الارشيف / أخبار عاجلة

«الدراسات القانونية» يطالب بإلغاء امتيازات «عضو النواب» من تأشيرات وأراضٍ ووظائف لأنصاره

Sponsored Links

طالب المركز المصري للدراسات القانونية، بضرورة إجراء تعديل تشريعي للقانون رقم 46 لسنة 2014، الخاص بمجلس النواب، يلزم جميع أعضاء المجلس بالتفرغ لمهام العضوية فقط، دون تمييز بين العضو الذي يعمل بالحكومة أو يعمل في عمل حر، وهو ما نصت عليه المادة 103 من الدستور، وإلغاء جميع الامتيازات التي يحصل عليها عضو المجلس، من تأشيرات وأراضي ووظائف لأنصاره.

وقال أسعد هيكل، رئيس المركز، إنه تم تسليم نسخة، من دراسة قانونية، أعدها المجلس بهذا الشأن، الاثنين، إلى وزير الدولة للشؤون القانونية ومجلس النواب، مشيرًا إلى أن هناك تعارض بين قانون مجلس النواب والدستور، فيما يخص تفرغ النائب لمهام عمله بالمجلس.

Sponsored Links

وأضاف هيكل في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، إن الدراسة أكدت على ضرورة، حظر وتجريم بعض الامتيازات والتسيهلات التي كانت مقررة لأعضاء مجلس الشعب، في العهود السابقة قبل الثورة، والتي لا يقرها القانون والتي كانت تؤثر بالسلب على أداء العضو في التشريع والرقابة على أعمال السلطة التنفيذية.

وأشار رئيس المركز، إلى ضرورة إلغاء الامتيازات التي كان يحصل عليها عضو مجلس النواب، والتي أدت إلى استمالة أعضاء المجلس إلى جانب السلطة التنفيذية، وأوضح أن هذه الامتيازات كانت من أسباب ضعف أداء المجلس، حيث كان هؤلاء الأعضاء يحصلون على امتيازات مثل، عدد من تأشيرات الحج كل عام لمعارفهم وأنصارهم، تأشيرات بالتعيين في الوظائف الحكوميه لمعارفهم وأنصارهم، تأشيرات بتخصيص أراضي فضاء لمعارفهم وأنصارهم، تأشيرات من الوزراء والمحافظين بتسهيل بعض أعمالهم الخاصه أو أعمال ومصالح معارفهم وأنصارهم.

وتابع إن الدراسة، طالبت بإصدار تعديل تشريعي لنص المادتين (31)،(44) من قانون مجلس النواب، يتفق مع نص المادة (103) من الدستور، حتي يتم إلزام جميع أعضاء مجلس النواب بالتفرغ لمهام العضوية فقط أثناء فترة نيابتهم، دون تمييز بين العضو الذي يعمل بعمل حكومي أو بعمل حر.

وطالبت الدراسة بالنص في اللائحة الداخلية الجديدة بالمجلس، على حظر وتجريم قيام أعضاء مجلس النواب بالحصول على أي تأشيرات من أعضاء السلطة التنفيذية، إنشاء لجنة داخلية بمجلس النواب تحت إشراف الأمين العام للمجلس تختص فقط وحدها دون غيرها بتلقي الطلبات الهامة الخدمية من أعضاء المجلس، وعرضها على أعضاء السلطة التنفيذيه، دون اتصال مباشر بين أعضاء المجلس وأعضاء السلطة.

------------------------
الخبر : «الدراسات القانونية» يطالب بإلغاء امتيازات «عضو النواب» من تأشيرات وأراضٍ ووظائف لأنصاره .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى