الارشيف / أخبار عاجلة

وزيرة التعاون توقع اتفاقيتين بـ35 مليون يورو لدعم المشروعات وتطوير العشوائيات

Sponsored Links

#أسرار_الأسبوع وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، اتفاقية منحة خاصة ببرنامج دعم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الزراعة، بمبلغ 20.351 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي وتقوم بتنفيذها الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، كما تم الاتفاق على إعادة منح خاصة بتمويل برنامج تنمية المناطق العشوائية ودعم التوظيف لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية بمبلغ 15 مليون يورو.

وقالت، في تصريحات، الأحد، إن هدف المنحة تحسين الدخول لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال صندوق دعم الأبحاث الزراعية والتنمية وذلك عن طريق زيادة برامج الاقتراض المقدمة من الصندوق، بالإضافة إلى زيادة قدرته الاستيعابية من خلال إنشاء خطة ضمان الائتمان، فضلا عن تحسين الكفاءة الإنتاجية والتوزيعية لقطاع منتجات الألبان وقطاع الثروة السمكية وخلق فرص عمل وتوليد الدخل في المناطق الريفية وتحقيق دخل أعلى للفلاحين المشاركين في البرنامج، بالإضافة إلى ذلك، سوف يتعامل البرنامج مع القضايا المشتركة مثل قضايا البيئة والمساواة بين الجنسين والحد من نسبة الفقر والحكم الرشيد.

Sponsored Links

وأشارت إلى أن الفئات المستهدفة من المشروع تتمثل في صغار المزارعين في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وصغار المستثمرين ومنتجي الأغذية والصناعات الزراعية وفي مجال السلسلة الإنتاجية لكل من الألبان والأسماك، ويطبق المشروع في جميع أنحاء مصر وينفذ على 4 سنوات.

وأوضحت أن تلك المنح تهدف إلى تقديم الخدمات الاجتماعية الأساسية في الأماكن الأكثر فقرا في محافظة القاهرة، وهى عزبة خير الله والزاوية الحمراء، وفي محافظة الجيزة أرض اللواء وميت عقبة، اضافة إلى تعزيز النمو الشامل المستدام ودعم النهج التشاركي بهدف تحقيق التنمية المتكاملة وتحسين فرص العمل من خلال تعزيز تقنيات العمالة الكثيفة وتوفير فرص التدريب المهني، ويتم تنفيذ المشروع على 7 سنوات.

وعقب عقب مراسم التوقيع، عقدت وزيرة التعاون الدولي، لقاء مع السفير أندريه بارون، سفير فرنسا لدى القاهرة، وستيفاني لافرنشي، مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة.

واستعرضت الوزيرة خلال الاجتماع أوجه التعاون المشترك والمستقبلي بين مصر وفرنسا والمشروعات التي يمكن أن تتعاون فيها وفقاً لأولويات الحكومة المصرية وكيفية تفعيل إعلان نوايا للتعاون الثلاثي الذي تم توقيع بين كل من فرنسا ومصر والإمارات على هامش مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ.

وأشارت الوزيرة إلى الرؤية المستقبلية للتعاون الإنمائي المصري الفرنسي ومناقشة المجالات الجديدة المقترح التعاون فيها في الفترة المقبلة، مثل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وتنمية القطاع الزراعي.

وأشارت إلى أن العلاقات المصرية الفرنسية القوية على كافة المستويات وما تتسم به تلك العلاقات من خصوصية والتي تمتد لتربط بين شعبين ذوي حضارة وتاريخ عريق حيث تعمل فرنسا دائما على دعم وتوثيق هذه العلاقات من خلال المشاركة في تمويل مشروعات تنموية وفقا لخطة الإصلاح المصرية.

يذكر أن الوكالة الفرنسية ساهمت حتى الآن في تمويل عدد من المشروعات الهامة بإجمالي مبلغ 830،475 مليون يورو منها 826 مليون يورو قروض و4،475،000 مليون يورو منحة، ومن أهم هذه المشروعات تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية، توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الزراعة، وتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي (المرحلتين الأولى والثانية) فضلا عن الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة.

------------------------
الخبر : وزيرة التعاون توقع اتفاقيتين بـ35 مليون يورو لدعم المشروعات وتطوير العشوائيات .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا