الارشيف / أخبار عاجلة

مؤتمر«القيادات الأفريقية» يوصى بدعم المبادرة المصرية لإنشاء وكالة الفضاء الأفريقية

Sponsored Links

أصدر المؤتمر السادس للقيادات الأفريقية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء 10 توصيات سيتم رفعها لصانعي القرار في الدول الأفريقية، في مقدمتها دعم المبادرة المصرية الخاصة بإنشاء وكالة الفضاء الأفريقية، لدورها الحيوي المهم الذي ستقوم به في أغراض التنمية والنهوض بالاقتصاد في القارة الأفريقية.

وأكد الدكتور مدحت مختار، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، ورئيس المؤتمر، الذي عقد في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من الأول إلى الرابع من ديسمبر الحالي، بحضور ممثلي 16 دولة أفريقية، بالإضافة إلى رؤساء وكالات فضاء أفريقية ودولية، منها الصين وكازاخستان والإمارات، إلى جانب ممثلي مكتب الاستخدام السلمي للفضاء التابع للأمم المتحدة، والمفوضية الأفريقية وأكبر مصنعي الأنظمة الفضائية في العالم «ايرباص»، أن مناقشات ومباحثات المؤتمر حققت النجاح المنشود منها لدعم التنمية المستدامة وخدمة المجتمع بالقارة الأفريقية، لافتا إلى أن هذا المؤتمر يعد أكبر تجمع علمي تكنولوجي في مجال علوم الفضاء في أفريقيا.

Sponsored Links

وأشار «مختار» في تصريح لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط»، الثلاثاء، إلى أن التوصيات تضمنت أن يقوم معهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة بالتنسيق مع جامعات أفريقية مماثلة لإعداد دراسات في مجالات سياسات واستراتيجيات الاستخدام السلمي للفضاء في القارة الأفريقية، ودعم المبادرات والمشروعات الأفريقية العملاقة في مجالي الاتصالات والملاحة الفضائية، وتحفيز جامعة عموم أفريقيا لعلوم الفضاء على الشراكة العلمية مع الجامعات الأفريقية في البرامج المماثلة.

وأضاف أن المشاركين في المؤتمر شددوا على ضرورة الاستمرار والمتابعة في دعم مؤتمر القيادات الأفريقية في علوم وتكنولوجيا الفضاء للتنمية المستدامة كأهم نواه للإبداع والمعرفة في هذا المجال وتقديم الاستشارات لدعم الحكومات والهيئات والمؤسسات الأفريقية في علوم وتكنولوجيا الفضاء.

ومن جانبه، أوضح الدكتور إسلام أبوالمجد، منسق العلاقات الدولية مع أفريقيا بالهيئة، أن التوصيات تضمنت دعم زيادة المشاركة من الدول الأفريقية والمؤسسات والخبراء الأفارقة للانضمام إلى مؤتمر القيادات الأفريقية في علوم وتكنولوجيا الفضاء، والانتهاء من إعداد مسودة الدستور لمؤتمر القيادات الأفريقية في علوم وتكنولوجيا الفضاء.

وأشار «مختار» إلى أن المشاركين دعوا إلى المساهمة في تنمية قدرات الشباب الأفريقي والمرأة الأفريقية في مجالات الفضاء وتشجيع المساواة بين الجنسين في مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء إلى جانب تشجيع مشاركة العلماء الأفارقة المقيمين في بلاد المهجر على الإسهام في الخطط التنفيذية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء على مستوى القارة الأفريقية، وتطوير ودعم التعاون بين المنظمات الإقليمية في علوم وتكنولوجيا الفضاء داخل القارة السمراء.

------------------------
الخبر : مؤتمر«القيادات الأفريقية» يوصى بدعم المبادرة المصرية لإنشاء وكالة الفضاء الأفريقية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى