الارشيف / أخبار عاجلة

خبراء الاقتصاد العرب: «التسامح مع الفساد» أخطر ما يهدد التنمية الاقتصادية

Sponsored Links

تناول التقرير العربى الثامن للتنمية الثقافية الصادر من مؤسّسة الفكر العربى، والذى جاء بالتعاون مع جامعة الدول العربية، مناقشة موضع التكامل الاقتصادى العربى وأهم أبعاده، وقدم التقرير توصيات أبرز الأوراق المقدمة حول قضايا تطوير الصناعات التحويلية العربية وتكاملها كرافعة للتنمية الاقتصادية، وتحقيق السوق العربية المشتركة، وانتقال عناصر الإنتاج والتكامل الاقتصادى العربى، وواقع الفساد كأحد مسبّبات التدهور الاقتصادى والاحتقان الاجتماعى والآليات الممكنة لمكافحته في الدول العربية.

وشارك في التقرير عدد من خبراء الاقتصاد العرب، منهم الدكتور عبداللطيف عبيد، الأمين العام المساعد، رئيس مركز جامعة الدول العربيّة في تونس، الدكتور زكريا الحداد، أستاذ الهندسة الزراعية والنظم في كلية الزراعة جامعة بنها، الدكتور جودة عبدالخالق، عميد كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبدالعزيز. وقدّم الدكتور طه عبدالعليم، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ومجدى صبحى يوسف رزق، رئيس تحرير مجلة «ليبانون أوبرتشونتيز»، والدكتور رمزى الحافظ، مدير المركز الدولى للدراسات الاستراتيجية والحوكمة في المملكة المغربية الدكتور محمد حركات، أوراقاً بحثية خلصت إلى ضرورة الحفاظ على وحدة التراب الوطنى للدول العربية القائمة، والعمل على تطوير وتفعيل النظام الإقليمى العربى وتفعيله كإطار ناظم للعلاقات التكاملية وللاتفاقيات العربية في هذا الشأن، وإطار جامع للمؤسّسات القائمة على التكامل الاقتصادى العربى، مع ضرورة احترام الاتفاقيات والالتزامات التي تنص عليها وتنفيذها بإعطائها قوة إلزامية، والإسراع في تأسيس هيئة عربية لفضّ المنازعات الاقتصادية، وتأسيس آلية لتعويض المتضرّرين من تحرير التجارة.

Sponsored Links

وأكد المشاركون في الورشة أهمية تحقيق الاستقرار السياسى والأمنى كشرط لتحقيق التكامل والوحدة الاقتصادية العربية، والتركيز على ضرورة ربط قضية التكامل بالتنمية.

وشدّد المشاركون على أهمّية الاستناد إلى الجانب الإيجابى في الميراث الحضارى العربى في مكافحة الفساد الذي يعتبر أحد أهمّ العوامل المهدّدة للتنمية الاقتصادية، فضلاً عن أنه يفاقم من سوء توزيع الدخل المثير للاحتقان الاجتماعى، وأكّدوا أن بناء ثقافة تتسامح مع الفساد وتتعايش معه هو أخطر ما حدث في البلدان العربية، وشددوا على ضرورة تحقيق الاستقرار السياسى والأمنى كشرط أساسى لتحقيق الوحدة الإقتصادية العربية.

------------------------
الخبر : خبراء الاقتصاد العرب: «التسامح مع الفساد» أخطر ما يهدد التنمية الاقتصادية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى