعة الفطيم» بيانًا قالت فيه إنها ستمول إنشاء كوبري علوي، تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتكلفة مبدئية تقدر بعشرة ملايين جنيه، على أن يبدأ العمل فيه «في أقرب وقت ممكن».

فرد العاملون ببيان مضاد قالوا فيه إن وعود الشركة قائمة منذ عام 2007 ولم تتحقق وأعلنوا عن تنظيمهم وقفة لتأبين زميلهم الراحل يوم الجمعة المقبلة، والمطالبة بتحديد موعد واضح لبدء الإنشاءات.

مارة يعبرون الطريق الدائري

مشكلة متكررة

الطريق الدائري الذي يقع عليه المجمع التجاري يضم مجمعات تجارية أخرى تعاني من المشكلة نفسها مثل بورتو كايرو، كما يضم عدد من المدارس وتوكيلات السيارات الواقعة على طريق القاهرة – السويس والتي يعاني العاملون فيها من نفس المشكلات.

سنية حسان، التي تعمل في منطقة بورتو كايرو، تقول: «إحنا بنتشاهد وإحنا بنعدى كل يوم»، مضيفة أن سيارات الميكروباص وأتوبيسات النقل العام تتعمد الوقوف في الطريق السريع المؤدى إلى مطار القاهرة مما يضطرهم إلى عبور الطريق السريع يوميًا.

وتبيّن أن سياسات الشركات في نقل العاملين في بورتو كايرو متباينة فبعضها يوفر أتوبيسات لنقل العاملين، وهذه الشركات لا يتعرض عاملوها للخطر، بعض الشركات الأخرى توفر بدل انتقال ضئيل أو متوسط وهناك شركات- كالتي تعمل فيها- ترى أن الانتقال من وإلى المجمع التجاري السكني هو مشكلة العاملين وليس لها شأن بها.

كوبري بعد 6 أشهر

اللواء عادل ترك، رئيس الهيئة القومية للطرق والكبارى، أكد لـ«المصري اليوم» أن هناك حوادث كثيرة بالفعل على الطريق الدائرى، خاصه في الجهه المقابلة للمراكز التجارية الجديدة على الطريق وشركات السيارات والفنادق.

ويؤكد: «بعد حادث وفاة أحد العاملين في كايرو فيستيفال، قمت باستدعاء إدارة المول واتفقنا على إنشاء كوبرى مشاة بالتعاون مع الهيئة الهندسية، في محاولة لتقليل الحوادث في هذا المكان».

وأوضح رئيس الهيئة أن كبارى المشاة يتم انشائها بناءًا على تقدير الكثافة السكانية الموجودة بالمكان. و«هذه المشروعات جديدة لم يكن مخطط وجودها في بداية إنشاء الطريق الدائرى، وبالتالى لم يكن هناك الحاجة إلى كوبرى مشاة، ولكن حاليا أصبح هناك حاجة إلى وجود الكوبرى».

وأوضح أن هناك مضار من إنشاء الكوبرى، حيث سيؤدي هذا لنقل مواقف السرفيس إلى جواره مما سيتسبب في تكدسات مرورية على الطريق الدائري «إلا أنه سيتم تفادى هذا من خلال إنشاء الكوبرى بحيث تكون مخارجه بعيدًا عن نهر الطريق الدائري».

وعن مسؤولية إنشاء الكوبرى، أكد رئيس الهيئة أنها مسؤولية مشتركة بين المستثمر وهيئة الطرق والكبارى، مضيفا: «صعب أن نقوم بإنشاء كبارى مشاة أمام كل مركز تجارى أو شركة، فلا يوجد لديهم كثافة في العمالة أو السكان، وعلي المستثمر المساهمة في تكاليف الإنشاء، وعلينا دراسة الوضع لتوفير خدمة طريق المشاة بالتعاون معهم».

وأوضح أنه في حالة إضطرار الشركة إلى توفير كوبرى مشاة فالهيئة تقوم بتوفير الدعم الفني عن طريق تقديم الدراسات الخاصة بوضع الطريق، وهذا ما حدث في طريق القطامية، حيث قام أهالى الهضبة الوسطى بالمساهمة في إنشاء نفقين وكوبرى مشاة لتقليل حجم الحوادث.

وأكد اللواء ترك أنه سيجري إنشاء كوبريى مشاة أمام كايرو فيستيفال سيتي، وبورتو كايور خلال الأشهر الستة القادمة، بالإضافة إلى إنشاء محطات انتظار بطول الطريق الدائري لحماية المواطنين خلال انتظارهم لوسائل المواصلات.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : المراكز التجارية على «الدائري».. «إتشاهد وأنت بتعدي» (تقرير) .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى