سفير السعودية بالقاهرة: المرأة تشارك كناخبة ومرشحة لأول مرة في الانتخابات البلدية

0 تعليق 4 ارسل طباعة تبليغ

#أسرار_الأسبوع صرح أحمد عبدالعزيز قطان، سفير السعودية بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، بأن 1،486,477 مواطن ومواطنة سعودية يشاركون، السبت، في انتخابات المجالس البلدية التي تشهد مشاركة المرأة كناخبة ومرشحة لأول مرة، حيث سيقع الاختيار من بين 6917 مرشحًا ومرشحة لـ2106 مقعد.

وقال «قطان» إن المملكة قد اتخذت كافة الإجراءات والاستعدادات لاستقبال الناخبين وضمان سير عملية الاقتراع بسهولة ويسر في 343 دائرة انتخابية تغطي كافة مناطق المملكة، حيث تم تكليف 837 مراقب ومراقبة لزيارة ومتابعة الحملات الانتخابية للمرشحين والمرشحات وتعيين 708 مأموري ضبط للمخالفات.

Sponsored Links

وأوضح السفير أنَّ نظام المجالس البلدية الجديد يدعم مشاركة المواطن في اتخاذ القرار كما تضمن عددًا من التغيرات الإيجابية التي تضمنت زيادة عدد المقاعد المنتخبة من النصف إلى الثلثين وخفض سن القيد الانتخابي لـ18 عام مما سيتيح الفرصة لعدد أكبر من الشباب المشاركة في صنع القرار.

وأشار إلى أن النظام الجديد توسع في إعطاء الصلاحيات والسلطات التنفيذية للمجالس البلدية، لافتًا إلى أن عدد أعضاء المجالس البلدية بلغ 3159 في الدورة الحالية مقارنة بـ 1212 في الدورة الأولى.

وأوضح سفير السعودية أن مراقبة العملية الانتخابية متاحة أمام مؤسسات المجتمع المدني ومن أهمها جمعيات حقوق الإنسان، مبيّنًا أن لهم الحق في الحضور وتدوين ملاحظاتهم على العملية الانتخابية وأن أي مخالفة يتم رصدها خلال يوم الاقتراع سيتم توجيهها مباشرةً إلى لجنة الفصل والطعون، حيث تُقرر العقوبة وفقًا للوائح والأنظمة، كما تخضع الحملات الانتخابية الدعائية للمرشحين والمرشحات لرقابة يومية من قِبَل المراقبين والمراقبات الذين تم تعيينهم لضبط المخالفات التي قد تحدث في كافة الحملات الدعائية.

------------------------
الخبر : سفير السعودية بالقاهرة: المرأة تشارك كناخبة ومرشحة لأول مرة في الانتخابات البلدية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - مصر

0 تعليق