الارشيف / أخبار عاجلة

تحالفات جديدة وولائم فى دوائر الإعادة بالمرحلة الأولى

Sponsored Links

استعدت الدوائر الأربع الباقية من المرحلة الأولى، التى قرر القضاء إعادة الانتخابات فيها، وحددت اللجنة العليا للانتخابات يومى 6 و7 ديسمبر، لإجرائها فى دائرتى الرمل بالإسكندرية ودمنهور بالبحيرة والدائرتين الأولى والثانية ببنى سويف، ويخوض الإعادة 175 مرشحاً يتنافسون على 12 مقعداً.

ففى دائرة الرمل بالإسكندرية، يستعد 66 مرشحاً لخوض الانتخابات البرلمانية، بعد أن قضت محكمة القضاء الإدارى بإعادة الانتخابات، بسبب وجود اسم المرشح المستبعد (على علبة) فى بطاقات التصويت، ما أدى إلى بطلان 23 ألف صوت.

Sponsored Links

وتدور المنافسة فى الدائرة على 4 مقاعد، بينهم 8 سبق أن فازوا قبل أن تصدر المحكمة حكمها بإلغاء وإعادة الانتخابات من البداية، وهم: عمر جمال الغنيمى، الذى حصل على 49544 صوتاً، وعفيفى كامل عفيفى، الذى حصل على 40965 صوتاً، بينما حصلت إلهام المنشاوى على 20961 صوتا، وعبداللطيف جميل حصل على 18784 صوتا، ومحمود عسكر 17160 صوتاً، وصلاح عيسى 16274 صوتا، وأحمد أبوالنظر 14968 صوتاً، وعادل خورشيد 14479 صوتا.

وعلى رأس المرشحين الذين يخوضون المنافسة، مرشحا حزب النور (عمرو المكى وحسنى المصرى)، حيث نظما العديد من المؤتمرات الجماهيرية، واستعد حزب «النور» لإعادة الانتخابات تحت شعار: «إحنا مش زى الإخوان»، ويظهر فى الصورة المرشح نادر عبدالهادى، رئيس شعبة البلاستيك بالغرفة التجارية، وكان أحد أصحاب الطعون التى تقدمت للمحكمة، لوقف إعلان فى انتخابات الدائرة وإعادتها.

وفى دائرة دمنهور بالبحيرة، تغيرت خريطة التحالفات عن الجولة الأولى، ويتنافس فيها 51 مرشحاً، وتجرى الإعادة فيها، بعد استبعاد المرشح مبروك زعيتر، لصدور حكم قضائى ضده، بعد إغلاق باب الترشح بحبسه 5 سنوات فى قضية متهم فيها بـ«التحريض على القتل»، وتشير التربيطات والتحالفات فى الدائرة إلى إمكانية خروج بعض المرشحين الذين وصلوا لمرحلة الإعادة فى الانتخابات الملغاة، ودخول آخرين بدلاً منهم، وقرر بعض المرشحين الذين لم يعقدوا تحالفات فى المرة سابقة التحالف فيما بينهم، فى الوقت الذى يلعب فيه المرشحون الأقوياء على التحالف مع المرشحين الضعفاء، الذين لا توجد لهم شعبية خارج قراهم مقابل دعمهم مالياً للحصول على أصواتهم، حتى يحافظ الأقوياء على وجودهم داخل جولة الإعادة، وأقام أحد المرشحين وليمة دعا إليها عدداً من المرشحين على شرف مرشح آخر بغرض عقد تحالف.

وقرر اثنان من المرشحين الانسحاب، أحدهما نائب سابق، رغم رفض اللجنة العليا للانتخابات ذلك، بسبب أن نص حكم بطلان الانتخابات فى الدائرة يقضى بأن تجرى الانتخابات بأسماء المرشحين نفسها.

وكان 8 مرشحين قد وصلوا جولة الإعادة، للمنافسة على 4 مقاعد، بينهم نائبان سابقان، هما على عتمان وعلاء الشرقاوى، بالإضافة إلى المرشحين: عبدالباسط الشرقاوى، مرشح حزب السلام الديمقراطى، وسناء برغش وعادل يونس حماد، عضوى مجلس محلى محافظة البحيرة سابقاً، ومرشح حزب الوفد المعتز بالله النجار، وعادل عقدة، العقيد بالقوات المسلحة سابقاً.

وأطلق بعض المرشحين شائعات الانتماء لجماعة الإخوان ضد اثنين من المرشحين، أحدهما كان من الذين وصلوا لمرحلة الإعادة فى الانتخابات الملغاة، وذلك بهدف التأثير على شعبيتهما وإبعادهما، لإخلاء السبيل لأنفسهم فى الصعود مكانهما.

ويتنافس 11 حزباً بعدد 13 مرشحاً، من بينهم: ياسر أيوب، عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، ومحمد عبدالمقصود غنيم، عن حزب الغد، وحسين جويلى، عن حزب الحركة الوطنية، وعبدالرؤوف الطنيخى، عن حزب مستقبل وطن، والمعتز بالله النجار، عن حزب الوفد، وزهدى الشامى، عن حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، ومجدى عطية، عن حزب المصريين الأحرار، وعماد الشهاوى، عن حزب الشعب الجمهورى.

فى السياق ذاته، استعدت محافظة بنى سويف لإجراء الانتخابات البرلمانية بدائرتين، الأولى «مركز وبندر بنى سويف» والثانية «مركز وبندر الواسطى»، والتى قررت محكمة القضاء الإدارى بطلانها، بسبب إضافة اسمى مرشحين إلى كشوف الاقتراع، رغم استبعادهما من الكشوف، لعدم استكمال أوراقهما.

ويتنافس فى الدائرتين 58 مرشحا للفوز بخمسة مقاعد، ففى دائرة بنى سويف، يتنافس 36 مرشحا على 3 مقاعد، وفى دائرة الواسطى يتنافس 22 مرشحا للفوز بمقعدين.

وبدأت حرب تمزيق اللافتات بين المرشحين فى الدائرتين، وفوجئ المأمون على جبر، مرشح حزب «حماة الوطن»، بتمزيق عدد من «البانرات» الخاصة به، ونجحت حملته فى الإمساك بعدد من الصبية الذين يمزقون لافتاته، وتبين أنهم مدفوعون من أحد منافسيه بالدائرة.

واجتمع المحافظ محمد سليم برئيسى مدينتى بنى سويف والواسطى، أحمد عيطة، ومحمود السكرى، وعدد من القيادات ووكلاء الوزارة ذات الصلة، للتأكيد على الانتهاء من تنفيذ جميع التجهيزات والإجراءات، بالتنسيق بين الجهات المعنية والأمنية، لضمان نجاح العملية الانتخابية.

------------------------
الخبر : تحالفات جديدة وولائم فى دوائر الإعادة بالمرحلة الأولى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى