الارشيف / أخبار عاجلة

وزير الثقافة: آن الآوان لعودة العروبة الثقافية للتصدي للتطرف والتشرذم الحاليين

Sponsored Links

أكد حلمي النمنم، وزير الثقافة، أنه آن الأوان لعودة العروبة وبالأخص العروبة الثقافية المتحضرة بقيادة مصر ولبنان للتصدي لظاهرتي التشرذم والتطرف اللتين تعصفان بالمنطقة العربية.

وقال «النمنم» في كلمة له في افتتاح الأسبوع الثقافي المصري في لبنان، الجمعة، نحن في لحظة فارقة من تاريخ أمتنا العربية التي تتدهور يوما بعد يوم حتى وصلنا إلى القاع الذي لايوجد بعده قاع، وجدنا سوريا تتفكك، وليبيا لم يعد لها وجود رسمي والصومال ضاع منا قبل عقدين، والعراق فيه مافيه، ويتكالب علينا الجميع من الداخل والخارج.

Sponsored Links

وأضاف: «حين ضعفت العروبة الثقافية ظهر من يتصور أن يكون بديلا لها، ظهرت الطائفية وظهرت المذهبية، والعمالة والخيانة في أوقح وأحط صورها، وكان المستفيد الوحيد في المنطقة هو إسرائيل التي تتضخم يومًا بعد يوم على حساب حقوقنا وكرامتنا».

وقال: «لن نسمح بعد اليوم أن تمس كرامتنا والبداية من هنا من الفعل الثقافي، وحين نقول الفعل الثقافي، فهو يعني أولا الحرية، التسامح وقبول الآخر، وحق الاختلاف، والمواطنة وأن نرفض العنف والتشدد، ليحل محله التجديد والاستنارة، دينيًا وفكريًا وإنسانيًا، مشيرًا إلى أن التخلف في الأصل ظاهرة ثقافية»، وأردف قائلا: «فلنقاوم التخلف».

ولفت إلى أن العروبة بدأت كحركة ثقافية وكفعل ثقافي، وقال إنه وفي هذا الصدد تبرز العلاقة القوية بين مصر ولبنان، فحين كان رفاعة الطهطاوي يترجم رواية ويصعب عليه أن ينشرها في مصر نظرًا لوضعه الرسمي في مصر كان ينشرها في بيروت، وحين كتب الدكتور طه حسين كتابه المهم «المعذبون في الأرض» ويغضب منه الملك فاروق ويصعب عليه نشره في مصر، ترحب به بيروت فينشر فيها.

وتابع: «آن الآوان أن تعود العروبة الثقافية المتحضرة»، مضيفا: «حين نتحدث عن العروبة الثقافية لابد أن نتحدث عن القاهرة أو بيروت، وعن جمهورية مصر العربية، وعن كل لبنان وعن كل مصر وليست القاهرة فقط، ولأن لبنان ليست بيروت فقط، مصر هي الشعب المصري والجغرافيا المصرية، ولبنان هي الشعب اللبناني العريق من أقصى البلاد إلى أدناها».

وختم وزير الثقافة كلمته بالقول «تحيا مصر وعاشت لبنان» وسط تصفيق حار من الحضور.

وكان الوزير قد استهل كلمته بالدعوة إلى الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الإرهاب في سيناء ولبنان وباريس وسوريا وكل الأماكن.

------------------------
الخبر : وزير الثقافة: آن الآوان لعودة العروبة الثقافية للتصدي للتطرف والتشرذم الحاليين .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى