الارشيف / أخبار عاجلة

انطلاق اللقاء التدريبي لمتطوعي حملة «المنيا خالية من فيروس سي»

Sponsored Links

انطلق البرنامج التدريبي لشباب المتطوعين المشاركين في حملة «المنيا خالية من فيروس سي»، بهدف القضاء على المرض، إذ يقوم أطباء متخصصون من مديرية الصحة وجامعة المنيا بتدريب أكثر من 500 شاب وشابة متطوعين في الحملة.

وقال الدكتور نصيف الحفناوي، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، إن الحملة تأتي استنادًا إلى الخطة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وفي ضوء حملة مصر خالية من «فيروس سي».

Sponsored Links

وتعتمد خطة الحملة بشكل كبير على التوعية المجتمعية، والمسح السكاني، إذ يمثل الشق الأكبر والذي يعتمد على مسح المجتمع لاكتشاف الأفراد المصابين وتوجيههم للعلاج مع توعية مخالطيهم لمنع نشر المرض، وفيه تتضافر جهود الجامعة مع القوافل الطبية لوزارة الصحة ومنظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال.

وتتضمن محاور الحملة التأكد من مأمونية الدم، ويستدعي ذلك تشكيل لجنة لمراقبة المأمونية في المنشآت الصحية والتشديد على إتباع سياسات نقل الدم الآمن إلى جانب التركيز على البحث العلمي، إذ تقوم الجامعة بالتنسيق مع مراكز العلاج والجهات الممولة والداعمة للعلاج توجيه الحالات المكتشفة وتدريب الكوادر الطبية بالمستشفيات على الرعاية الشاملة للحالات، بالإضافة إلى القيام بالدراسات الميدانية والقوافل الطبية المتخصصة مع الفحوصات المعملية وإعداد الإحصائيات الحيوية اللازمة.

من جانبه شرح الدكتور وائل سليمان، نائب مدير مستشفي المنيا الجامعي، عدد من الحقائق حول المرض من خلال الإجابة على التساؤلات التي تم طرحها في اللقاء.

وقال الدكتور محمود سعد، مدرس بكلية الطب، إن المسح الطبي سيتضمن تقديم الخدمة الطبية الشاملة من خلال تقييم حالة المرضي وإعطاء العلاج ومتابعة الحالات، بينما قدم دكتور مصطفى مهران، مدير وحدة الفيروسات الكبدية بمديرية الصحة عرضا توضيحيا حول المرض وأسباب انتشاره وطرق انتقاله وكيفية الوقاية والعلاج منه.

وأعرب اللواء صلاح زيادة، محافظ المنيا، عن سعادته بمشاركة الشباب في الحملة، موضحا أنهم القوة الأكبر في مواجهة المرض من خلال النزول للقرى وتوعية المواطنين بخطورة المرض وكيفية الوقاية والعلاج منه.

وكان المحافظ أعلن عن تشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الصحة، وتنبثق منها 4 لجان وهي لجنة التوعية والمسح السكاني والوقاية والعلاج، ممثلة من كل قطاعات المجتمع الحكومي والخاص للقيام بجميع الأعمال التنسيقية والتنظيمية للحملة، وستقوم اللجنة بتحديد موعد للإعلان عن المؤتمر العام للتوعية ضد مرض فيروس سي.

------------------------
الخبر : انطلاق اللقاء التدريبي لمتطوعي حملة «المنيا خالية من فيروس سي» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى