الارشيف / أخبار عاجلة

مدير «التبادل العلمي» الألمانى: حريصون على تقديم الدعم لمصر

Sponsored Links

#أسرار_الأسبوع عقد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اجتماعا، مع مدير الهيئة الألمانية للتبادل العلمى والمركز العلمى الألمانى في القاهرة، رومان لوكشايتر، ومسؤولى الهيئة، في إطار متابعة تنفيذ المشروعات البحثية والعلمية، التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين المصرى والألمانى، خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى ألمانيا.

وقال الشيحى، إن استراتيجية التنمية المستدامة 2030، التي تنفذها مصر حاليا، تعطى اهتماما كبيرا لمجال البحث العلمى، وحددت مجالات البحث ذات الأولوية المجتمعية في مجال التنمية.

Sponsored Links

وأضاف: «لدينا مجتمع علمى متميز وثرى بالباحثين والأبحاث والابتكارات العلمية، وأبرز المجالات التي نحرص على الاستفادة من خبرة الجانب الألمانى فيها، تسويق الأبحاث والابتكارات العلمية، خاصة أنه كان من بين أهداف زيارة السيسى لألمانيا نقل تجربة ألمانيا في ربط الصناعة بالعلم وسوق العمل، وتحويل الأبحاث العلمية إلى نتائج قابلة للتطبيق والاستفادة منها في مجال التنمية المجتمعية».

ودعا الوزير، مسؤولى الهيئة لحضور المؤتمر الذي يعقده اتحاد الصناعات المصرية بالتعاون مع الوزارة حول البحث والابتكار، يوم 14 ديسمبر الجارى، وأكد حرص مصر على الاستفادة من التجربة الألمانية في هذا المجال.

وشدد لوكشايتر، على حرص ألمانيا على دعم مصر في مجال التعليم العالى والبحث العلمى، بالدعم المادى وتوفير الخبراء، مشيرا إلى النتائج الإيجابية التي تحققت حتى الآن للمشروعات البحثية، التي تم الاتفاق عليها خلال زيارة السيسى ﻷلمانيا، خاصة في مجال الرى والاستفادة من المياه المهدرة في توليد الطاقة.

وأبدى سعادته بنموذج التعاون في جامعة الطفل، التي تساعد على اكتشاف الموهوبين من الأطفال المصريين، وعرض المقترح الألمانى بإنشاء جامعة تكنولوجية بمصر على غرار نموذج جامعة جوردانيان الألمانية.

وقال: «خلال هذه الفترة تم تقديم العديد من المنح في مجال الدكتوراه وكذلك تنفيذ مشروعات بحثية بالتعاون مع جامعة القاهرة، ومركز علوم الفضاء والاستشعار عن بعد»، وأكد أهمية المتابعة والتقييم المستمر للمشروعات المشتركة.

وعلى هامش اللقاء، عقد الشيحى، لقاء مع وزيرة التعليم العالى الألمانية، ولوكشايتر، بحضور الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان، تم خلاله بحث كيفية الاستفادة من التجربة الألمانية في إدارة مؤسسات التعليم العالى، ونجاحها في الموازنة بين تحقيق استقلال الجامعات لديها رغم تبعيتها للحكومة، والاستفادة من الخبرة الألمانية في مجال التعليم التكنولوجى. وقدم الشيحى، دعوة لوزيرة التعليم العالى الألمانية لحضور مؤتمر البحث والابتكار.

------------------------
الخبر : مدير «التبادل العلمي» الألمانى: حريصون على تقديم الدعم لمصر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا