الارشيف / أخبار عاجلة

قمة ثلاثية لـ«السيسى» فى «أثينا»

Sponsored Links

يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسى زيارته الخارجية رقم 36، بعد غد، إلى العاصمة اليونانية أثينا، والتى تستمر يومين، يلتقى خلالها، رئيس وزراء اليونان، ألكسيس تسيبراس، ونظيره القبرصى، نيكوس أنستاسيادس، لعقد قمة ثلاثية، ثالثة، لاستكمال الحوار والنقاش الذى بدأ بإعلان القاهرة وأعقبه إعلان قبرص.

ومن المنتظر أن يرافق الرئيس وفد رفيع المستوى من الوزراء ورجال الأعمال، الذين سيعقدون لقاءات مهمة مع نظرائهم باليونان، ومن المنتظر توقيع عدد من الاتفاقيات بين مصر واليونان فى عدة مجالات، فى مقدمتها الطاقة والنقل، وربط قناة السويس بالموانئ اليونانية لتعزيز النقل البحرى.

Sponsored Links

كان السيسى اجتمع مع رئيس قبرص، ورئيس وزراء اليونان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، فى سبتمبر الماضى، للإعداد للقمة الثلاثية المقبلة فى أثينا.

ومن المقرر أن يعقد لقاءات مع رئيس وزراء اليونان ثم مع رئيس جمهورية قبرص، حيث تسهم لقاءات القمة الدورية التى تتم فى إطار الشراكة الثلاثية بين الدول الثلاث، فى تعزيز البعد المؤسسى لهذه الشراكة، وتعميق التعاون وتعدد جوانبه مع مرور الزمن.

وتصب اللقاءات الثنائية بين قيادات مصر واليونان، فى اتجاه تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين، وتمثل امتداداً للروابط التاريخية والعلاقات الممتازة بين الشعبين المصرى واليونانى.

ومن المقرر أن تناقش القمة الثلاثية مجمل القضايا الإقليمية وقضية قبرص وطرق مواجهة الإرهاب والتطورات فى الشرق الأوسط، وسيبحث زعماء الدول الثلاث سبل تعزيز التعاون فى المحافل والمنظمات الدولية والإقليمية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى ومنظمة التعاون الإسلامى، بالإضافة إلى تعميق التعاون الثلاثى فى مجالات محددة مثل النقل والسياحة والطاقة وغيرها.

ونقل بيان السفارة اليونانية تأكيد رئيس الوزراء اليونانى، أهمية التعاون الثنائى والثلاثى بين مصر واليونان وقبرص، باعتباره ركيزة للسلام والاستقرار فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط، مشيراً إلى اتفاق الدول الثلاث على تكثيف هذا التعاون على المستوى الدبلوماسى والفنى وعلى مستوى المحافل الدولية من أجل زيادة القدرة على نقل وجهات النظر المشتركة إلى المجتمع الدولى خاصة لمواجهة الأفكار الإرهابية والدفاع عن كل المجتمعات المضطهدة فى المنطقة وإدارة التحديات الدولية مثل مشاكل اللاجئين وتدفقات الهجرة من أجل دفع السلام والاستقرار فى المنطقة.

وأكد يورجوى تيسبراس، الأمين العام للشؤون الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية اليونانية، أن مصر تلعب دوراً مهماً فى مواجهة الإرهاب وينبغى التعاون معها من الجميع واليونان فى مقدمة الدول التى يهمها التعاون مع مصر لمواجهته.

ونوه بأنه من المنتظر أن يتم، خلال زيارة السيسى، توقيع عدد من الاتفاقيات بمجالات متنوعة للتعاون المشترك، فى مقدمتها الطاقة والنقل، وأيضا ربط قناة السويس بالموانئ اليونانية لتعزيز النقل البحرى.

وقال إن اليونان قيادة وشعبا تتطلع لزيارة الرئيس المصرى والذى تعتبره من أبرز وأهم زعماء المنطقة، والذى لعب دوراً مهما فى تجنيب مصر والمصريين مناخ عدم الاستقرار الذى تمر به الدول المحيطة بالقاهرة.

------------------------
الخبر : قمة ثلاثية لـ«السيسى» فى «أثينا» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى