الارشيف / أخبار عاجلة

كمال حبيب: «الدولة رفعت عصاها في وجه التيار الإسلامي.. فقاطع الانتخابات»

Sponsored Links

قال الدكتور كمال حبيب، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، إن التيار الإسلامي شعر بأن هناك رغبة في إقصائه وإبعاده عن المشهد تماماً، فقرر المقاطعة، مشيرًا إلى أن السبب في ذلك أن «الدولة رفعت عصاها في وجه كل ما هو إسلامي، ورأت أن المزاج المصري لم يعد يتقبل أصحاب هذه الأيديولوجية، وباتت داعمة لخصومهم فظهر توفيق عكاشة متفوقاً».

وأضاف «حبيب» لـ«المصري اليوم»، أن ملاحقة الدولة ومطاردتها لكل ما هو إخواني تسبب في حالة رفض كبير من قبل الإسلاميين لهذه الانتخابات ومن ثم العزوف عنها، مشيراً إلى أن هذا ليس عصر الإسلاميين، وأن أبناء هذا التيار سينتقلون من المركز إلى الهامش منكفين على أنفسهم.

Sponsored Links

وتابع أن حزب «النور»، الممثل الوحيد لهذا التيار، واجه حربًا من كل الاتجاهات، حتى من أبناء التيار الإسلامي ذاته الذين اعتبروا البرلمان المقبل مشروعًا ضد الإسلام وخطوة نحو مزيد من الإقصاء للدين وتهميشهم، بل وإبعادهم تمامًا عن الصورة، وهو ما أدى لقلة الأعداد التي دعمت الحزب السلفي.

وفيما يتعلق بتغير مزاج الناخب المصري، أوضح أن السبب في ذلك هو انتشار الأمية بشكل كبير في المجتمع المصري، خاصة في الصعيد، وأن المواطن يتلقى معلوماته ويتعرف على العالم المحيط به من خلال شاشة التليفزيون، ويعتقد فيمن يراهم أمام الشاشة أصحاب قرار وذوي نفوذ كبير، لذلك يذهب إلى أصحاب النفوذ الإعلامي فتسبب ذلك في تفوق شخصيات مثل توفيق عكاشة ومرتضى منصور.

وذكر أن المزاج المصري أصبح بعد الثورة متأثرًا ومكرسًا لفكرة التعلق بالأشخاص والمسميات المرتبطة بالأنظمة الديكتاتورية، مثل الزعيم والبطل، لذلك ذهبت أصواته لهؤلاء الأشخاص الذين رأى فيهم القدرة على تحقيق رغباته.

------------------------
الخبر : كمال حبيب: «الدولة رفعت عصاها في وجه التيار الإسلامي.. فقاطع الانتخابات» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى