الارشيف / أخبار عاجلة

وزيرا الآثار والأوقاف يفتتحان مسجدًا في سيوة عمره 812 عامًا

Sponsored Links

يفتتح كل من الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، واللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، المسجد العتيق الأثري بقرية شالي في واحة سيوة، الجمعة، والذي يبلغ عمره 812 عامًا.

وقال محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، إن الافتتاح يأتي عقب الانتهاء من أعمال الترميم والتطوير للمسجد العتيق الاثري، مشيرًا إلى أنه سيتم نقل شعائر صلاة الجمعة من المسجد على الهواء.

Sponsored Links

وأضاف «متولي»، في تصريح لـ«المصري اليوم»، إن سقف المسجد مغطى بجذوع وأفلاق النخيل، مشيرًا إلى أن أهم عناصر المسجد هي المنبر، وهو عبارة عن منبر حجري بسيط مكون من 3 درجات سلم ومغطى بطبقات من «الجص» وخالٍ من الزخارف والرسومات والمحراب وهو عبارة عن «حنيه» نصف دائرية بسيطة خالية من الكتابات والزخارف مكسوة بطبقة من «الجص الأبيض» والمئذنة وتشبة مئآن المغرب والاندلس في الطراز المسمى بطراز الصوامع ومصلى الخلاء وهو عبارة عن مساحة مستطيلة ملحقة بالمسجد.

وأشار إلى أن أهمية المسجد تكمن في أنه أقدم مسجد بالواحة ويحمل طرازًا معماريًا فريدًا خاصًا بعمارة الصحراء فضلًا عن تفرد مادة البناء وهى «القرشيف المحلى» حي ثتم الانتهاء من اعمال الترميم له بنفس الشكل القديم والمواد الاصلية المستخدمة في بنائه وتحت اشراف كامل من المجلس الاعلى للآثار للحفاظ على الاثر في حالته الاصلية مشيرًا إلى أن المسجد تم إنشاؤه عام 600 هجرية.

------------------------
الخبر : وزيرا الآثار والأوقاف يفتتحان مسجدًا في سيوة عمره 812 عامًا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى